اخبار ليبيا الان مباشر مصرف الوحدة مصراته: فتح الإعتمادات المستندية سيتعثر

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

وكالة ليبيا الرقمية 

استغرب مدير فرع مصرف الوحدة بمصراتة “عبد السلام زغينين”، قيام مصرف ليبيا المركزي بحث الشركات ورجال الأعمال التوجه إلى فروع المصارف لاستكمال الإجراءات المتعلقة بفتح الاعتمادات المستندية، موضحا أن المركزي على يقين بعدم قدرة الشركات ورجال من تحقيق جميع الشروط والضوابط التي وضعها لفتح الاعتمادات المستندية.

وقال زغينين اليوم الاثنين، في تصريح صحفي لإحدى الوكالات، أن من بين الشروط التي وضعها مصرف ليبيا المركزي أن تقوم وزارة الاقتصاد بالتصديق على الفاتورة المبدئية، وإصدار إفادة بضمان تحقيق الأهداف الاقتصادية المرجوة من فتح الاعتماد من حيث (ملائمة الأسعار مع مواصفات ونوع السلع الموردة) و(أن السلع غير محظورة وغير مضرة)، و(أن يكون هناك توازن في الكميات المصرح بدخولها إلى ليبيا بحيث تتوافق والقدرة الاستيعابية للسوق المحلى).

واعتبر زغينين، أن الضوابط معقولة ومقبول العمل بها، معترضا على قيام مصرف ليبيا المركزي بإشراك وزارة الاقتصاد في موضوع فتح الاعتمادات المستندية بدون التنسيق معها في آلية التنفيذ.

وأكد زغينين، أن إدارات المصارف التجارية والمصارف الخاصة لن تستطيع إحالة طلبات تغطية لفتح اعتمادات مستندية جديدة إلى مصرف ليبيا المركزي إلا وفق الشروط والضوابط التي وضعها وهذا الأمر لن يتحقق حاليا بسبب عدم قدرة وزارة الاقتصاد في الوقت الحاضر على تحقيق الفقرة الخاصة بالوزارة والواردة في منشور مصرف ليبيا المركزي، مما يمنع رجال الأعمال وأصحاب المصانع والشركات من تحقيق شروط فتح الاعتمادات.

وأوضح مدير فرع مصرف الوحدة مصراتة أن بقية الشروط التي وضعها مصرف ليبيا المركزي متيسرة، وأن معظم رجال الأعمال قام بتحقيقها وتوفيرها.

وطالب زغينين، مصرف ليبيا المركزي التدخل وإيجاد حل لهذا الأمر مع وزارة الاقتصاد بأسرع وقت ممكن، أو القيام بتأجيل التعامل بشرط وزارة الاقتصاد لمدة محدودة على الأقل لحين انتهاء استعداد الوزارة للعمل وفق طلب مصرف ليبيا.

 

الخبر | اخبار ليبيا الان مباشر مصرف الوحدة مصراته: فتح الإعتمادات المستندية سيتعثر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : عيون ليبيا ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق