اخبار العالم الان علاقات تاريخية بين مصر والعراق.. السيسي يستقبل المعصوم بالاتحادية.. زيارات متبادلة بين القاهرة وبغداد.. تعزيز التعاون الاقتصادي.. والتشاور السياسي.. ومكافحة الإرهاب أهم الملفات

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ترتبط مصر والعراق بعلاقات تاريخية تمتد إلى أوائل القرن الماضي عندما حصل كلا البلدين على استقلالهما من بريطانيا وأقيمت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين اللذين كانا من المؤسسين لجامعة الدول العربية في منتصف أربعينيات القرن الماضي ثم عقد البلدان العديد من الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية مثل اتفاقية الدفاع العربي المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية.

زيارة معصوم
يبدأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم زيارة رسمية إلى القاهرة اليوم الإثنين تستمر لمدة ثلاثة أيام حيث تعد الأولى من نوعها إلى مصر.
وتأتي الزيارة تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتأكيد على متانة العلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع بين مصر والعراق وأهمية العمل على دفعها وتطويرها والارتقاء بمختلف مجالات التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة لا سيما وأنها تأتي بعد زيارة كل من رئيس البرلمان سليم الجبوري ووزير الدفاع العراقي خالد العبيدي.
ويعقد الرئيسان قمة مصرية عراقية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

تهنئة السيسي بالرئاسة

في التاسع من يونيو 2014 زار الدكتور خضير الخزاعي نائب رئيس جمهورية العراق لمصر استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة استهل اللقاء بتهنئة الرئيس على ثقة الشعب المصري مؤكدا أن قوة مصر هي قوة للعالم العربي.
من جانبه وجه السيسي التهنئة لدولة العراق، حكومة وشعبا على إجراء الانتخابات النيابية الأخيرة بالعراق مؤكدا على ثبات الموقف المصري الداعم لوحدة العراق وأمنه وعروبته.
وأوضح الخزاعي أن العراق يتطلع إلى تفعيل التعاون مع مصر في مجالات ثلاثة رئيسية: مكافحة الإرهاب التعاون الاقتصادي والتشاور السياسي.

وأضاف أن الإرهاب تحد خطير يواجهه البلدان مشيرا إلى أهمية التبادل المعلوماتي فيما بينهما، ومتطلعا إلى الدعم الفني التدريبي المصري للعراق في هذا الصدد. وقد رحب الرئيس بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات التي طرحها نائب رئيس الجمهورية العراقي متطلعا لانعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة برئاسة وزيري الخارجية ومشيرا إلى أهمية تكثيف التشاور بشأن باقي المديونية العراقية المستحقة لمصر على مستوى الجهات الفنية بالبلدين.


وزير الخارجية
في الحادي عشر من يوليو 2014 زار السفير سامح شكرى وزير الخارجية العراق التقى خلال الزيارة كل من رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى ووزير الخارجية بالوكالة حسين الشهر ستان وصالح المطلق نائب رئيس الوزراء العراقى،و أسامة النجيفى رئيس البرلمان السابق وعمار الحكيم رئيس ائتلاف المواطن في العراق وعدد من المسئولين والقيادات السياسية العراقية.


الأزمة العراقية
وتحدث شكرى مع هوشيار زيبارى وزير الخارجية المستقيل والشخصية الكردية البارزة، حيث تناول الوضع المتأزم على الساحة السياسية العراقية وعرض زيبارى وجهة نظره وقراءته لمسببات الأزمة العراقية الحالية والرؤية الكردية لكيفية الخروج من هذه الأزمة بعد التوافق على حكومة وطنية وبرنامج يلتف حوله كل العراقيين ويحقق مصالحهم جميعًا.

الرئيس العراقي
في السابع عشر من ديسمبر 2014 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للعراق التقي خلالها مع كبار المسؤولين العراقيين وممثلي القوى السياسية العراقية المختلفة وعلى رأسهم الرئيس العراقي فؤاد معصوم نقل شكري له رسالة من الرئيس للسيسي تتضمن نقل تحيات سيادته والتاكيد على عمق العلاقات بين البلدين ودعم الجهود الخاصة بمكافحة الإرهاب والمحافظة على وحدة اراضيه وتقديم التهنئة للعراق على إنهاء الاستحقاقات الدستورية.

كما التقى شكري مع وزير خارجية العراق إبراهيم الجعفري، حيث جرت بينهما جلسة مشاورات موسعة بحضور وفدى البلدين. بحثا الجانبان خلال اللقاء ظاهرة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهتها بوصفها ظاهرة يعاني منها العالم أجمع. كما تناول اللقاء عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، كما التقى شكرى برئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي وكل من عمار الحكيم رئيس المجلس الإسلامي الأعلي العراقي وصالح المطلق نائب الوزراء العراقي ووزير المالية ووزير الخارجية السابق هوشيار زيباري.


رئيس الوزراء العراقي
في الثاني عشر من يناير 2015 قام الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي على رأس وفد بزيارة لمصر، استقبله الرئيس السيسي ووجه له التهنئة على تشكيل حكومته معربا عن ترحيب مصر بجهوده الدؤوبة من أجل تعزيز الوفاق الوطني بين كافة أطياف الشعب العراقي.
كما أكد السيسي على دعم مصر الثابت لوحدة العراق واستقراره وأمنه، وكذا إدانتها لكافة أشكال الإرهاب الذي يمارسه تنظيم "داعش" وغيره من التنظيمات المتطرفة التي تتخذ من الدين ستارا لممارساتها المرفوضة ضد المواطنين الأبرياء في العراق والعالم العربي، مبرزا أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.


القمة العربية
في السابع والعشرين من مارس 2015 قام الرئيس العراقي فؤاد معصوم بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ 26، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي. 


باريس
في التاسع والعشرون من نوفمبر 2015 استقبل الرئيس السيسي بعد ظهر اليوم بمقر أقامته بباريس مع الرئيس العراقي فؤاد معصوم وذلك على هامش مشاركة الرئيسين في قمة الأمم المتحدة حول تغير المناخ وتناول اللقاء العلاقات المصرية العراقية وسبل مكافحة الإرهاب والتطرف في المنطقة وجهود اقرار الأمن والاستقرار في بلدانها.


الجامعة العربية
في الرابع والعشرين من دبسمبر 2015 قام إبراهيم الجعفرى وزير خارجية العراق بزيارة لمصر لحضور الاجتماع غير العادي لوزراء الخارجية العرب المنعقد بمقر الجامعة العربية بالقاهرة التقى به سامح شكرى وزير الخارجية تناول اللقاء مجمل الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية والقضايا الآنية وعلى رأسها الوضع في سوريا والعراق وليبيا.

وزير الدفاع
في التاسع عشر من يناير 2016 قام خالد متعب العبيدي وزير الدفاع العراقي بزيارة لمصر استقبله الرئيس السيسي.


وكيل مجلس النواب
في الواحد والعشرين من يناير 2016 قام وكيل مجلس النواب السيد الشريف بزيارة للعراق على رأس وفد برلماني للمشاركة في اجتماعات برلمانات الدول الإسلامية، تبحث الاجتماعات وضع استراتيجية لمواجهة الإرهاب والتطرف في الدول الإسلامية وتنسيق المواقف في هذا الشأن فضلًا عن سبل التهدئة بين الدول التي بينها بعض الخلافات.


رئيس مجلس النواب العراقي
في الخامس والعشرين من فبراير 2016 قام سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي بزيارة لمصر للمشاركة في فعاليات المؤتمر الأول لرؤساء البرلمانات العربية، استقبله المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.


تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من قضايا التعاون المشترك، والجهود التي يتم بذلها لمواجهة الأفكار المتطرفة، ونشر مبادئ الإسلام السمحة فضلا عن بحث سبل تسهيل منح تأشيرات الدخول لمواطني البلدين.

الخبر | اخبار العالم الان علاقات تاريخية بين مصر والعراق.. السيسي يستقبل المعصوم بالاتحادية.. زيارات متبادلة بين القاهرة وبغداد.. تعزيز التعاون الاقتصادي.. والتشاور السياسي.. ومكافحة الإرهاب أهم الملفات - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق