اخبار مصر الان النائب محمد عبد الغني في حواره لـ"بوابة البرلمان": إسقاط العضوية سيف يستخدمه "دعم مصر" ضد معارضيه.. إبداء العضو رأيه بالإساءة يحيله للجنة التأديبية.. إدراج "حماس" ضمن المنظمات الإرهابية يخص القضاء

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إسقاط العضوية سيف يستخدمه "دعم مصر" ضد معارضيه
أحدد موقفي من التصويت على إسقاط عضوية مرتضى منصور بعد رؤية مستندات المذكرة
إبداء العضو رأيه بالإساءة يحيله للجنة التأديبية وتتخذ قرارها بناء على اللائحة
إدراج حماس ضمن المنظمات الإرهابية أمر يخص القضاء.. والبرلمان يدعم الجهود الأمنية
تقدمت بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن إقالة رئيس الإدارة المركزية للحجر الصحي

أبدى النائب محمد عبد الغني، عن دائرة حلمية الزيتون ن عضو ائتلاف " 25/30"اعتراضه على فكرة إسقاط العضوية، مشيرا إلى أنها فعل عنيف ومغلط ولا يصح استخدامه مع شخص يخطئ ويستخدم ألفاظ خارجه، موضحا أن اللائحة تفي بالغرض والعنصر التأديبي.
وقال عبد الغني" في حواره لـ" البوابة "، إنه لن يصوت بإسقاط عضوية المستشار مرتضى منصور من البرلمان، إلا إذا أثبت أنه سب الرئيس عبد الفتاح السيسي، مثلما وافق غلي إسقاط عضوية توفيق عكاشة، بعد استقباله للسفير الإسرائيلي في منزله، والحديث معه في أمور تخص الأمن القومي، وإلي نص الحوار..
ما رأيك في الدعوة لإسقاط عضوية مرتضى منصور؟
مع اختلافنا الشديد في طريقة مرتضى منصور بداية من عدم احترامه للقسم الدستور في أول جلسة، إلا أنني أري أن إسقاط العضوية فعل عنيف ومغلط ولا يصح استخدامه مع شخص يخطئ ويستخدم ألفاظ خارجة، فاللائحة تفي بالغرض والعنصر التأديبي.
مذكرة النائب علاء عبد المنعم توضح بالمستندات أنه سب رئيس الجمهورية والشعب.. أليس ذلك كافيا لإسقاط العضوية؟
إذا ثبت الأمر وأنه سب الرئيس عبدالفتاح السيسي بالفعل فيجب أن يتم التحقيق معه بشأن تلك الواقعه ومحاسبته باللائحة وإذا لم يكن ذلك كافيا يتم إسقاط عضويته.
الموقف المبدئي أن أخطأ أي عضو يحاسب باللائحة التي وضعها المجلس وشرعها أما التصويت على إسقاط العضوية فورا فهو أمر لا يتم إلا في الأمور الكبري.
ولكن المجلس وافق مسبقا على إسقاط عضوية توفيق عكاشة؟
نعم وأنا وافقت على ذلك حيث كانت التهمه الموجهه له والتي ثبتت هو التخابر مع إسرائيل ومقابلته السفير الإسرائيلي في منزله ولكن إبداء العضو رأيه بالإساءة يحال إلى اللجنة التأديبية وتتخذ قرارها بناء على نص المادة رقم 384 من اللائحة والتي حددت درجات العقاب على العضو الذي يثبت أنه أخل بواجبات العضوية أو ارتكب فعلا من الأفعال المحظورة عليه ويتم معاقبته بأحد الجزاءات التالية "اللوم، الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس طوال دور الانعقاد، الحرمان من الاشتراك في أعمال المجلس مدة عشر جلسات ولا تجاوز نهاية دور الانعقاد، والأمر الأخير إسقاط العضوية".
معني ذلك أنك لن تكون ضمن المصوتين على إسقاط عضوية "مرتضى"؟
سأحدد موقفي بعد أن أري كل المستندات المرفقه بالمذكرة وإذا رأيت أنه أتي بفعل يخالف اللائحة ويصل إلى درجة إسقاط العضوية وأنه تعدي بالقول على رئيس الجمهورية سأصوت ضده.
هل تعتبر إسقاط العضوية كارتا يستخدمه ائتلاف "دعم مصر"باعتباره الأغلبية؟
إسقاط العضوية سيف يستخدمه العضو ائتلاف دعم مصر في ضرب من يختلف معه سواء من داخل التحالف أو خارجه ومستقبلا سيزداد الأمر سوء وسيكون هذا سيف إبداء الرأي.
البعض يرى أن أمر إسقاط العضوية مضيعه لوقت المجلس وهناك قضايا أهم.. ما تعليقك؟
طالما أن عضو المجلس ليس خير ممثل للشعب المصري فإسقاط عضويته يتساوى مع أية قضية أخرى تهم صالحه العام.
ما هي آخر الاستجوابات التي قدمتها للمجلس؟
تقدمت أنا وعدد من النواب بطلب إحاطة إلى وزير الزراعة بشأن قرار إقالة الدكتور سعد موسي، رئيس الإدارة المركزية للحجر الصحي بعد كشفه عن شحنات قمح مسرطنة فقد رفض "سعد" قبول أي شحنة للقمح المستورد تحتوي على نسبة من طفيل "الإرجوت" حفاظا على صحة المواطنين، وأطالب وزير الزراعية بتوضيح الأسباب الفنية والإدارية لإقالته.
هل سيناقش البرلمان إدراج حركة حماس ضمن الجماعات الإرهابية؟
إدراج حماس ضمن المنظمات الإرهابية أمر يخص القضاء المصري والذي أصدر في السابق حكما باعتبار حركة حماس من الحركات الإرهابية والبرلمان يدعم الجهود الأمنية المكثفة الساعية للكشف عن مهددي استقرار مصر ويجب إظهار بيانات موثقة من الداخلية للرأي العام، حتى نقضي على الشائعات التي تهدد استقرار البلاد.
أخيرا.. ماذا عن مستجدات ائتلاف "25/30" المنتمي له؟
الائتلاف في مرحلة التباحث حول الدفع بعدد من أعضائه للترشح على رئاسة بعض اللجان والأمر سيتم حسمه خلال الأسبوع المقبل والائتلاف مفتوح أمام الجميع وليس، كما يردد البعض أنه يتبع اليسار المصري فهو على استعداد للتنسيق مع كل الائتلافات والهيئات البرلمانية لاختيار أفضل العناصر والتي تمتلك الكفاءة والخبرات الكافية لتطوير عمل اللجان.

الخبر | اخبار مصر الان النائب محمد عبد الغني في حواره لـ"بوابة البرلمان": إسقاط العضوية سيف يستخدمه "دعم مصر" ضد معارضيه.. إبداء العضو رأيه بالإساءة يحيله للجنة التأديبية.. إدراج "حماس" ضمن المنظمات الإرهابية يخص القضاء - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق