عاجل

اخبار الفن مدير مكتبة الإسكندرية يقدم رؤية ثقافية لمواجهة العنف والتطرف في كتاب "التحدي"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب (التحدي)، وهو أحدث مؤلفات الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، والذي يعرض فيه رؤية ثقافية لمجابهة التطرف والعنف.

يقع الكتاب في 314 صفحة، ويضم ستة أجزاء، يتناول خلالها المؤلف الثقافة في مصر والعالم العربي، نظرة إلى المستقبل من خلال الثورة المعرفية، علامات وأسباب التطرف والعنف، ديناميكية التغيير الثقافي، عناصر الاستراتيجية الثقافية، والبرامج الثقافية الخاصة،
كما يضم الكتاب ملاحق للأعلام، الأعمال الفنية والثقافية والحضارية، المصطلحات العلمية، والمؤسسات والمعالم العلمية والثقافية والحضارية.

ويقول سراج الدين - في مقدمة الكتاب - إن ما يعانيه العالم العربي من توتر ألقى بظلاله العنيفة على دول كثيرة، وما يحدث في العراق وسوريا والصومال وليبيا، ويؤكد سراج الدين أن هذا الكتاب يتناول كيفية تحدي التيارات المتطرفة بيننا، كيف نتحداها فكريًا، وكيف نستطيع استعادة تراثنا الثقافي من براثن أولئك الذين يسعون لاستغلاله، ويحاولون تسخيره لأغراضهم السياسية الخاصة بهم.
ويضيف: "لم تهتز ثقتي في شباب وطني قيد أنملة؛ ثقتي في قدراتهم الخلاقة، في وطنيتهم الصادقة، في طموحاتهم الشامخة لأنفسهم ولبلدنا ولمجتمعنا".

ويشدد سراج الدين على حتمية أن نواجه ظاهرة التطرف والعنف في مجتمعاتنا بوصفها ظاهرة ثقافية، وينبغي علينا فهم الآليات المسببة لنموها وتمددها، كما يجب علينا أيضًا أن نسأل أنفسنا، كما يذكر وول سوينكا في كلماته، عما إذا نجح فنانونا في التأثير في المجتمع كما أملنا وأملوا.

الخبر | اخبار الفن مدير مكتبة الإسكندرية يقدم رؤية ثقافية لمواجهة العنف والتطرف في كتاب "التحدي" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : صدي البلد فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق