اخبار اليوم كيف تتخلصين من تعلقك بشخص معين

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

 تعد أي علاقة نمر بها في حياتنا يجب أن تكون لها حدود وض وابط محددة حتى لا تقع في مأزق إدمان وجود شخص ما في حياتك فتفقد كل معاني الحياة ببعده عنك ولا تشعر بالحياة إلا بوجوده جانبك فهذا يعد مؤشر خطر كبير جدا لأنه قد يسلبك حياتك ويمرضك كما لو كان مخدرا تتعاطاه وتدمنه وسوف نقوم من خلال هذه المقالة بإرشادك حتى تعرف كيف تتخلص من تعلقك وإدمانك لأي شخص.

أولا: اكتشاف أنك مدمنا لوجود شخص ما في حياتك:

1- قم بعمل قائمة تذكر فيها إيجابيات وسلبيات العلاقة وتأثيرها عليك اجتماعيا وعاطفيا ونفسيا وصحيا، وهل تشعر أن الطرف الآخر في العلاقة يوفر لك كل معاني الاهتمام والتقدير التي تشعر بأنك قد أدمنتها وأصبح هذا دافعا لك لأن تكمل حياتك ناجحا ومتميزا ولن تستطيع ذلك إذا ما انتهت هذه العلاقة.

2- راجع علاقاتك السابقة فقد يكون اندفاعك نحو شخص ما والتعلق به وعدم القدرة على الحياة بدونه ناتجا عن فقدانك لحنان أسري أو عائلي أو من أحد والديك جعلك تريد أن تتقرب من أشخاص يعوضون هذا الفقد العاطفي في حياتك.

3- قم بعمل سجل خاص لهذه العلاقة وعن مدى تأثيرها عليك وعلى آمالك يوميا أو أسبوعيا ولاحظ التغير هل يكون للأفضل أم للأسوأ ولاحظ التغيرات الفسيولوجية والنفسية التي تطرأ عليك مع الوقت نتيجة استمرار هذه العلاقة.

4- يجب أن تتقبل فكرة أن أي علاقة يمكنها أن تنتهي مهما كان حجم الألم العاطفي طالما كانت هذه العلاقة تؤثر عليك وعلى صحتك بالسلب نتيجة لأن الطرف الاخر يتلاعب بك أو يريد منك مصلحة معينة ليس إلا أو شيء آخر من هذا القبيل فهنا يجب أن تختار أن تتحلم ألم الفراق بالابتعاد لأن الفراق سوف يأتي في هذه الحالة لا محالة فخذ أنت هذه الخطوة قبل أن تصل لدرجة أكبر لإدمان هذا الشخص.

ثانيا: كن متحفظا وقلل من تواصلك معه:

1-يجب أن تتأكد من مدى صدق الطرف الآخر ومدي كذبه عليك، ولا تبني الأوهام والأحلام دون أن تتاكد من صدق نيته تجاهك وكن متحفظا في تعاملك معه.

2- يجب أنم تعرف كل شيئ عن الطرف الآخر حتى لا تفاجئ بمفاجآت غير سارة حينما تكون قد أدمنت وجوده بحياتك ويجب أن تتواصل معه في حدود العمل مثلا أو الجيرة أو الزمالة.

3- حاول أن تقوم بتنظيم بعض الأنشطة المختلفة وممارستها مع أصدقائك أو أفراد عائلتك الذين تجد راحتك معهم.

4- إذا كنت قد أهملت أهدافك ومستقبلك ومواهبك نتيجة اندماجك في تلك العلاقة فيجب أن تستدرك الموقف وأن تقوم بالعمل على إعادة إحياء هذه الأهداف والمواهب في نفسك.

5- قم بعمل قائمة لبعض الأشياء التي تود أن تقوم بها ولكن على أن تقوم بها وحدك دون وجود الشخص الآخر، فبدلا من أن تقول مثلا سوف نعمل كذا.. إننا نريد كذا.. استبدلها بقول سوف أفعل كذا.. أود عمل كذا … وهكذا.

ثالثا: أعلن استقلالك بذاتك

1- إذا كان هذا الشخص التي أنهيت علاقتك معه تراه رغما عنك سواء بالعمل أو بالنادي أو أي مكان، فحاول قدر الإمكان أن تقلل من اتصالك بهذا الشخص، وأن تجعل تعاملك معه في أضيق الحدود بحيث لا تمكنه من أن يقتحم ذاتك واعتمادك على نفسك.

2- حاول ألا تعيش على ذكرى هذه العلاقة لأنك بذلك سوف تؤلم نفسك بنفسك، فلا بد أن تنسى وأن تساعد نفسك على أن تنسى وتبدا حياتك من جديد.

3- كلما شعرت بألم وحزن نتيجة لانتهاء العلاقة وانتابتك حالة من الشجن الشديد فرفيقك هنا هو الورقة والكلم قم بسطر كل ما يجول بنفسك على الورق فإن هذا له وقع مريح جدا على النفس.

4- قام الشعور بالوحدة والألم وتأكد أنهما شعور مؤقت وسوف يضمد جرحك بمرور الزمن ولذلك فحاول بكل قوتك أن لا تستسلم للوحدة والاكتئاب بل اجتمع مع أصدقائك امرح معهم واخرج معهم وسوف تهدأ ويذهب عنك ذلك الشعور شيئا فشيئا.

5- إذا تطور الأمر لديك لدرجة لا تستطيع تحملها فيجب هنا أن تقوم باستشارة الطبيب أو تنضم لجروبات القائمة على المعالجة النفسية الناتجة من ألم الفراق بين الأشخاص.

6- حافظ دائما على الأمل بداخلك حتى وإن كان بصيصا من الألم إلا أنه سوف يكون بمثابة الطعم الذي سوف يصطادك من بحار الهم والحزن إلى نور الحياة.

وهكذا فجميعنا يعلم أن ألم الفراق والألم العاطفي هما من أشد أنواع الألم النفسي لكنه مع المقاومة والإيمان والألم لن يترك أثره السلبي على حياتك ومستقبلك

الخبر | اخبار اليوم كيف تتخلصين من تعلقك بشخص معين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق