عاجل

اخبار الفن محاضرة عن مؤرخي القبط في القرنين 13 و14 الميلاديين بمكتبة بالإسكندرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يلقي الدكتور القس باسيليوس صبحي وكيل الكلية الإكليريكية الأرثوذكسية بالقاهرة محاضرة بعنوان "مؤرخو القبط في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الميلاديين ومصادرهم" وذلك ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية الخميس المقبل.

وأوضح دكتور لؤي محمود سعيد مدير المركز أن المحاضرة تلقى الضوء على المؤرخين الأقباط خلال تلك الفترة مثل الأنبا يوساب أسقف فوة صاحب كتاب تاريخ الآباء البطاركة،ابن الراهب مؤلف كتاب التواريخ،المكين جرجس بن العميد وكتابة المجموع المبارك، والمفضل ابن أبي الفضائل الذي وضع"كتاب النهج السديد والدر الفريد فيما بعد تاريخ ابن العميد".

كذلك التعرف على الظروف التاريخية والحضارية والسياسية والدينية التي كانت محيطة بكل مؤرخ والمصادر التاريخية التى أستقوا منها معلوماتهم ومدى إسهامتهم في كتابة تاريخ مصر حيث تعد مؤلفاتهم مصدراً هاماً من مصادر التاريخ الكنسي والقبطي بصفة خاصة والتاريخ المصري بصفة عامة.

وأشارت الدكتورة دعاء بهي الدين منسق الأنشطة العلمية والثقافية بالمركز إلى أن المحاضرة تأتي في إطار البرامج الثقافية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية من الجامعات المصرية.

الخبر | اخبار الفن محاضرة عن مؤرخي القبط في القرنين 13 و14 الميلاديين بمكتبة بالإسكندرية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق