اخبار اليوم صحف القاهرة: السيسي يجتمع برئيس الحكومة لمناقشة التعديل الوزاري

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بالحديث عن الاجتماع الذي عقده الرئيس عبدالفتاح السيسي مع رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعدد من وزراء المجموعة الاقتصادية، لبحث إقامة مناطق صناعية في الصعيد، بالإضافة إلى جهود الحكومة في السيطرة على سعر صرف الدولار.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالي :

========================

- الرئيس: ضرورة طرح مناطق صناعية بالصعيد

- إجراءات لتوفير السلع التموينية بأسعار مناسبة

- المعلم للمعارضة السورية:انسوا تولى السلطة

- البيت الأبيض ينفى انتقاد أوباما لكاميرون

- مصر تفوز بتنظيم كأس العالم لكرة السلة للشباب 

- سقوط شريكى المتهم الرئيس فى تفجير فيصل 

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استعرض الخطوات التى يجرى اتخاذها لطرح المنطقة الصناعية بقويسنا، وذلك فى إطار خطة التنمية الصناعية للدولة.. وقد أشار الرئيس خلال اجتماعه أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ـ إلى أهمية طرح مناطق صناعية جديدة فى مختلف أنحاء الجمهورية، ولاسيما فى محافظات الصعيد، حيث تجرى دراسة إنشاء منطقة صناعية فى شمال محافظة الفيوم، وذلك فى إطار جهود النهوض بالمحافظة وتوفير فرص العمل لأبنائها.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، بأن الاجتماع تناول مشروع مدينة الأثاث بمحافظة دمياط، حيث استعرض وزير التجارة والصناعة المخطط المقترح للمشروع، والذى يهدف إلى النهوض بصناعة الأثاث فى دمياط والارتقاء بجودة المنتجات، وتطوير خطوط الإنتاج، بما يسهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية والتوسع فى تصدير الإنتاج والمنافسة على الصعيد الدولي، فضلا عن توفير مزيد من فرص العمل في محافظة دمياط.

وقد وجه الرئيس السيسي بسرعة استكمال الدراسات الخاصة بالمشروع، تمهيدا لطرحه بشكل متكامل فى بداية شهر مايو المقبل تزامنا مع الاحتفال بالعيد القومى لمحافظة دمياط. كما وجه الرئيس بإنشاء شركة متخصصة لإدارة واستثمار وتسويق المشروع بالاستعانة بالخبرات العالمية ذات الصلة، على أن يتم الانتهاء من المشروع فى غضون عامين.

واستعرض المهندس طارق قابيل التطورات الخاصة بمشروع مدينة الجلود بالروبيكى والتى تم إنشاؤها وفقا لأحدث المعايير المعمول بها في صناعة الجلود، حيث تم توفير محطة معالجة متخصصة لدباغة وصناعة الجلود بمراعاة الاشتراطات الصحية والمعايير البيئية. كما عرض الوزير الإجراءات المقترحة لنقل قاطني منطقة سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكي، والتى سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة. وقد وجه الرئيس ببدء المرحلة الثانية من مشروع مدينة الجلود بالروبيكي، وكذا الانتهاء من المشروع فى منتصف العام الحالي.

وأوضح علاء يوسف أن الرئيس اطلع خلال الاجتماع مع وزير التموين والتجارة الداخلية على الإجراءات التى يجرى تنفيذها من أجل توفير السلع التموينية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، واطمأن الرئيس على توافرها فى الأسواق وتيسير حصول المواطنين عليها، ولاسيما محدودى الدخل والفئات الأولى بالرعاية. كما استعرض الدكتور خالد حنفي خلال الاجتماع مشروع تطوير قواعد البيانات الخاص بالبطاقات التموينية، فضلا عن مشروع إنشاء منظومة متكاملة للربط الإليكتروني بين مختلف مؤسسات الدولة.

وأشار الوزير إلى أن مشروع "جمعيتي" الذى يهدف لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال فتح منافذ سلعية فى القرى بمختلف المحافظات أسهم فى توفير 60 ألف فرصة عمل ، بالإضافة إلى دوره فى توفير السلع واستقرار أسعارها.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالي :

========================

- الدولار ينخفض جنيها بالسوق السوداء..وعطاء جديد للمركزى اليوم 

- السيسى: طرح مدينة الأثاث بدمياط فى مايو والتنفيذ خلال عامين

- الرئيس يطمئن على توافر السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة 

- حنفى: "المركزي" يمول استيراد السلع الضرورية

- قابيل : المدابغ بمدينة "الروبيكى" أول يوليو

- إنشاء 155 ألف فصل دراسى على مستوى الجمهورية حتى 2018 

- النواب يطالبون بجلسة عاجلة للرد على تجاوزات البرلمان الأوروبى

- ثابت يعرض 3 مليارات للتصالح مع الدولة ورشيد 5 ملايين جنيه

من جانبها ذكرت "الأخبار" أن الدولار في السوق الموازية أو السوداء واصل نزيف النقاط نهاية الأسبوع الماضي ليقترب بقوة من حاجز 9 جنيهات فاقداً حوالي 100 قرش أمام الجنيه الذي بات مدعوماً بإجراءات البنك المركزي الأخيرة بإلغاء سقف السحب والإيداع الدولاري للأفراد وشركات استيراد السلع الأساسية.

في الوقت الذي استقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه بالبنوك عند 7.80 قرشا للدولار للشراء و7.83 قرشا للدولار للبيع.

ويطرح البنك المركزي المصري اليوم عطاءه الدولاري الأول لهذا الأسبوع بقيمة 40 مليون دولار لتغطية جانب من التسهيلات الائتمانية لعملاء البنوك خاصة صغار العملاء مع منح الأولوية في ضخ الدولار للبنوك التي تقوم بتغطية استيراد السلع الأساسية.

وتعهد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري بضخ مزيد من السيولة الدولارية في السوق المصرفي لتغطية جميع طلبات الاستيراد لدي البنوك وهو ما كان بالفعل عبر ضخ أكثر من 16 مليار دولار للمستوردين منذ تسلم عامر مسئولية البنك المركزي المصري وهو ما غطي أغلب طلبات الاستيراد التي قامت البنوك بفتحها لعملائها، كما سدد البنك المركزي المصري جميع مستحقات المستثمرين الأجانب المتعاملين بسوق الأوراق المالية علاوة علي مستحقات شركات الطيران الأجنبية العاملة في السوق المصري بما يدور حول 60 مليون دولار.

وقررت فروع بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، طرح شهادة جديدة باليورو للمصريين المقيمين بالدول الأوروبية خلال هذا الأسبوع. الشهادة الجديدة بعائد 2٪ استحقاق عام، يصل إلى 3٪ عائد استحقاق 3 سنوات، وإلى 3.5٪ عائد استحقاق 5 سنوات، ويحتسب العائد من اليوم التالي للشراء ويصرف كل 6 أشهر، وتصدر الشهادة بفئات 100 يورو ومضاعفاتها دون حد أقصي ويمكن استرداد قيمة الشهادة وعائدها بعد 6 أشهر من إصداره.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالي :

=========================

- تعديل وزارى قريبا فى حكومة شريف

- لعبة مصانع الأسمنت.. أشعلت الأسعار بالقرى

- شهادة "بلادى" باليورو..للمصريين بأوروبا 

- وزير العدل: التفتيش القضائى يتبع الأعلى للقضاء فى القانون الجديد

- محاكمة عاجلة لقيادات الصحة.. قتلة الأطفال بمحلول الجفاف

- إقطاعيات المدارس الخاصة.. خارج سيطرة الوزارة 

- فى أسبوع التقلبات الجوية الحارة.. الأطباء ينصحون بالملابس الثقيلة.. والقبلات ممنوعة

وذكرت "الجمهورية" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بدأ مشاورات مكثفة طوال يوم أمس لإجراء تعديل وزاري واسع، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي وذلك قبل إلقاء بيان الحكومة أمام مجلس النواب المقرر 27 مارس الجاري.

وعلمت "الجمهورية" أن التعديل يطول عدداً من وزراء المجموعتين الاقتصادية والخدمية.. كما علمت "الجمهورية" أن وزراء الدفاع والخارجية والعدل والإنتاج الحربي والإسكان باقون في مواقعهم.

يأتي التعديل الوزاري بعد أن تأخرت الحكومة في السيطرة على جنون الدولار وضبط أسعار السلع والخدمات الأساسية.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالي :

===========================

- الاحتكار يضرب أسعار الأرز والكيلو يصل 7 جنيهات.. والحكومة تمتنع عن تسعيره

- انطلاق قطار "المصالحات المالية" مع رموز مبارك

- القائمة تضم الرئيس الأسبق ونجليه و"عزمى والشريف ورشيد وسالم"

- صباحي يبدأ تفعيل مبادرة "صنع البديل" من بنها

- صباحي: لا أسعى لإسقاط السيسى.. و"إسحاق": "الخارجية" تركت الساحة خالية لـ"أعداء البلاد" 

- "الاستثمار": مشروعات "التنسيقى السعودى" تخضع لدراسات اقتصادية

- "استرداد الأراضى": سنستعيد حق الشعب بـ"أى وسيلة" 

وذكرت "المصري اليوم" أن مصادر فى لجنة استرداد أراضى الدولة التى صدر قرار جمهورى بتشكيلها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، قالت إنه لا يوجد حصر دقيق لهذه الأراضى حتى الآن سواء مساحاتها أو من استولوا عليها مشيرة إلى أن كل من تعدى على أراضى الدولة سيتم استرداد الحق منه بأى وسيلة ممكنة.

وأضافت المصادر: "هذه اللجنة لا تستهدف فى عملها أشخاصا بأعينهم من رجال الأعمال والمستثمرين" لافتة إلى أن اللجنة تبعث برسالة طمأنة إلى رجال الأعمال بشكل عملي من خلال وضع حلول كثيرة وكذلك المرونة الكبيرة التى تبنتها اللجنة منذ اليوم الأول لعملها وهو منهج ستسير عليه حتى انتهاء مهمتها.

من جانبه قال أحمد أيوب المتحدث الرسمى باسم اللجنة لـ"المصرى اليوم" إن هناك تعديات ومخالفات تتعلق بأراضى الدولة وقعت منذ 10 و30 عاما وهناك مستثمرون زرعوا واستصلحوا وعمروا أجزاء كبيرة من هذه الأراضي.

وأضاف أيوب: "لابد أن يحصل الشعب المصرى على حقوقه كاملة دون وقوع أذى على المستثمرين أو من ينتفعون بهذه الأراضى لن نقتلع شجرة أو نهدم منزلا والدولة ليس هدفها جمع الأموال بقدر ما هدفها تحقيق الصالح العام وإعادة الحق المنهوب"، لافتا إلى أن الدولة من حقها أن تدافع عن الاستثمار بشكل حقيقى.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالي :

========================

- تفاصيل جديدة فى قضية "ريجينى"

- مصادر أمنية: أصدقاء الضحية هربوا بعد الحادث.. والكاميرات رصدت مشادة بين القتيل وشاب إيطالى قبل اختفائه

- السيسي يتلقى مقترحات إسماعيل للتعديل الوزاري

- مصادر: الرئيس طالب رئيس الوزراء بمواجهة أزمة الدولار بعيدا عن الاستدانة من البنوك 

- خبير السدود الدولى أحمد الشناوي: سد النهضة الإثيوبى مرشح للانهيار فى كل الأحوال

- مصدر بالمجلس الملي: قانون الأحوال الشخصية الجديد لن يخالف الإنجيل والمسيح

- استشهاد ضابط أثناء تفكيك عبوة ناسفة بكرم القواديس

- "لائحة البرلمان" أمام مجلس الدولة خلال 24 ساعة

تسلم رئيس مجلس النواب علي عبد العال أمس اللائحة الداخلية للمجلس عقب انتهاء اللجنة الثلاثية من صياغتها على أن ترسل خلال 24 ساعة لمجلس الدولة ليرفق رأيه بشأن بنودها ومطابقتها للدستور كرأي استشاري.. كانت المادة 178 من مشروع اللائحة قد وضعت إطارا تنفيذيا للمادة 190 من الدستور والتى تختص بعرض مشروعات القوانين على مجلس الدولة كرأى استشاري، فيما يقتصر دور مجلس الدولة فقط على مراجعة اللائحة أو أى مشروع قانون من حيث توافقه مع الدستور ويضع ملاحظاته عليه ولمجلس النواب أن يأخذ بملاحظات مجلس الدولة أو لا يأخذ.

وقال بهاء أبو شقة رئيس اللجنة الثلاثية فى تصريحات صحفية أمس الأول، إن اللجنة تعكف الآن على تجهيز كتيبات ببنود اللائحة لترسلها للجهات التى أوجب الدستور أخذ رأيها فى مشروعات القوانين واللوائح مثل الأجهزة الرقابية والمستقلة والمجلس الأعلى للشرطة والجهات والهيئات القضائية.

الخبر | اخبار اليوم صحف القاهرة: السيسي يجتمع برئيس الحكومة لمناقشة التعديل الوزاري - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق