اخبار العالم بي بي سي: 5 سنوات حولت الأزمة السورية إلى "حرب عالمية مصغرة"

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأزمة السورية

تتزامن الذكرى السنوية الخامسة لبداية الأزمة السورية مع بدء جولة جديدة من محادثات السلام في جنيف وسط شكوك حول مدى جدوى المحادثات في حل أزمة عمقها السلاح.
واعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - في تقرير اليوم الأربعاء - أن السنوات الخمس الماضية مثلت فشلا دبلوماسيا حول سوريا وتحولت الأزمة إلى حرب عالمية مصغرة يمكن وصفها بحرب بالوكالة بعد أن أصبحت سوريا مسرحا لصراع قوى دولية عديدة.
وعزا التقرير صعوبة تحقيق السلام في سوريا إلى احتدام الصراع الدائر حول الهوية والسلطة، مؤكدا أن تدخل الأطراف الخارجية الداعمة لأطراف النزاع عمق البعد الطائفي للحرب.
وتسببت الحرب السورية التي بدأت كتظاهرات سلمية في مارس 2011 في مقتل حوالي 200 ألف شخص وتهجير الملايين طوال خمس سنوات تاركة آخرين تحت القصف بعدما تقطعت بهم سبل الفرار.
وأكد المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين أن المهاجرين يدفعون ثمن فشل الآليات الدولية، محملا الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن مسؤولية كبيرة في تدهور الأوضاع على مدار السنوات الخمس الأخيرة بسبب تقاعسهم عن بذل مزيد من الجهود.
ومن المقرر أن تجرى جولة المحادثات الخاصة بسوريا في جنيف في 14 مارس الجاري، علما بأن المحادثات السابقة لم تفض إلى أية نتائج، وانفضت حين صعد النظام السوري وروسيا عملياتهما العسكرية شمال حلب وفي مناطق سورية أخرى - حسب التقرير-.
وأعلن عدد من المعارضين السوريين أنهم تلقوا دعوات من المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا للحضور إلى جنيف للمشاركة في المحادثات ، فيما أكدت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة للمعارضة السورية أنها في حال ذهابها للمحادثات المرتقبة فإنها ستذهب لتنفيذ القرار الدولي رقم 2254 الذي ينص على "تشكيل هيئة حكم انتقالية في سوريا".
كان مكتب المبعوث الأممي لسوريا، ذكر أنه لا يرغب في أن تكون المناقشات في جنيف محادثات بشأن انتهاكات وقف إطلاق النار، بل للتصدي لجوهر القضايا المرتبطة بالصراع الدائر في سوريا منذ خمس سنوات.

الخبر | اخبار العالم بي بي سي: 5 سنوات حولت الأزمة السورية إلى "حرب عالمية مصغرة" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوفد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق