اخبار الفن مكتبة الاسكندرية تطلق مبادرة للتشجيع علي القراءة خلال معرضها الدولي للكتاب

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تطلق مكتبة الإسكندرية أثناء معرضها الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة من 21 مارس الجاري وحتى 3 إبريل القادم مبادرة "أقرأ .. أعرف" التي تهدف إلى تشجيع المصريين على القراءة والمعرفة ، ويساهم فيها المجتمع المدني في الإسكندرية لنشر الثقافة في محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ومطروح.

ويشارك في المعرض كل من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكويت، كما ستشارك كل من الدنمارك وإسبانيا في الأنشطة الثقافية للمعرض .

وأوضح بيان صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم ان المعرض هذا العام المعرض يشهد فعاليات متنوعة ومختلفة عن كل عام، على عدة محاور مثل: القراءة، والكتاب، الجوائز الأدبية، مشوار الإبداع، الثنائيات، تجارب إعلامية، التنمية البشرية.
ويستضيف المعرض للعام التالي على التوالي مؤتمر مصر المبدعة بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب الكبير يوسف القعيد. ومن الثنائيات المبدعة التي يعرضها المؤتمر الأديب الكبير محمد جبريل وزوجته الأديبة والناقدة الدكتورة زينب العسال.

وفي إطار محور القراءة: يستضيف المعرض تجربة "بتانة" والتي أطلقها الدكتور عاطف عبيد، وتقدم الكتاب للمثقفين على بطاقة التموين تحت عنوان "كتاب ورغيف" وهي مبادرة جديدة من نوعها وفي فكرها ولاقت استحسان كبير من جمهور المثقفين، حيث يتم بيع الكتاب بتخفيض 90% لمن لديه بطاقة تموين.

كما يستضيف المؤتمر ندوة بعنوان "أنا أقرأ" بالتعاون مع مبادرة بنك الكتاب التي أطلقها المستشار رامي المنسي مع مجموعة من الشباب.

ويقدم المعرض أيضا لأول مرة ورشة عمل عن القراءة بعنوان "استرجل واقرأ عشر كتب" يقدمها الباحث باسم الجنوبي بالتعاون مع صالون التذوق الثقافي ومبادرة "ثقافة للحياة".

وتحت عنوان "القراءة شفاء.. فنون القراءة الأدائية" يقيم المعرض ندوة يتحدث فيها كل من: الدكتورة هبة عبد الحليم، إسراء حبيب، الدكتورة مروة شميس يقدمها عمر عبد العزيز

وللقصة القصيرة جدا نصيب أيضا في المعرض من خلال أمسيتين: الأولى عن عالمية القصة القصيرة جدا حيث يتحدث كل من شريف سمير، طارق إمام، سعاد سليمان، وهم أصحاب جوائز عالمية في القصة القصيرة جدا، ويقدمهم الدكتور شريف عابدين، والثانية أمسية لقراءات شبابية في القصة القصيرة جدا.

وعن مشوار الإبداع الجميل: يستضيف المؤتمر كل من الكاتب والأديب السيد حافظ، والأديب النوبي الكبير حجاج حسن أدول، والأديب السكندري الكبير سعيد سالم، كل منهم في جلسة ليحكي عن مشوار إبداعه الجميل ويناقشهم العديد من النقاد والكتاب.
كما يخصص المعرض يوما للأديب الراحل جمال الغيطاني بالتعاون مع جريدة أخبار الأدب برئاسة طارق الطاهر.
ويشارك المعرض هذا العام في الاحتفال بمرور 400 عام على وفاة الكاتب العالمي شكسبير حيث يخصص ورشة عمل "كلنا سوا" لعرض أعمال الكاتب الكبير، وورشة أخرى عن الكتب المصورة تعرض لأهم كتب صدرت عن شكسبير وأعماله.
وفي مجال الطفل يخصص المعرض جزءا خاصا للطفل من خلال عدة لقاءات وورشة عمل، تبدأ بورشة عمل للأطفال يقدمها الفنان شريف شريف، يقدم فيها معرض خيال لرسوم كتب الأطفال، وأيضا ورشة حكي للفنانة المتميزة سماح أبو بكر عزت، وندوة عن الكتابة للطفل العربي، ودور المجلات في تنمية الطفل العربي وهي مجلات علاء الدين، ماجد، ميكي، قطر الندى، ثم لقاء مفتوح مع الأديب الكبير يعقوب الشاروني تتحدث فيه ابنته هالة الشاروني، كما تقدم منى لملوم محاضرة للطفل بعنوان "الأسئلة الصعبة للطفل".
ويعرض المعرض أيضا لكتاب "الحملة الفرنسية على الإسكندرية.. كليبر ضد بونابرت" وهو كتاب صدر بالفرنسية للدكتور عباس أبو غزالة ويكشف فيه العديد من الحقائق الغائبة بالمستندات والوثائق التي تؤرخ للحملة الفرنسية في مصر وخاصة على الإسكندرية.
وعن الجوائز الأدبية خصص المعرض ندوتين الأولى عن "الشباب والجوائز الأدبية" تستضيف شباب من الحائزين على الجوائز ورأيهم في الجوائز ودورها في تحفيز المبدعين، يديرها الكاتب الشاب أحمد الملواني، والثانية عن "الجوائز العربية ما لها وما عليها" وتستضيف عدد من الأدباء المصريين والعرب وتستعرض آرائهم في دور هذه الجوائز وأهميتها، يديرها الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله.

الخبر | اخبار الفن مكتبة الاسكندرية تطلق مبادرة للتشجيع علي القراءة خلال معرضها الدولي للكتاب - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق