اخبار الفن في يومها العالمي.. 9 مشاهد كشفت مشكلات المرأة

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بين مجموعة الأعمال السينمائية، التي ناقشت قضايا المرأة، أو حتى قضايا عامة جاء ضمنها مشكلات تخص النساء، نجد مشاهد بعينها، كشفت النقاب عن هذه الأزمات، وأخرى أكدت على قدرتها على القيادة وتحمل المسؤولية.

من هذه المشاهد الخاص بلقاء الراحلتين أمينة رزق مع فاتن حمامة، ضمن أحداث فيلم «أريد حلًا»، والذي تروي لها فيه حكايتها مع زوجها، الذي اهتمت بابنته حتى تزوجت، ثم عشق فتاة صغيرة في السن، وعندما اعترضت انفصل عنها، وانتهت نفقة العام التي دفعها لها، ولا تجد من المال ما يساعدها كي تنفق على نفسها، إلى جانب أنها لا تُنجب، ومع ذلك خسرت قضيتها، وتم الحكم عليها بدفع مصاريف المحاماة.

أيضًا المشهد الذي جمع بشرى ونيللي كريم مع إعلان الأخيرة رفضها للطريقة التي تستخدمها الأولى نحو أي رجل يقرر التحرش بها، مشيرة إلى خطورتها، وأنها قد تكون سببًا في دخولها السجن، لكن بشرى تؤكد لها أنها تتعرض يوميًا للتحرش في الأوتوبيس، وتجد المضايقات نفسها، وتسألها "يستاهلوا ولا ما يستاهلوش؟"، لتجيبها نيللي بقوة لأنها تعرضت لنفس الموقف قائلة "يستاهلوا".

وفي فيلم «أرض الأحلام» نجد المشهد الذي تتحدث فيه سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة عن أحلامها بأن تقضي الليل تسهر حتى الصباح، لكنها في المقابل اهتمت بتربية أبناءها، وما إن كبروا، حتى تركوها واهتموا بحياتهم بعيدًا عنها، حتى أصبحت تنسى أمور كثيرة وتعاني الوحدة.

أيضًا فيلم «أحلى الأوقات» الذي قدمت فيه التونسية هند صبري، مشهدًا يتذكره كثيرون حتى الآن، وهو الخاص بمواجهتها لزوجها الذي قدمه الراحل خالد صالح، وطلبها منه أنها "عايزة ورد"، في إشارة إلى أن الزوجة المهمومة بشكل يومي بحياة أسرتها ومشكلاتها وتربية الأبناء والاهتمام بالزوج بحاجة لمن يهتم بها حتى ولو بوردة واحدة يعكس من خلالها مدى ارتباطه بها، فالمشهد يحمل الكثير من المعاني.

وأيضًا مشهد كشف العذرية الذي قدمته ياسمين رئيس، في فيلم «فتاة المصنع» الذي قامت ببطولته، والذي خضعت له من قبل أهلها، بسبب ظنهم أنها لم ترتبط عاطفيًا فقط بمدير المصنع الذي قدمه هاني عادل، وأنه ربما تطورت العلاقة بينهما لأكثر من ذلك، ومشهد قص شعرها، هو ما تعاني منه بعض الفتيات في المناطق الشعبية.

كذلك المشهد الذي تبكي فيه كنده علوش ضمن أحداث فيلم "واحد صحيح"، إذ جسدت شخصية فتاة مسيحية، تعشق المسلم هاني سلامة، لكن اختلاف ديانتهما جعلها ترفض الزواج منه وتعتبرها "خطيئة"، حتى إن ارتبطت به فإنها لا تقبل أن يكون الأبناء على ديانته.

 

ومشهد إلهام شاهين في فيلم "واحد صفر"، والذي تجتمع فيه بمحاميها، الذي يخبرها برفض الكنيسة التصريح لها بالزواج بعد أن عاشت لمدة 6 سنوات مع رجل لا تحبه، و3 سنوات هجرها، و5 سنوات تنتظر الطلاق، في مقابل موافقتها على زواجه من أخرى، كما لو كانت الكنيسة تعاقبها على طلبها بالانفصال، وبالتالي يكون عليها إما أن تتقدم بدعوى قضائية ضد الكنيسة أو تنتقل إلى الديانة الإسلامية.

وعن العنف ضد المرأة هناك مشاهد وأعمال كثيرة، نذكر منها مشهد الخناقة الذي دار بين منى زكي وحسن الرداد، في فيلم «احكي يا شهرزاد» بعد خسارته لمنصب رئيس التحرير، وظنه أنها السبب في ذلك بعد استعراضها لموضوعات اجتماعية وشائكة في الوقت نفسه، وهو ما يقدم الوجه الآخر للبلد، وربما يكون ذلك وراء استبعاده، فتعارك معها، وتسبب في عدة إصابات بها.

بالإضافة إلى مشهد صبا مبارك وأحمد وفيق خلال فيلم "بنتين من مصر"، والذي كشف مدى الاحتياج العاطفي الذي تعيشه الفتاة حينما يتأخر سن زواجها، فتجد بشاب التقته عبر الإنترنت من يسد هذا الاحتياج، رغم عدم وجود مشاعر حب بينهما.

الخبر | اخبار الفن في يومها العالمي.. 9 مشاهد كشفت مشكلات المرأة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : التحرير- فن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق