عاجل

اخبار مصر اليوم مباشر السبت 12 مارس 2016 حبس محامى «المختفين قسرياً» ١٥ يوما بتهمة « الانتماء للإخوان»

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت سيدة قنديل، عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين، إن نيابة زفتى قررت حبس إسلام سلامة، محامى المختفين قسرياً، 15 يوماً على ذمة التحقيقات وحضر معه محمد فرحات، المحامى، في غياب أي ممثل عن النقابة العامة أو الفرعية، حيث اتهمته النيابة بالانضمام لجماعة الإخوان وحيازة مطبوعات، مشيرة إلى أنه تم تشكيل لجنة من المحامين للدفاع عنه.

واتهمت قنديل وزارة الداخلية بعدم الإفصاح عن مكان سلامة بالمخالفة للقانون وإخفائه قسرياً من الساعة 1 صباح الثلاثاء الماضى إلى الساعة 3 عصر الأربعاء الماضى، أي ما يزيد على 38 ساعة، مشيرةً إلى أن قوة من جهاز الأمن الوطنى ألقت القبض على سلامة دون إبراز أي هويات أو إذن من النيابة بضبطه وتفتيش مسكنه.

وأوضحت قنديل، لـ«المصرى اليوم» أن قرار النيابة بطلب تحريات جهاز الأمن الوطنى أمر غير معقول، حيث يجب أن يكون الإذن بضبطه مشفوعاً بتحريات أو أدله مادية، ما يؤكد أن السبب الوحيد للقبض على المحامى هو دفاعه عن المختفين قسرياً بهدف إرهاب المحامين العاملين في مجال الحريات وحقوق الإنسان وهو ما يتعارض تماماً مع ضمانات الدستور بكفالة حق الدفاع.

وأضافت قنديل أن تصريحات سامح عاشور، نقيب المحامين، بأن النقابة لا تدافع عن جماعة الإخوان أو داعش وطالبان، يفقده صلاحيته لمنصب نقيب كل المحامين، لأن النقابة تدافع عن أعضائها بغض النظر عن انتماءاتهم، فضلاً عن أنه وجه هذه الاتهامات لأعضاء جمعيته العمومية دون إصدار أحكام قضائية بما يضعه تحت طائلة القذف والتشهير بهم.

وأشارت إلى أن النقابة لم تكن على علم بالتحقيق مع سلامة، حيث بدأ بعد ساعة واحدة من مؤتمر عاشور، الأربعاء الماضى، بالمخالفة لقانون المحاماة المادة رقم 51 والتى نصت على عدم جواز التحقيق مع محام أو تفتيش مكتبه إلا بمعرفة أحد أعضاء النيابة العامة ويجب عليها إخطار مجلس النقابة العامة أو الفرعية قبل الشروع في تحقيق أي شكوى ضد محام بوقت مناسب أو رئيس النقابة الفرعية، إذا كان محامياً متهما بجناية أو جنحة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

الخبر | اخبار مصر اليوم مباشر السبت 12 مارس 2016 حبس محامى «المختفين قسرياً» ١٥ يوما بتهمة « الانتماء للإخوان» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق