اخبار اليوم أطباء عيون يطالبون شركات الأدوية بإزالة عبارة "قطرة معقمة"

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شهد اليوم الأخير من فعاليات مؤتمر طب العيون السعودي 2016، عقْد جلستين علميّتين؛ تَضَمّنت تقديم (8) أوراق علمية؛ منها أوراق تخص مرض الماء الأزرق "الجلوكوما" برئاسة المدير الطبي التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور "ديباك إروارد".

 

وبحسب صحيفة "سبق"أدار الجلستين أستاذ طب العيون بقسم الجلوكوما بكلية الطب بجامعة الملك سعود الدكتور عصام عثمان، الذي أشار إلى أهم ما اشتملت عليه جلسات اليوم؛ حيث طالَبَ أطباء العيون شركات الأدوية بإزالة عبارة "قطرة معقمة" من الأدوية الخاصة بالماء الأزرق، والتأكيد على عدم وجود فارق في الفعالية للأدوية المحلية والمستوردة.

 

وأضاف "عثمان"، أنه قد تمت مناقشة علاقة جينات الوراثة (الجين المتنحي) بالماء الأزرق الخلقي لدى الأطفال، والذي يسبب نسبة (5%) من إصابة الأطفال بهذا المرض، وتلاحظ ارتفاع نسبته بالمملكة، وأوصت الجلسة بالعناية بالوسائل الطبية الحديثة ومنها التصوير الطبي لتشخيص الماء الأزرق خاصة في حالات المصابين بقصر النظر الشديد الذي يؤدي بدوره لصعوبة تشخيص المرض.

 

وكان مؤتمر طب العيون السعودي 2016، قد اختتم أعماله بفندق الفيصلية بالرياض، الذي افتتحه نائب وزير الصحة حمد بن محمد الضويلع، واستمر لمدة أربعة أيام؛ حيث أعرب المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون الدكتور عبدالإله بن عباد الطويرقي عن سعادته لنجاح المؤتمر، وقدم شكره وتقديره للأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز على دعمه لفعاليات الاجتماع العلمي السنوي، ووزير الصحة المهندس خالد الفالح على رعايته المؤتمر.

 

وقدّم شكره لنائب وزير الصحة على تشريفه افتتاح المؤتمر، وللجمعية السعودية لطب العيون وجامعة الملك سعود ممثلة في كلية الطب على جهودهما في إنجاح المؤتمر، وأكد أن المستشفى يسعى دائماً لتنظيم المؤتمرات العلمية والمشاركة فيها، وتمنى أن يواصل المؤتمر عقد ندواته في السنوات القادمة؛ لما في ذلك من فائدة علمية تعود على قطاع طب العيون في المملكة.

 

وشكر نائب رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الدكتور عبدالله بن غازي العتيبي، اللجانَ المنظمة والإشرافية، على ما قدمته من جهود في سبيل إنجاح المؤتمر؛ مبيناً أن اجتماع هذا العام أضاف فائدة علمية كبيره لمجال طب العيون؛ نظير الدعم السخي الذي يحصل عليه قطاع طب العيون في المملكة من قِبَل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين، وبمتابعة من وزير الصحة، وراعي طب العيون في المملكة رئيس الجمعية السعودية لطب العيون الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز.

 

وأضاف "العتيبي"، أن المؤتمر هذا العام ارتقى بمستوى الأوراق العلمية المقدمة والتي قُبِلَ منها أكثر من 190 ورقة علمية؛ حيث عدد المشاركين بالمؤتمر ما يقارب (1700) مشارك ما بين أطباء وطبيبات عيون، وأخصائيي وأخصائيات بصريات ومن كل التخصصات الأخرى.

الخبر | اخبار اليوم أطباء عيون يطالبون شركات الأدوية بإزالة عبارة "قطرة معقمة" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق