اخبار الفن السيطرة السياسية في كتاب جديد بالمركز القومي للترجمة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صدر حديثًا عن القومى للترجمة ،النسخة العربية من كتاب "مداخل الى جرامشى ..السيطرة السياسية،الثورة ،الدولة" والكتاب من تحرير «أن شوستاك ساسون«، ومن ترجمة سحر توفيق.

تشير المترجمة –فى مقدمة الكتاب –على أنه يجدر بنا أن نلقى نظرة على أراء مفكر من أهم المفكرين السياسين فى القرن العشرين، خاصة بعد ما مرت به مصر من أحداث فى السنوات الأخيرة، وظهور الجدل بعد ثورتين، وعن مدى نجاح ثورة يناير أو فشلها.

وقامت محررة الكتاب بجمع مقالات مختلفة تتناول جوانب متعددة من فكر جرامشى، كما أضافت معجمًا صغيرا لتفسير بعض مصطلحات «جرامشى»، وتسرى فى هذا الكتاب تيمة واحدة، ألا وهى فكرة السيطرة السياسية التى تقول أن أى طبقة حاكمة وضعت المجتمع فى قوالب لا بد أن تمثل ما هو اكثر من مصالحها الضيقة، وهذا يسرى على كل من البرجوازية والبروليتارية على السواء.

ومن أهم الأفكار،فى العديد من المقالات ،أزمة الدولة الديمقراطية الليبرالية ،والزيادة الهائلة للمثقفين فى المجتمع المعاصر،والعلاقة الجديدة بين الدولة والاقتصاد،والحاجة لدراسة العلاقة العملية بين القادة والمحكومين،والسؤال الذى تثيره معظم هذه التيمات هو ،ما العلاقة بين الديمقراطية وبناء الاشتراكية، فهو سؤال يثار اليوم على نطاق واسع،فالهدف من هذه المجموعة من المقالات هو اقتراح بعض الاسئلة التى قد تثار عن أعماله.

«أنطونيو جرامشى هو فيلسوف ومفكر ومناضل ايطالى، وهو مؤسس مفهوم "الهيمنة على الثقافة وسيله للابقاء على الحكم فى مجتمع رأسمالى"، ولد فى بلدة اّليس بجزيرة سردينا الايطالية ، فهو المثقف المرتبط بالجماهير والراغب في التغيير و هو صاحب مشروع ثقافي يتمثل في "الإصلاح الثقافي والأخلاقي" سعيا وراء تحقيق الهيمنة الثقافية للطبقة العاملة».

الكتاب من تحرير «اّن شوستاك ساسون»، وهى أستاذ زائر بجامعة «كينجستون لندن».

مترجمة الكتاب، سحر توفيق ، روائية ومترجمة من مؤلفاتها ،"أن تنحدر الشمس"،"طعم الزيتون"و "رحلة السمان" ولها مجموعة كبيرة من الكتب المترجمة،"فلاحو الباشا،"المذنبة"،"المرأة المحاربة"،"شهيرات النساء" و"العشب يغنى".

الخبر | اخبار الفن السيطرة السياسية في كتاب جديد بالمركز القومي للترجمة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق