جوهرة اف ام: تحديد موعد تسجيل جزيرة جربة ضمن قائمة التّراث العالمي لليونسكو (صور)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أشرف وزير الشّؤون الثّقافيّة محمد زين العابدين بجزيرة جربة على جلسة عمل للنظر في كيفية تسريع ودعم مشروع إدراج الجزيرة ضمن قائمة التراث العالمي وذلك في إطار العمل على الحفاظ على موروثها الثّقافي الفريد وتثمينا لتاريخها وهويّتها.

وواكب الجلسة والي مدنين الحبيب شواط وحياة قطاط مديرة إدارة الثقافة وبرنامج حماية التراث بالألكسو، وفوزي محفوظ المدير العالم للمعهد الوطني للتراث وثلة من إطارات الوزارة، ومختلف المدرين الجهويين للأطراف المتدخلة في هذا الملف، كما حضر الجلسة رؤساء البلديات الثلاث لجزيرة جربة وممثلي جمعيّة صيانة جزيرة جربة وممثلي المجتمع المدني بالجزيرة.
وأكد الوزير على ضرورة التّسريع في إعداد وإحكام ملفّ إدراج جربة ضمن قائمة التّراث العالمي لليونسكو( منظّمة الأمم المتّحدة للتّربية والعلم والثّقافة) خصوصا أن تونس تزخر بالكفاءات العلمية وبأهل الإختصاص ممن ساهموا في في إثراء هذا الملف بمختلف خبراتهم..
كما اعتبر وزير الشؤون الثقافية أن هذا مشروع إدراج جزيرة جربة ضمن قائمة التّراث العالمي هو مشروع وطني ذو أوليّة مطلقة أعطته الوزارة المتابعة والجدّية التّي يستحقّها حتى يتم تقديمه في آجال لا تتجاوز شهر أكتوبر القادم من هذا العام، خصوصا أن هذا التسجيل سيساهم في إشعاع جربة عالميا، من خلال قيمتها التّاريخيّة وموروثها الزّاخر ، كما أن وجودها في هذه القائمة سيمكّن جربة خصوصا وتونس تونس عموما من الاستفادة على جميع المستويات، الانسانيّة والأنثروبولوجيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة.
ودعا الوزير إلى ضرورة تظافر كل المجهودات لإتمام وإنجاح هذا التسجيل، خاصة أن الجزيرة تجمع بين الأديان السّماويّة وبين البحر والصّحراء وبين تراث شفهي وآخر أثري متميّز وتحمل مختلف مقوّمات تصنيفها ضمن القائمة العالميّة المتميزة .. 
كما شدّد الوزير خلال هذا اللّقاء أنّ الوزارة عازمة على المضي قدما بالجدّية والنّجاعة المطلوبتين في تحقيق هذا الإنجاز.

* المصدر : وزارة الشؤون الثقافية

الخبر | جوهرة اف ام: تحديد موعد تسجيل جزيرة جربة ضمن قائمة التّراث العالمي لليونسكو (صور) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جوهرة اف ام ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق