اخبار منوعة شارابوفا: مسيرة رياضية مهددة بحظر مواصلتها لعبة التنس

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

Image copyright Getty Image caption كان عام 2003 بداية انجازات شارابوفا الرياضية في لعبة التنس

تخضع اللاعبة الروسية ماريا شارابوفا (28 عاما) المصنفة الأولى سابقا على مستوى العالم في لعبة التنس لوقف يحول دون خوضها أي مبارايات بداية من 12 مارس/ آذار الجاري بسبب فشل في اجتياز اختبار للمنشطات.

وكانت شارابوفا قد تصدرت المركز الأول بين أكثر الشخصيات الرياضية النسائية ثراء في العالم بثروة بلغت 26 مليون جنيه استرليني من لعبة التنس، وهي الآن تحتل المركز السابع على القائمة بحسب مجلة فوربس الاقتصادية، فمن هي شارابوفا؟

نبذة عن شارابوفا

ولدت شارابوفا في 19 أبريل عام 1987 في مدينة نياغان في روسيا. وبدأت مشوارها مع لعبة التنس في التاسعة من عمرها، عندما صحبها أبوها، يوري، إلى أكاديمية "نك بوليتيري" للتنس في ولاية فلوريدا الأمريكية.

أما أمها، يلينا، فقد ظلت في سيبيريا الواقعة في شمال روسيا لمدة عامين، بعيدة عن زوجها وابنتها نظرا لصعوبات في الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة.

وكان عام 2003 بداية انجازات شارابوفا الرياضية في لعبة التنس بعد فوزها بأول ألقابها في طوكيو باليابان.

وجعلها الفوز ببطولة ويمبلدون للتنس، وهي في سن السابعة عشرة من عمرها عام 2004، أصغر لاعبة تفوز بالبطولة منذ أن انتزعت اللاعبة السلوفاكية مارتينا هينغز اللقب في عام 1997.

Image copyright Getty Image caption فازت اللاعبة ببطولة غراند سلام خمس مرات كان آخرها في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2014

وفي عام 2005 احتلت شارابوفا المركز الاول في التصنيف الدولي للاعبات التنس على مستوى العالم بدلا من الأمريكية ليندساي دافنبورت.

وبذلك أصبحت اللاعبة، البالغة من العمر 18 عاما في ذلك الوقت، أول لاعبة تنس روسية تحقق هذا الانجاز منذ بداية التصنيف عام 1975.

كما فازت اللاعبة ببطولة التنس الفردي الدولية المفتوحة للسيدات في الولايات المتحدة في عام 2006 وهو فوز منحها ثاني لقب بطولة تحصل عليه بعد فوزها ببطولة ويمبلدون الدولية للتنس عام 2004.

علاوة على ذلك، فازت اللاعبة ببطولة غراند سلام خمس مرات كان آخرها في بطولة فرنسا المفتوحة عام 2014.

محنة الحظر

أقرت شارابوفا بأنها فشلت في اجتياز اختبار المنشطات في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس، وقالت إن نتيجة الاختبار جاءت إيجابية وأثبتت تعاطيها عقار الميلدونيام.

ونتيجة لذلك أعلنت شركة "نايك" للملابس الرياضية تجميد علاقتها مع اللاعبة بعد إعلانها الفشل في اختبار المنشطات.

Image copyright Getty Image caption قالت شارابوفا إنها تتناول هذا الدواء منذ عام 2006 بسبب مشكلات صحية تعاني منها

ورغم أنها تخضع لحظر من بداية من 12 مارس/ آذار الجاري إلا أن رئيس الاتحاد الروسي للتنس، شامل تاربيشكيف، يتوقع أن تمثل شارابوفا بلادها في أوليمبياد هذ العام في البرازيل بالرغم من وقفها مؤقتا عن ممارسة اللعبة.

وسلمت لاعبة التنس الروسية عينة اختبار المنشطات في 26 يناير/ كانون الثاني، وهو نفس اليوم الذي تلقت فيه الهزيمة على يد بطلة التنس الأمريكية سيرينا ويليامز في الدور ربع النهائي لبطولة أستراليا المفتوحة.

وحللت وكالة مكافحة المنشطات (وادا) العينة التي ثبت أنها تحتوي على عقار الميلدونيام، ليوجه إليها الاتهام بتعاطي منشطات في الثاني من مارس/ آذار الجاري.

وأشارت شارابوفا إلى أنه لابد من أن يفهم الجميع أن هذا العقار لم يكن مسجلا على قائمة الأدوية المحظورة لوكالة مكافحة المنشطات لعشر سنوات مضت، مؤكدة أنها تتناول العقار منذ عام 2006 بناء على تعليمات الطبيب بطريقة شرعية.

إلى متى يستمر الحظرعلى شارابوفا؟

قد يستمر حظر اللاعبة حتى أربع سنوات بحسب ما أعلنت (وادا) وبرنامج مكافحة تناول المنشطات في لعبة التنس.

Image copyright Getty Image caption تخضع شارابوفا لوقف يحول دون خوضها مبارايات بداية من 12 مارس/ آذار الجاري

وقال جيف تارنغو، المدرب السابق لشارابوفا، إنه يشك في طول فترة هذا الحظر.

وأضاف لراديو بي بي سي 5 :"أعتقد أن الحظر سيسقط خلال عامين، وفي ظل هذه الظروف ربما يسقط خلال عام".

وقال :"يمكنها أن تتقدم بطلب للجنة منح الإعفاءات لأغراض علاجية، فإن ثبت ضرورة تناولها أي شئ بسبب إصابة في القلب أو السكري، فسوف يسقط الحظر بموجب قرار اللجنة".

ما هو موقف "وادا"

وقال ستيف سيمون، رئيس اتحاد تنس السيدات إنه "حزن بشدة" لسماع أنباء فشل شارابوفا في اجتياز اختبار المنشطات.

وأضاف :"طالما أقرت ماريا بذلك، فالمسؤولية تقع على أي لاعب في معرفة ما يتناوله في جسده ومعرفة ما هو مسموح به".

وقال إن الأمر الآن يتعلق بقرار برنامج مكافحة تناول المنشطات في لعبة التنس وما يصدر عنه وفقا لتدابيره.

مؤكدا على أن :"(وادا) ستدعم القرارات المنبثقة عن هذه العملية".

Image copyright Getty Image caption بلغت ثروة شارابوفا من لعبة التنس 26 مليون جنيه استرليني لتصبح من بين أكثر الشخصيات الرياضية النسائية ثراء في العالم

الخبر | اخبار منوعة شارابوفا: مسيرة رياضية مهددة بحظر مواصلتها لعبة التنس - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : BBC تريند ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق