اخبار مصر الان "إيني": نجاح الاختبارات الأولية لحقل "ظهر" بطاقة 250 مليون قدم يوميًا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت شركة إيني عملاق النفط الإيطالي نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر "ظهر 2" التقيمي من حقل شروق بالمياه الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط.

وقالت الشركة في بيان على صفحتها باللغة الإنجليزية، إنه أثناء الاختبار تم فتح 120 مترًا من الخزان للإنتاج، وبالفعل ضخ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا، وأثبتت نتائج التحليلات والبيانات التي تم جمعها عن البئر، أنها لديها إمكانية إنتاج ممتازة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميًا، بما يعادل 46 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

وتابعت، "أنه خلال عام 2016 سوف يتم حفر 3 آبار إضافية، بجانب بدء الأعمال الإنشائية لمعالجة الغاز المنتج".

وكانت شركة إيني الإيطالية أكدت أن لديها خطة طموحة لاستكمال خطط التقييم بحفر 3 آبار تقييم أخرى لحقل ظهر فى منطقة امتياز شروق في البحر المتوسط، والذي يحتوي على احتياطي يقدر بـ30 تريليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل 5.5 مليار برميل مكافئ من النفط.

وذكرت أن بئر ظهر 2 الذي تم الانتهاء من حفره بنجاح على عمق 4171 مترًا يبعد عن بئر ظهر 1 حوالى 1.5 كيلومتر جنوبًا، مشيرة إلى أن أعمال حفر البئر الثاني أكدت نفس كميات الغاز المكتشفة في البئر الأولى.

وأشارت إيني الإيطالية برنامج التقييم الشامل الذي تقوم به لحقل "ظهر" أكد على نفس احتياطيات الغاز الطبيعي التي تم التوصل إليها في المياه العميقة وتقع بشكل كامل في المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية وضمن كتلة الشروق.

وكانت إيني الإيطالية قد أعلنت، عن أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، وافقت على أن تمنح الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" لـ"إيني" عقد تنمية حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق في البحر المتوسط، وفقًا للإطار التعريفي التعاقدي.

وأوضحت أن خطة التنمية تنص على بدء الإنتاج قبل نهاية عام 2017، مع التصاعد التدريجي خلال عامين، حتى الوصول إلى حجم حوالي 75 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، (أي ما يعادل حوالي 500 ألف من النفط المكافئ يوميًا، بحلول عام 2019).

ونوهت الشركة بأن تحقيق الإنتاج السريع من هذا المشروع الكبير، سوف يكون ممكنًا من خلال التعاون والتعاقد مع شركات بتروجيت، وإنبى وسايبم، مضيفة أن أعمال الحفر تتم حاليًا في البئر الثانية ظهر-2.

يذكر أنه تم الإعلان عن كشف ظهر في 30 أغسطس 2015 بعد عملية حفر ناجحة للبئر ظهر-1، وتعتبر أكبر الاكتشافات التي تحققت في مصر وفي منطقة البحر المتوسط، وتقدر احتياطيات حقل الغاز العملاق بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز. 

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، حيث تباشر عملياتها من خلال فرعها أيوك وتعد شريكًا استراتيجيًا لقطاع البترول المصري ولها دور ريادي لقيامها باكتشاف أول حقل للغاز الطبيعي في مصر (أبوماضي) في عام 1967، وبلغ إنتاج إيني من النفط في مصر خلال 2015 حوالي 200 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا.

الخبر | اخبار مصر الان "إيني": نجاح الاختبارات الأولية لحقل "ظهر" بطاقة 250 مليون قدم يوميًا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق