اخبار اليوم انطلاق مهرجان الأفلام السعودية 24 مارس بمشاركة 70 فيلما

0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أقرت اللجنة الاستشارية لمهرجان أفلام السعودية في دورته الثالثة، والذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، موعد انطلاق المهرجان والذي سيوافق الخميس 24 مارس 2016 ولمدة خمسة أيام، في مقر الجمعية.

 

تناولت اللجنة الاستشارية المكونة من "الأديب والناقد الدكتور سعد البازعي، الكاتب والناقد السينمائي الدكتور فهد اليحيا، المخرج عبدالله ال عياف "، في اجتماعها مع اللجنة المنظمة، النقاش حول سير المهرجان والترتيبات المقدمة والرؤى الاستراتيجية قبل تنفيذها في مراحلها الأساسية، مستعرضة اللجنة المنظمة أسماء لجان التحكيم وأسماء وعناوين الورش والمحاضرات المصاحبة خلال فترة المهرجان.

 

وانطلاقاً من تقاليد مهرجان أفلام السعودية في تكريم شخصية رائدة في مجال الأفلام، للاحتفاء بها وتقديمها كنموذج متميز يحتذى به من قبل صنّاع الأفلام الشباب، يكرّم المهرجان هذا العام المخرج السعودي سعد الفريح ( يرحمه الله )، والذي اختير مرارا للقب أفضل مخرج سعودي وكرم في كثير من الملتقيات الفنية والثقافية منها تكريمه في مهرجان الإنتاج التلفزيوني لدول مجلس التعاون الخليجي كرائد من رواد الحركة الفنية في المنطقة.

 

وقد قال رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفنون والمشرف العام على مهرجان أفلام السعودية في دورته الثالثة سلطان البازعي "إن الراحل سعد الفريح هو واحد من كثيرين من المبدعين الذين جاءوا قبل وقتهم... وكان يرحمه الله من الرواد الذين يفتحون الطريق والذين نفخر بتذكرهم وتكريمهم في مهرجان أفلام السعودية في دورته الثالثة".

 

يذكر أن المهرجان قد أعلن السيناريوهات والأفلام المقبولة في مسابقات المهرجان، والتي اشتملت على : ٥٥ سيناريو، و٧٠ فيلما ، حيث أقفلت المشاركة في مسابقات الأفلام والسيناريو ٢٧ يناير الماضي، بتسجيل ١٨٤ مشاركة، منهم 112 فيلم و72 سيناريو، ويمكن الإطلاع على أسماء الأعمال المقبولة على موقع المهرجان.

 

وينظم المهرجان عدة برامج يتخللها عدد من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، كما يقوم باستضافة مخرجين لعرض تجاربهم. وسوف تعقد هذا العام ورشة "فن التمثيل في السينما" يقدمها الممثل والمنتج السعودي إبراهيم الحساوي, وورشة "الإنتاج الإبداعي" يقدمها صانع الأفلام والمخرج السعودي الشاب محمد سندي, وورشة "التصوير السنيمائي" يقدمها جوناثان ويتكر أستاذ التصوير السينمائي والإخراج ورئيس البرامج التدريبة المكثفة في أكاديمية نيويورك للأفلام.

 

ويتضمن المهرجان خمس مسابقات وهي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة, ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة, ومسابقة أفلام الطلبة, ومسابقة السيناريو, و مسابقة " مدينة سعودية" الوثائقية.

 

مهرجان أفلام السعودية أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية التي أطلقتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون . يسعى المهرجان ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام.

 

يسعى مهرجان أفلام السعودية إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام. يأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور .

 

مهرجان أفلام السعودية هو حدث ثقافي غير ربحي ويقام بفرع الجمعية بمدينة الدمام، يحتفل سنوياً بأحدث الأفلام الإبداعية، ويضم برامج تدريبية وتنافسية إلى جانب العروض الجماهيرية.

 

وجدير بالذكر أن الأفلام المقبولة التي تم تسجيلها في مهرجان أفلام السعودية الدورة الثالثة 2016 هي:

الخبر | اخبار اليوم انطلاق مهرجان الأفلام السعودية 24 مارس بمشاركة 70 فيلما - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق