اخبار مصر اليوم مباشر السبت 12 مارس 2016 وزير الزراعة: استعنا بالـ«فاو» لتحليل مخاطر «الأرجوت» بعد فشل الأجهزة المحلية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، إنه «استعان بخبير دولي من منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» لتحليل مخاطر فطر «الأرجوت» في القمح المستورد، بعد فشل الأجهزة المحلية في هذه المهمة.

ويمر فحص شحنات القمح المستورد بلجان من وزارات الزراعة والصناعة والتجارة والتموين.

وأضاف «فايد» أنه من المقرر أن يلتقي ممثل «الفاو» الأطراف المعنية في هذا الشأن لتحديد المواصفات المطلوبة والضوابط اللازمة لاستيراد القمح من الخارج، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تستهدف وضع الضوابط اللازمة لصفقات القمح في المستقبل، خاصة أن مصر من أكثر الدول المستوردة للمحصول من الخارج.

وتنص تشريعات الحجر الزراعي المصري الصادرة بالقرار الوزارى رقم 3007 لسنة 2001، أنه لا يجوز إدخال النباتات والمنتجات الزراعية المصابة بإحدى الآفات غير الموجودة بالجمهورية والمدرجة بالجدول رقم «1» بهذا القرار إلى أراضى الجمهورية، فيما جاء فطر «الأرجوت» الذي يصيب محصولي القمح والشعير والذرة الشامية في قائمة الجدول.

وقال الدكتور محمد فتحى سالم، أستاذ الهندسة الحيوية بجامعة المنوفية، إن فطر «الأرجوت» متوطن في 27 دولة أوروبية، ويتسبب في حال طحنه وتناوله في مرض «الأرجوتيزم» الذي يتسبب في إجهاض النساء الحوامل بشكل متكرر، وخطورته تكمن أن مصر إحدى الدول القلائل في العالم التي تخلو من فطر «الأرجوت»، وإنه في حال تسرب كميات من الأقماح المصابة للأراضى الزراعية سوف يتوطن المرض في مصر.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار مصر اليوم مباشر السبت 12 مارس 2016 وزير الزراعة: استعنا بالـ«فاو» لتحليل مخاطر «الأرجوت» بعد فشل الأجهزة المحلية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق