اخبار الفن والفنانين اختتام الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد محمد بدر محافظ الأقصر حفل ختام الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الذي أعلن فيه عن الفائزين حيث تم خلال الحفل إعلان جوائز المهرجان.

وأعلنت لجنة التحكيم عن فوز فيلم “بلا ندم” من كوت ديفوار بجائزة أفضل فيلم روائي طويل فيما فاز فيلم “مني” من نيجيريا بجائزة النيل الكبري في الأفلام الروائية الطويلة.

وحصل فيلم “دولة حرة” من المغرب على جائزة أحسن إبداع فني للأفلام الروائية الطويلة فيما حصل فيلم “هواجس الممثل المنفرد بنفسه” من الجزائر على شهادة تقدير من المهرجان وفيلم “جوع كلبك” من المغرب علي شهادة تقدير وجائزة الكونفدرالية الأفريقية أما افضل فيلم روائي قصير فذهبت جائزته لفيلم “غصرة” للمخرج التونسى جميل نجار.

أما جائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي قصير فقد حصل عليها فيلم “عايدة” للمخرجة المصرية ميسون المصري وحصل علي جائزة أحسن فيلم طلابي فيلم “جوي” للمخرج النيجيري سليمان أونيتا أما جائزة أحسن إسهام فنى لإخراج فيلم طلابى فقد حصل عليها فيلم “أوسوانكا” للمخرج الجنوب أفريقى نوندو ميزو بوثليزي.

ومنحت مؤسسة شباب الفنانين المستقلين جائزة رضوان الكاشف لأفضل فيلم يتناول قضية أفريقية لفيلم “وجوه بيضاء” للمخرج الأوغندي روبرت كاتوجو.

وحصل على جائزة الحسيني أبو ضيف لأحسن فيلم عن الحريات فيلم ” إلى غابة السحب ” للمخرج روبن هونزينجيز فرنسا ساحل العاج ومنحت شهادة تقدير لفيلم “الموت في كيس” للمخرج الفرنسي إيمانويل بارو وشهادة تقدير أخرى لفيلم ” الرجل الذي يصلح النساء” للمخرج البلجيكى تييري ميشيل .

أما جوائز الفيلم التسجيلي الطويل النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلي طويل بالإجماع فحصدها فيلم ” أبداً لم نكن أطفالاً ” للمخرج المصري محمود سليمان .

أما جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم تسجيلي طويل بالإجماع لفيلم “سامبين” للمخرجين سمبا جادجيجو وجيسون سيلفرمان من السنغال.

أما جائزة الإسهام الفني فقد وصفت لجنة التحكيم الفيلم الحاصل عليها ببراعة اختيار كادراته وتكويناته وتحميلها بالمشاعر الإنسانية والعلاقات المعبرة وهو فيلم ” في رأسي دوار ” للمخرج الجزائرى حسن فرحانى.

وحصل فيلمان علي تنويه خاص وهما ” هواجس الممثل المنفرد بنفسه” للمخرج حميد بن عمارة – الجزائر وفيلم ” جوع كلبك” للمخرج هشام العسري – المغرب ونال جائزة أحسن إبداع فني في فيلم روائي طويل ” دولة حرة ” للمخرج سالاس دي ياخار ومدير التصوير توم ماريس جنوب أفريقيا.

أما جائزة لجنة التحكيم لأحسن فيلم روائي طويل حصل عليها فيلم ” بلا ندم ” للمخرج ماك ترابي ساحل العاج وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم ذهبت إلى فيلم ” منى ” للمخرج أنطوني أبوش ” نيجيريا.

من جانبه أكد محمد بدر محافظ الأقصر أن مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية هو عرس ومحفل ثقافي مهم تعيشه الأقصر كل عام, قائلkا “يجب أن نستمر في دعمه لأنه أصبح حلقة وصل مهمة بين مصر وأفريقيا” متابعاً “ندعم أي عمل فني يبرز جوانب الجمال وتاريخ وآثار الأقصر”.

وأشار سيد فؤاد رئيس المهرجان أن أسرة عمل المهرجان قضت شهورا من أجل إخراج هذا المهرجان بهذا التميز والفاعليات والورش والندوات وحضور أكثر من 350 شخصية فنية سينمائية من أفريقيا

وأضاف أنه على الحكومات في أفريقيا دعم صناعة السينما والمهرجانات لأن ما يعاني منه صناع المهرجانات في افريقيا لا يقل صعوبة عن صناعة السينما.

وأكدت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان أن الأقصر للسينما الأفريقية حقق نجاحات مهمة في التواصل مع كل المهرجانات الأفريقية بداية من مهرجان أيام قرطاج السينمائي العريق وكذلك مع مهرجان فيسباكو ببوركينافاسو ومهرجان السودان حتي نحقق الآمال العريضة للسينما المصرية في الدخول للقارة الأفريقية.

وتحدث المخرج الأثيوبي الكبير هايلي جريما مؤكدا أنه سعد بالمشاركة في ورش تدريب شباب السينمائيين علي التواصل مع تقنيات السينما العالمية من خلال تواجده بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بفعالياته المهمة.

التواصل الاجتماعي :

الخبر | اخبار الفن والفنانين اختتام الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : ايجي نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق