اخبار مصر الان اليوم.. ذكرى ميلاد الشاعر "محمود درويش"

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تحل اليوم 13 مارس، ذكرى ميلاد محمود درويش، أحد أهم الشعراء الفلسطينيين والعرب الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والوطن. 

يعتبر درويش أحد أبرز من ساهم بتطوير الشعر العربي الحديث وإدخال الرمزية عليه، أشعاره تمزج الحب بالوطن بالحبيبة الأنثى.

ولد "درويش" في مثل هذا اليوم 13 مارس عام 1941 في قرية البروة الواقعة في الجليل شرق ساحل عكا، ولم يكد يتم سن السادسة، حتى استيقظ على أصوات انفجارات، وهروب مفاجئ من المنزل الذي اقتربت منه العصابات الصهيونية، أعقبه العدوٍ مع أسرته لأكثر من ست وثلاثين ساعة، قضت الأسرة بعضها مُختبئة في المزارع من عصابات الهجانة، ليجد الطفل الصغير نفسه مع آلاف من اللاجئين الفلسطينيين في مخيم جنوب لبنان، بعد أن تعرضوا للاقتلاع من أرضهم، وتدمير مدنهم وقراهم.

اُعتُقِل درويش من قبل السلطات الإسرائيلية مرارًا بدأ من العام 1961 بتهم تتعلق بتصريحاته ونشاطه السياسي وذلك حتى عام 1972 حيث توجه إلى للاتحاد السوفييتي للدراسة، وانتقل بعدها لاجئًا إلى القاهرة في نفس العام حيث التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية، ثم لبنان حيث عمل في مؤسسات النشر والدراسات التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، علمًا إنه استقال من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إحتجاجًا على اتفاقية أوسلو. كما أسس مجلة الكرمل الثقافية‏.

شغل درويش منصب رئيس رابطة الكتاب والصحفيين الفلسطينيين وحرر مجلة الكرمل. كانت إقامته في باريس قبل عودته إلى وطنه حيث أنه دخل إلى فلسطين بتصريح لزيارة أمه. وفي فترة وجوده هناك قدم بعض أعضاء الكنيست اقتراحًا بالسماح له بالبقاء وقد سمح له بذلك.

كتب درويش أول قصائده عندما كان طالبًا في المدرسة الابتدائية ومن أبرز قصائده "سجل أنا عربي"، "وطني ليس حقيبة" و"أنا لست مسافر"، و"لا تعتذر عما فعلت"، وصدر له كتاب يجمع بين الشعر والنثر بعنوان "أثر الفراشة".

الخبر | اخبار مصر الان اليوم.. ذكرى ميلاد الشاعر "محمود درويش" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق