اخبار اليوم سهل تكون نجم... صعب تكون محمود الخطيب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

محمود الخطيب أسطورة الملاعب المصرية والإفريقية، والذي يعد حالة استثنائية من النجاح والنجومية وصلت به لمصاف الأساطير في عالم كرة القدم ليس على الصعيد الكروي فقط ولكنه اعتلي القمة فنيًا وأخلاقيًا وتربع عليها منذ أن كان لاعبًا وحتى هذه اللحظة، 

 وفي التقرير التالي نرصد الانجازات التى ساهم فيها محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، لاعبًا ومدربًا ورئيسًا...

بداية المشوار

بدأ الخطيب مشواره مع نادي النصر في مرحلة مبكرة من مشواره قبل أن يلتحق بناشئي الأهلي، ليتم تصعيده إلى الفريق الأول في عام 1972، ومن يومها وهو واحد من عمالقة الجيل الاستثنائي للنادي الأهلي منتصف القرن العشرين.

بداية توهج بيبو في الملاعب

الخطيب توهج تحت قيادة المجري هيديكوتي وحصل مع الأهلي على الألقاب الممكنة، وكان أول مصري يحصل على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا عام 1982.

بطولات الخطيب

حاز الخطيب على 20 بطولة مع الأهلي ومنتخب مصر، فاز بالدوري المصري في 10 مناسبات، وكأس مصر في 5، ودوري أبطال إفريقيا في 2، وكأس الكؤوس الإفريقية في 2، كما حصل على لقب كأس أمم إفريقيا مع منتخب مصر عام 1986.

عدد مبارياته واهدافه مع الأهلي

خاض الخطيب مع النادي الأهلي،199 مباراة على الصعيد المحلي وسجل 109 أهداف، بينما سجل على المستوى الإفريقي 37 هدفًا مع النادي الأحمر الأكثر تتويجًا في القارة السمراء، وهو إلى الآن الهداف التاريخي للنادي الأهلي في المسابقات الإفريقية، منها 28 هدفًا في دوري أبطال إفريقيا.

عدد مبارياته واهدافه مع المنتخب

خاض مع منتخب مصر 54 مباراة وسجل 24 هدفًا وهو الهداف العاشر لمنتخب مصر.

الجوائز الفردية لمحمود الخطيب

أفضل لاعب إفريقي في السنة: 1983

فريق البطولة في كأس الأمم الأفريقية: 1980

أساطير الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم: 2016

هداف الدوري المصري الممتاز: مرتان.

مدربًا

تولى محمود الخطيب، منصب المدير الفني لمنتخب مصر منتصف التسعينيات لكن الأمر لم يكن ناجحًا رفقة المدرب الآخر للمنتخب وأسطورة الزمالك فاروق جعفر، ليصرف النظر سريعًا عن فكرة التدريب ويتجه للعمل الإداري.

عضو مجلس إدارة

تدرج "الخطيب" في المناصب الإدارية داخل النادي الأهلي إبان وجود مجلسي إدارة كل من الراحل صالح سليم أسطورة النادي، وحسن حمدي أكثر رئيس حقق النادي إنجازات في عهده، وفي 2017 أصبح الخطيب رئيسًا للأهلي وهو إلى الآن يشغل هذا المنصب.

إنجازات الخطيب وهو رئيس النادى الأهلى

حقق محمود الخطيب العديد من الإنجازات، والتي يعد أبرزها إقرار لائحة النظام الأساسي الخاصة بالنادي والاستغناء عن اللائحة الاسترشادية، وتوقيع عقود استلام أرض الفرع الرابع للنادي في التجمع الخامس، مع هيئة المجتمعات العمرانية، في سبتمبر ٢٠١٨، وذلك بعد سداد المبالغ المالية المطلوبة من النادي، تمهيدًا لبدء تنفيذ الفرع الجديد للأهلي خلال المرحلة المقبلة.

نجح في تقديم ميزانية ضخمة للأهلي بلغت قيمتها مليار و294 مليون جنيه ، بزيادة 281 مليون جنيه عن ميزانية العام الماضي

كما قام بتطوير قناة النادي بالتنسيق بين شركة الأهلي للإنتاج الإعلامي وشركة بريزنتيشن الراعية للقناة والنادي، وتم إعادة إطلاق قناة الأهلي في شكلها الجديد بخاصية (HD)، مع إعادة هيكلة الخريطة البرامجية للقناة، والتعاقد مع كوكبة من نجوم الإعلام والرياضة لتقديم البرامج المختلفة عبر شاشتها.

أبرم أكبر عقد رعاية في تاريخ القلعة الحمراء مع شركة بريزنتيشن سبورتس راعي الكرة المصرية لمدة 4 سنوات مقابل 520 مليون جنيه، وتم التعاقد مع شركة "أمبرو" العالمية لرعاية ملابس قطاع الكرة بالنادي.

حقق الأهلي في عهد مجلس إدارة محمود الخطيب، لقب بطولة الدوري المصري الممتاز مرتين، كما فاز المارد الأحمر بلقب بطولة السوبر المصري للمرة العاشرة في تاريخه، بعدما تغلب على فريق المصري البورسعيدي بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما على إستاد هزاع بن زايد بالإمارات.

توج فريق كرة الطائرة "رجال" بقيادة محمد مصيلحي، ببطولة الدوري العام وكأس مصر وبطولة أفريقيا للأندية، أما فريق السيدات بقيادة حمدي الصافي حصد "الرباعية" بالتتويج بلقب بطولة الدوري والبطولة الأفريقية والبطولة العربية وكأس مصر.

- فاز فريق الأهلي لكرة السلة "رجال" بقيادة طارق خيري، بلقب دوري المرتبط بعدما تغلب على فريق الجزيرة في النهائي، كما توج أيضًا ببطولة كأس مصر بعد الفوز على سبورتنج في المباراة النهائية للبطولة، وفاز أيضًا بكأس تصفيات أفريقيا التي أقيمت في تنزانيا.

أما فريق الأهلي لكرة السلة "سيدات" بقيادة إيهاب الألفي حقق البطولات التي شارك فيها وهي دوري السوبر – الدوري المرتبط – كأس مصر – وبطولة منطقة القاهرة.

فريق كرة اليد "رجال" بالنادي الأهلي بقيادة عاصم حماد حقق بطولتي دوري المحترفين وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، وبطولة كأس الاتحاد المصري.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : وشوشة

أخبار ذات صلة

0 تعليق