اخبار الفن وزير الثقافة يفتتح اليوبيل الفضي للمسرح المستقل

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

افتتح حلمى النمنم، وزير الثقافة، احتفالية اليوبيل الفضي للمسرح المستقل الذي أقيم بمسرح الهناجر، بحضور كوكبة من المسرحين والمثقفين.

بدأ الاحتفال، بالسلام الوطني المصري، بعدها تحدثت الدكتورة أمل الصبان، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة عن دور الفنون - كخط مقاومة أول في محاربة الإرهاب، واصفة قرار إنشاء وحدة دعم المسرح المستقل، بالقرار التاريخي.

نوهت الصبان، بدور الوحدة في وضع الخطط والسياسات للنشاط المسرحي الأهلي، وكذلك تنظيم الضوابط والمعايير لأنشطة الفرق المسرحية المستقلة، مستدركة: "يجب على العاملين بالمسرح أن يضيؤوا المسارح لتتجلى طيور الظلام ولإنارة العقول والأرواح.. الجميع سيكافح من أجل هذا الهدف لتظل المسارح مضاءة لصنع غدٍ أفضل تسوده المحبة والسلام".

وقام المخرج حازم عزمي، بإلقاء كلمة المسرح العالمي المترجمة عن المخرج الروسي أناتولي فايسيليف، مشيرًا إلى حاجة البشر للمسرح في الوقت والوضع العالمي الحالي، الذي تتضاءل فيه أهميته أمام ساحات الميادين والتي أصبحت هي الأخرى مسرحًا تراجيديًا من الواقع المعايش.

أضاف أناتولي على لسان عزمي، أن البشر يحتاج المسرح في تلك الظروف التي يمر بها العالم، خاصة أن المسرح يتحدث عن كل شيء ويصنع عالمًا لا يجد الأخيار لهم فيه مكانًا.

وقدّمت الدكتورة هدى وصفي، كلمة المسرح المصري، مؤكدة أن المسرح الآن أصبح لا يعبرعن الواقع المعاش، وما يحمله من متناقضات ومستجدات، محذرة في الوقت ذاته من خطورة التكنولوجيا الحديثة على الأجيال الجديدة من الشباب والأطفال دون وعي أو مراقبة.

وصفت وصفي، حال الدراما الآن، بأنها تعاني من حالة انفصام، وما يقدم ما هو إلّا إجابات نظرية بعيدة كل البعد عن الواقع، لذا يجب إدراج المسرح في الحياة اليومية.

وعرض سيد فؤاد، الفنان والمخرج المسرحي، كلمة المسرحيين المستقلين - التي استهلها بالحديث عن تاريخ وقيمة مسرح الهناجر الذي احتضن الجيل الأول من المسرحيين المستقليين، مسترجعًا الحركة المسرحية في فترات سابقة مع نجوم كبار.

أشار فؤاد، إلى أهمية المسرح المستقل ودوره في النهوض وازدهار الحركة المسرحية في مصر، واصفًا بعض الأعمال المسرحية التي تقدم الآن، بأنها متلفزهة ومُعلّبة، ما يهدد ويشوه مفهوم المسرح لدى الأجيال الجديدة، مضيفًا أنه رغم ما لحق بالمشهد السياسي والثقافي من أزمات؛ إلّا أن المسرح المستقل استطاع السير والنهوض، وكذلك الصمود أمام كل الفترات والعثرات، وأثبن أنه لن يتلاشى أبدًا.

وتابع وزير الثقافة، متحدثًا عن بدايات المسرح المستقل - التي كانت في فترة حرب الخليج، معبرًا عن المسرح، بأنه يعني الحرية التي تطرد الاستبداد والفاشية الدينية، خاصة أنه موازٍ لمسرح الدولة والقطاع الخاص، ويسهم في النهوض بالحركة المسرحيه في مصر، وسيظل صامدًا أمام محاولات طيور الظلام التي تخشى أنوار الفكر والفن.

تلى ذلك إزاحة الستار عن لوحة الشرف الخاصة بالمسرح المسقل، واُختتم الاحتفال بالعرض المسرحي "عتب البيوت" من إخراج محمود أبو دومة.
 

شارك هذا الخبر

الخبر | اخبار الفن وزير الثقافة يفتتح اليوبيل الفضي للمسرح المستقل - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : التحرير- فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق