اخبار العالم ننشر حيثيات الحكم على تيمور السبكي في "سب نساء الصعيد"

0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أودعت محكمة جنح أول أكتوبر، برئاسة المستشار خالد خضر، وأمانة سر عمرو عبد العزيز.. حيثيات حكمها بحبس تيمور السبكي، أدمن صفحة يوميات زوج مطحون، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، وغرامة 200 جنيه؛ لاتهامه بإشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة.

 

وقالت المحكمة في حيثياتها، إنه بعد سماع المرافعة الشفوية ومطالعة الأوراق، وطلبات النيابة العامة، وحسب ما استقر فى يقين المحكمة واطمئن إليه ضميرها وارتاح له وجدانها، وفقًا لما هو ثابت فى أقوال الشهود وبتحقيقات النيابة العامة، وعقب تداول الدعوى على نحو ما هو ثابت بمحاضرها.. رأت المحكمة إعمال المادة 102 /1 مكرر من قانون العقوبات والتى نصت على أنه يعاقب بالحبس وغرامة لا تقع عن 50 جنيهًا، ولا تزيد عن 200 جنيه، كل من أذاع عمدًا أخبارًا وبيانات كاذبة، أو إشاعات كاذبة، إذا كان من شأنها تكدير الأمن وإلقاء الرعب بين الناس، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، ونص المادة 188 من ذات القانون.

 

وأضافت الحيثيات، أنه بعد أن استقر فى يقين المحكمة أن المتهم ارتكب ركني الجريمة المادى والمعنوى، بنشر، بإحدى الطرق العلانية المنصوص عليها فى المادة 171 من قانون العقوبات، وكان من شأن النشر إذاعة الخبر وتكدير الأمن والسلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، حيث يقصد بالأخبار والبيانات الكاذبة الإعلان عن وقائع وأحاديث جارية بصورة غير مطابقة للحقيقة، أما الشائعات الكاذبة فيقصد بها ترديد أقاويل غير صحيحة أو أمور غير مطابقة للواقع، على أنها أمور صحيحة، وهى تفترض أن صاحبها لم يتأكد منها قبل عرضها على الجمهور، ولا يتحلل من المسؤولية، والأخبار التى نشرها المتهم لم تكن إلا مجرد ترديد شائعات، وذلك أن الواجب يقضى على ما من ينقل الأخبار للجمهور التحقق أولاً من أنها على تنطوى على مخالفة للقانون، ولا ينقل الشائعة دون تمحيص.

 

واستلزم المشرع العقاب على نشر الأخبار الكاذبة أن يكون من شأن هذا النشر تكدير السلم العام من فزع، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، وإثارة اضطرابات أو فتنة أو قلق لدى المواطنين.

 

وتابعت المحكمة في أسباب حكمها.. أن الركن المعنوى لهذين الجريمتين، فهو علم المتهم بأن الأخبار والبيانات التى نشرها غير مطابقة للحقيقة، فضلاً عن اتجاه إرادته، وذلك بعلمه ببواعث تكوين تلك الجريمة.. ومن ثم فإن القصد المتطلب لقيامهم والقصد الجنائى العام الذى يتوفر بإرادته سوء نية المتهم وتوافر القصد الجنائى لدية، وثبت أن المتهم لم يكن مهتمًا بالمصلحة العامة وهو سيئ النية، ولا يأتى ذلك إلا إذا كان المتهم يعلم بعدم صحة الوقائع أو الأخبار المنشورة، مؤدى علمه بكذب الخبر وأرقام القرينة على وجود نية الأضرار.

الخبر | اخبار العالم ننشر حيثيات الحكم على تيمور السبكي في "سب نساء الصعيد" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوفد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق