عاجل

اخبار العالم الان بالصور.. تفاصيل زيارة «محلب» لجامعة حلوان لبحث مشكلة العشوائيات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 رحب الدكتور ياسر صقر، رئيس جامعة حلوان، بالمهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، مشيدًا بدعم «محلب» المستمر للجامعة في إنشاء عدد من المنشآت المهمة، بجانب الموافقة على إنشاء كلية طب.

 بدأ اللقاء ببحث آليات التعامل مع انتقال سكان العشوائيات إلى المساكن البديلة في ضوء دراسة الواقع الديموغرافي للسكان، وسط حضور نواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات.

 وقال «صقر» إن جامعة حلوان لها الشرف في أن تكون من ضمن المشاركين في مشروعات تطوير العشوائيات، متمنيًا أن يتم التفعيل هذا العمل على مستوى مناطق الجمهورية.

 وأضاف أن الجامعة ستقوم ببذل قصارى جهدها في تحقيق الانتماء وتطوير العشوائيات بمساعدة محافظة القاهرة.

 وقال الدكتور جمال شكري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الهدف من الفكرة هو تطوير العشوائيات وتوفير المساكن البديلة للسكان، مشيرًا إلى أن الجامعة حرصت على التعاون مع محافظة القاهرة، والاستفادة من قدرات طلاب كلية الخدمة الاجتماعية بالجامعة، واستغلال قدراتهم في تطوير البحث.

 وأضاف أن الفكرة تهدف إلى البحث في دراسة ديموغرافية للسكان المستفيدين من حيث النوع والعمر والتعليم، والصحة والعمل والمهارات والثقافة، وقياس مهارات وتخصصات ومؤهلات التوزيع السكاني، ودراسة الاحتياجات والمشكلات الحالية والخدمات المتوقعة والمطلوب توفيرها في المساكن البديلة، ودراسة المشروعات الحرفية والإنتاجية الملائمة لطبيعة السكان.

 من جانبه عرض الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة، عددًا من الصور لبعض عشوائيات منشية ناصر، والمشكلات التي يعاني منها سكان تلك المناطق، مؤكدًا أن هناك أكثر من 200 ألف مواطن يقيمون بتلك المنطفة، و26 ألف أسرة يعيشون بمناطق عشوائية وآيلة للسقوط والانهيار، ولا تصلح للسكن.

 كما قام بعرض عدد من الصور لمنطقة «الأسمرات» بالمنطقة، التي من المقرر نقل سكان العشوائيات إليها، موضحًا أن هذه المنطقة يتم الآن تجهيزها وتطويرها وإدخال الخدمات بها لنقل المواطنين، والتأكيد على وجود جميع سُبل المعيشة من المدارس والمستشفيات والخدمات الصحية للمواطنين.

 وأشار المحافظ إلى أن أكثر من 15 منطقة من العشوائيات بحلوان تحتاج للتطوير وتوفير الخدمات.

 وقال المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، إن هناك قرارًا بالاستعانة بالشباب وطرق أبواب الجامعات للمساعدة في تطوير العشوائيات.

 وأضاف محلب، أن مشروع نقل سكان منطقة العشوائيات بمنشية ناصر إلى منطقة الأسمرات بالمقطم جاء بعد حادث صخرة المقطم، وأنه حان الآن الوقت لإيجاد حل جذري لمشكلة العشوائيات.

 وأكد مستشار رئيس الجمهورية أن بداية الحل تكمن في البحث العلمي ومؤسسات التعليم، ألا وهي الجامعات المصرية، ومن ثم تم إنشاء 16 ألف وحدة منذ تلك الحادثة بمنطقة الأسمرات بالمقطم، والتي من المقرر نقل سكان العشوائيات من منطقة منشية ناصر إليها، وهذه خطوة جيدة لتمويل المرحلة الثانية، والتي تستهدف إنشاء خمسة آلاف وحدة متكاملة بمنطقة صخرية في وقت قصير، موضحًا أن التحدي الآن أمام أساتذة الجامعات المصرية لاستكمال المشروع المقام، خاصة وأن ساكني المناطق العشوائية لا يتوافر لهم المناخ الجيد للتربية، ومن ثم إنشاء إنسان غير سوي، لذا يجب إنهاء فكرة العشوائيات لبناء مجتمع ناجح قادر على البناء.

 وأكد محلب أن الدولة تعمل على صعيد محافظاتها على إنشاء وحدات سكنية، لذا هناك مشروع بناء مليون وحدة سكنية تم الانتهاء من 250 ألف وحدة، ومن المقرر انتهاء 400 ألف وحدة خلال هذا العام، وهذه الأرقام لم تحدث في أي من الدول الأخرى.

 وفي نهاية اللقاء قدم الدكتور ياسر صقر، رئيس الجامعة، درع الجامعة لكل من المهندس إبراهيم محلب ومحافظ القاهرة.

الخبر | اخبار العالم الان بالصور.. تفاصيل زيارة «محلب» لجامعة حلوان لبحث مشكلة العشوائيات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق