اخبار اليوم "الوزراء اللبناني" يقر خطة مرحلية لحل مشكلة النفايات

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أقر مجلس الوزراء اللبناني، اليوم السبت، خطة مرحلية لحل مشكلة النفايات مدتها 4 سنوات.

وتقضي الخطة بإنشاء مطمر مركزي لمعالجة للنفايات في برج حمود - البوشرية ومصب نهر الغدير، وكذلك إعادة فتح مطمر الناعمة مؤقتا، وصرف حوافز مالية للبلديات الواقعة في نطاق المطمر.

وأعلن وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج أن من أبرز النقاط التي تم الاتفاق عليها خلال جلسة مجلس الوزراء؛ هي إنشاء مركز معالجة للنفايات ومطمر صحي مستقبلا في منطقتي الشوف وعاليه بالتشاور مع البلديات.

وتقرر توزيع نفايات منطقة بيروت الإدارية على مراكز الطمر والمعالجة المستحدثة، وكذلك معمل الفرز في صيدان، كما قرر المجلس إنشاء معامل الفرز والمعالجة وتطويرها وفق المعايير الصحية المتبعة.

وكلف المجلس وزارتي الداخلية والمالية إقرار مشروع قانون حوافز للبلديات التي تقع في محيط المطامر، بكلفة 40 مليون دولار قابلة للتمديد، كما قرر -وفقا للخطة- دفع مبلغ 6 دولارات بدل عن كل طن من النفايات تنقل إلى مطمر الناعمة، وتخصم من مستحقات البلديات المستفيدة من الصندوق، وكذلك منح امتيازات لمشروعات تحويل النفايات إلى طاقة باعتماد التقنيات العلمية الضامنة لسلامة البيئة، مع منح اتحادات البلديات والبلديات حق معالجة نفاياتها وفق الطريقة التي ترها مناسبة.

وخصصت الحكومة مبلغ 50 مليون دولار لمشاريع إنمائية في البلدات التي تقع ضمن مراكز طمر النفايات ومعالجتها، كما قرر مجلس الوزراء إنشاء معمل فرز وتكرير المياه في منطقة نهر الغدير، وكذلك تشكيل لجنة من وزارات البيئة والداخلية والمالية والشئون الإدارية لمراجعة مراحل التنفيذ.

الخبر | اخبار اليوم "الوزراء اللبناني" يقر خطة مرحلية لحل مشكلة النفايات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق