اخبار مصر اليوم مباشر الخميس 10 مارس 2016 اليوم.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لاختيار خليفة «العربي»

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعاً غير عادى له على مستوى وزراء الخارجية العرب، اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بناء على طلب مصر، لتعيين أمين عام جديد للجامعة العربية.

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، إن الأمانة العامة كانت تلقت مذكرة رسمية من مندوبية مصر تتضمن طلباً رسميا من القاهرة بعقد اجتماع لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية في دورة غير عادية لـ«تعيين أمين عام جديد للجامعة العربية نظرا لتأجيل القمة العربية إلى يوليو المقبل في موريتانيا، وإعلان الدكتور نبيل العربى، الأمين العام الحالي، عدم اعتزامه الترشح لولاية جديدة لمنصب الأمين العام بعد انتهاء ولايته الأولى في 30 يونيو 2016».

وأضاف «بن حلى» أن الأمانة العامة للجامعة عممت المذكرة الرسمية المصرية على دولها الأعضاء، وتلقت ردودا مؤيدة لعقد الدورة الوزارية غير العادية اليوم، موضحا أن الدول التي أيدت عقد هذه الدورة هي «الجزائر والسعودية والبحرين»، كما أبلغت عدة دول وبشكل شفوى أيضاً تأييدها لهذا الطلب.

وقال إنه وفقا للنظام الداخلى لمجلس الجامعة العربية فإنه تقرر بصفة نهائية عقد الدورة غير العادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزارى اليوم، للنظر في تعيين أمين عام جديد، مؤكدا أنه تم إبلاغ الدول العربية كافة بهذا الأمر.

ولفت «بن حلى» إلى أن الأمانة العامة أبلغت الدول العربية أن موضوع تعيين الأمين العام الجديد يتطلب أن يكون وزراء الخارجية مفوضين من قبل قادتهم للبت في هذا الشأن، وقال: إن مصر ستعلن خلال فترة وجيزة عن مرشحها لشغل هذا المنصب.

من جانبه، أكد المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أن سامح شكرى، وزير الخارجية، يجرى حالياً اتصالات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب لتأمين الدعم العربي المطلوب للمرشح المصري لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، السفير أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، مشيراً إلى أن المؤشرات الأولية لتلك الاتصالات إيجابية، وتعكس دعماً متزايداً للمرشح المصري.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار مصر اليوم مباشر الخميس 10 مارس 2016 اليوم.. اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لاختيار خليفة «العربي» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق