اخبار العالم الان بالصور..«مطبات في حياة العلماء».. «زويل» يكشف «قطعوا السخان عليا في أمريكا عشان الفلوس».. «دايسون» يخسر ثروته قبل اختراعه.. «نيلز» أغبى طالب فيزياء يحصد «نوبل».. والتواصل مع الناس مشكلة «آينشتاين»

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 المتابع لحياة العلماء والمشاهير، لم يتخيل ما عانوا منه كي يصلوا لما وصلوا إليه، حتى في صغرهم، كانوا مصدر إحباط للكثيرين، غير متوقعين بنبوغهم المستقبلي، وتلك الأمور لن تجعلنا نتحدث عن العبقرية والنجاح فقط، بل تعلمنا درسًا حول التصميم والإرادة وحب التجريب واعتلاء قمة المصاعب للوصول إلى المستحيل، واستثمار الفرص لصنع المجد.

 وفيما يلي ترصد «فيتو» أبرز المواقف في حياة العلماء.

أحمد زويل

 كان الدكتور «أحمد زويل»، العالم المصري الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، آخر من اعترفوا بما تعرضوا له في حياتهم، لافتًا إلى أنه في بداية سفره لأمريكا واجه صعوبات كثيرة، متابعًا: «أول ماسافرت أمريكا قطعوا عني وصلة السخان علشان مكانش معايا فلوس أدفع الاشتراك بتاع الكهربا، ولما سافرت كان معايا 40 دولار فقط، وكنت أسكن في شقة متواضعة ليس بها بطاطين للتدفئة خلال النوم بالليل».

جيمس دايسون

 بينما خسر المخترع البريطاني جيمس دايسون جميع مدخراته خلال 15 عامًا ثم قام بتجربته 5 آلاف و126 نموذجًا أوليًّا قبل أن يتمكن من تطوير مكنسة داوسون الكهربائية التي تعمل دون كيس للمخلفات، وتعمل على فصل الشوائب عن الهواء؛ ليصبح دايسون من أكثر العلامات التجارية مبيعًا للمكانس الكهربائية، وقُدرت ثروة دايسون بـ 4.5 مليارات دولار.

توماس أديسون

 أما العالم الشهير «توماس ألفا أديسون»، مُخترع المصباح الكهربائي عام 1879، تعلَّم في المدرسة ثلاثة أشهر فقط، عندما كان في سن السابعة، بعدها طُرد من هناك عندما قرر المدرسون أنه ليس هناك أي احتمال في أن يستوعب المواد التدريسية، وحاز على شهادة أغبى طفل في الفصل من جميع مدرسيه، مؤكدين أنه لا يستطيع تعلم أي شيء.

 واستطاع أديسون، ابتكار العديد من الابتكارات التي أبهرت العالم حتى وقتنا هذا، أشهرها المصباح الكهربائي، وعندما سُئل أديسون ما تعليقك حينما يقال إنك مررت بألف وأربعمائة تجربة جميعها فـاشلة، وكانت الأخيرة فقط من كل هذا العدد هي الناجحة؟ أجاب قائلًا: «بل حصلت على ألف وثلاثمائة وتسعة وتسعين حالة لا يستطيع المصبـاح أن يكون فيها مضاء».

 وعن اختراعه للبطارية، عندما سأله أحد الصحفيين شعوره حيال 25 ألف محاولة فاشلة قبل النجاح في اختراع بطارية تخزين بسيطة أجاب: «لست أفهم لِمَ تسميها محاولات فاشلة؟ أنا أعرف الآن 25 ألف طريقة لا يمكنك بها صنع بطارية، ماذا تعرف أنت؟».

نيلز بور

 وعن نيلز بور، أحد طلاب جامعة جامعة كوبنهاجن بالدنمارك، أوصى أستاذ «الفيزياء» برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح، هذا الطالب حاز جائزة نوبل للفيزياء عام ١٩٢٢، عن نظريته حول بناء الذرة، واستطاع تصوير ذرة الهيدروجين، وتحديد طول الموجات لكل الألوان التي يطلقها غاز الهيدروجين، وتفسير حجم الذرات.

ألبرت أينشتاين

 أما ألبرت آينشتاين، واجه منذ صغره صعوبة كبيرة في التواصل مع الناس والتعلم بالطريقة التقليدية، لكن هذا على ما يبدو لم يكن مؤشرًا على قلة ذكائه، ولم يكن عائقًا أمام نجاحه؛ حيث تمكن من اكتشاف نظرية «النسبية» 1905، أحد أهم أعمدة الفيزياء الحديثة، وحصل على جائزة نوبل في الفيزياء عن مساهمته في النظريات الفيزيائية، وخصوصًا اكتشافه للظاهرة الكهروضوئية التي شكلت الأساس لنظرية الكم.

الخبر | اخبار العالم الان بالصور..«مطبات في حياة العلماء».. «زويل» يكشف «قطعوا السخان عليا في أمريكا عشان الفلوس».. «دايسون» يخسر ثروته قبل اختراعه.. «نيلز» أغبى طالب فيزياء يحصد «نوبل».. والتواصل مع الناس مشكلة «آينشتاين» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق