اخبار الفن ندوتان بالمغرب حول كتاب "القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية"

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تشهد العاصمة المغربية الرباط منتصف الشهر الجاري ندوتين حول كتاب " القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية...دراسة نقدية" من تأليف الباحث المصري المختص في الدراسات اليهودية أحمد صلاح البهنسي، واصدار مركز تفسير للدراسات القرآنية بالمملكة العربية السعودية.

تقام الندوة الأولى يوم 15 مارس الجاري في مدينة الرباط، بالشراكة بين الجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية في المغرب وبين مركز تفسير للدراسات القرآنية بالسعودية، ويحاضر فيها مؤلف الكتاب في حين يقوم بتسييرها والتقديم لها الدكتور عبد الله العسيري، الباحث في الأديان المقارنة بجامعة محمد الخامس بالرباط.

وتشهد هذه الندوة حفلا لتوقيع الكتاب بحضور مؤلفه، إذ سيعرض الكتاب للمرة الأولى على الجمهور العام في المملكة المغربية، كما من المقرر أن تكون الندوة مفتوحة للنقاشات العامة من قبل الجمهور.

أما الندوة الثانية حول الكتاب فتقام في معهد محمد السادس للدراسات والقراءات القرآنية في الرباط يوم 16 مارس الجاري، ويحاضر فيها مؤلف الكتاب إضافة إلى الاستاذ الدكتور أحمد شحلان أستاذ الدراسات اليهودية بجامعة محمد الخامس، ويقوم بتسيير الندوة والتقديم لها مدير معهد محمد السادس للدراسات والقراءات القرآنية في الرباط.

يذكر أن كتاب القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية، صدر العام 2014 عن مركز تفسير للدراسات القرآنية في الرياض في طبعته الأولى، وأصدر المركز الطبعة الثانية من الكتاب عام 2015، وذلك في اطار سلسلة كتب ومؤلفات يصدرها المركز تحت مسمى مشروع علمي يعنى بـ" الانتصار للقرآن الكريم" في مواجهة الحملات الفكرية والعلمية الاستشراقية التشويهية.

يتناول الكتاب بالعرض والنقد والتحليل جميع المقالات التي وردت في الموسوعات اليهودية بالعبرية والانجليزية سواء التي صدرت داخل إسرائيل أو خارجها حول القرآن الكريم وعلومه المختلفة. وذلك من أجل الوقوف على ما بها من فرضيات خاطئة حول الوحي القرآني والرد عليها بأسلوب علمي رصين ومتزن.

أما مؤلف الكتاب الباحث " أحمد صلاح البهنسي"، فهو صحفي وباحث مختص في الدراسات اليهودية، وحاصل على ماجستير في الاستشراق الإسرائيلي من جامعة القاهرة ويستعد للحصول على الدكتوراة في نفس الجامعة في تخصص الديانة اليهودية.

وقد اصدر البهنسي الكثير من المؤلفات في مجال الدراسات اليهودية منها كتاب المتصوفة اليهود، عن مركز الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة عام 2008، وعددا من الابحاث والدراسات العلمية المحكمة كان آخرها دراسة "أزمة فهم النص القرآني بالدراسات الاستشراقية الإسرائيلية" عن مركز البحوث والدراسات التابع لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدنية المنورة.

الخبر | اخبار الفن ندوتان بالمغرب حول كتاب "القرآن الكريم وعلومه في الموسوعات اليهودية" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق