اخبار العالم وزراء بترول مصر والأردن والعراق يبحثون دعم التعاون المشترك

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

المهندس طارق الملا

عقد وزراء بترول كل من مصر والأردن والعراق، جلسة مباحثات موسعة، اليوم الخميس، لدعم التعاون بين الدول الثلاثة في كافة الأنشطة البترولية، وتعزيز المصالح بينهما، وإعطاء دفعات للمشروعات البترولية والغازية المشتركة.


وعلى هامش المباحثات، وقّع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري ,والدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني والمهندس عادل عبد المهدي، وزير النفط العراقي محضر اجتماع اللجنة العليا الثلاثية، التي شاركت فيها مجموعات عمل من الدول الثلاث لاستعراض تطورات ما تم الاتفاق عليه من مشروعات واردة في مذكرة التفاهم الموقعة في الأردن في منتصف نوفمبر الماضي، بحضور المهندس عبدالمجيد الرشيدي رئيس شركة فجر المصرية والمهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة المديرين بشركة فجر الأردنية.

 

وقال وزير البترول المصري إنه تم عقد عدة جلسات ثنائية وثلاثية مع الوزيرين الأردني والعراقي لاستعراض أوجه التعاون القائم والمشروعات المستقبلية، منوها بأنه لمس خلال المباحثات الرغبة الكاملة في تعزيز مجالات التعاون للاستفادة من الموارد المتاحة للدول الثلاث، والاستفادة من الإمكانيات والخبرات المتاحة في تنفيذ المشروعات الكبرى في صناعة البترول والغاز.


وأضاف أنه تم الاتفاق على تنفيذ خط أنابيب بترول إضافي موازٍ، يبدأ من البصرة جنوبي العراق إلى حديثة غربي العراق ثم إلى الزرقاء بالأردن ومنها إلى العقبة، ثم يتم نقل الخام بالناقلات إلى مصر لتكرير كميات من الخام بمعامل التكرير المصرية أو للتصدير.


وتابع أن الدول الثلاث اتفقت على زيادة قُطر خط الغاز المزمع إنشاؤه، الموازي لخط أنابيب الخام من الرميلة جنوبي العراق حتى معان جنوبي الأردن، وربطه بخط الغاز العربي لنقل فائض الغاز الطبيعي العراقي لمصر.

 

الخبر | اخبار العالم وزراء بترول مصر والأردن والعراق يبحثون دعم التعاون المشترك - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوفد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق