اخبار فلسطين اليوم صناعة الطحينة في مدينة الخليل ماقبل ٨٠ عام

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الخليل - دنيا الوطن-رنا شحاتيت 

صناعة الطحينة من الصناعات التاريخية المتوراثة ، هنا توارثها زكريا شاور عن عائلته منذ عشرات السنوات منذ عام 1936م ولا زال يحتفظ بها .

مصنعه واحد من بين خمسة مصانع موجودة في المدينة ، برزت كـ صناعة تقليدية كانت تستعمل الأساليب البدائية واليدوية ، حتى تطورت وأصبحت صناعة آلية .

التقت "دنيا الوطن" بزكريا وأخذ يحدثنا وسط رائحة الماضي وعبقه عن رحلة السمسم ليُخرج لنا الطحينة يقول "ينزل السمسم لحوض كبير ، ومن ثم يتم نقعه بالماء ومن ثم إزالة الماء وانتظاره يوماً أخر ، يتم ترحيله لخطوة جديدة لتقشيره يمرر السمسم لأحواض من الماء والملح يطفو السمسم على الوجه والقشرة للقاع ، ومن ثم لأحواض ماء صافيه للتخلص من الأوساخ  والملوحة ، ثم إلى آلة الطرد المركزي ومن ثم لآلة التحميص  ثم إلى الخلاط لطحنه ، ثم إلى خزانات التعبئة".

يُستعمل منتج الطحينة في الكثير من الأكلات والمقبلات على طاولة الفلسطينين ، كذك ينتج السيرج وهو زيت السمسم ، والحلاوة من منتجات الطحينة .

تعبأ بأحجام مختلفة حسب طلب السوق ، هي وجميع منتجات الطحينة .

  

 

2413d1deb8.jpg

490c001d71.jpg

aff3fbbe3c.jpg

الخبر | اخبار فلسطين اليوم صناعة الطحينة في مدينة الخليل ماقبل ٨٠ عام - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : دنيا الوطن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق