اخبار العالم استشاري يكشف أسباب الإصابة بـ"حب الشباب" وطرق علاجه

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

صورة تعبيرية

يعتبر حب الشباب من أكثر الأمراض الجلدية إنتشاراً حيث يصيب المراهقين والشباب الصغير من سن ١١-٣٠ عاما، ويحتاج ٣٠ ٪ منهم إلى العلاج المتخصص نتيجة شدة الحالة أو عدم إستجابتها للعلاج وهو يعتبر مرض مزمن يؤثر على الحالة النفسية للمُصاب به نظرا لأنه يؤثر على المظهر الجمالي للوجه، ويفقد الجلد حيويته ورونقه.

ويوضح الدكتور حاتم غريب استشاري الأمراض الجلدية وطب وجراحة أمراض الذكورة، أسباب الإصابة بحب الشباب، قائلا :" تختلف شدة الإصابة به على حسب نوع البشرة، فالدهنية تعتبر من أكثر انواع البشرة إصابة به، فهو عادة ما يظهر نتيجة تضخم وزيادة إفراز الغدد الدهنية، أو ملامسة البشرة بالأيدي، أو نتيجة عدم غسل البشرة ثلاثة مرات على الأقل، أو نتيحة القلق والتوتر".
ويشير إلى أن القلق والتوتر يلعبان ورا هاما في تعزيز الإصابة بحب الشباب خاصة المراهقين، لذا يُنصح بتجنب القلق والتوتر والشد العصبي للحدّ من ظهوره.

ويتابع :"حب الشباب من الأمراض المُعدية التي يمكن أن تنتقل من فرد لآخر في حال استخدام ادواته الشخصية، أو تبادل مستحضرات التجميل بالنسبة للفتيات".

ويضيف : "علاج حب الشباب يتم من خلال العلاج الموضعي الذي يعتمد على استخدام مضادات الميكروبات منفردة أو معاً مثل الإريثرومايسين، والكليندامايسين، والبينزايل، والپيروكسايد، أو مشتقات ڤيتامين أ ، أو استخدام مواد مثل الأداپالين والتزاروتين منفردة أو مع مضادات الميكروبات حسب الحالة، أو عن طريق استخدام الچيل المستخرج من زيت شجرة الشاى ، أو بالعلاج الضوئي، أو من خلال عملية التقشير الذي يستخدم على حسب الحالة".
ويستطرد :"هناك بعض الحالات التي لا تتطلب العلاج الموضعي، هؤلاء يتم معهم العلاج عن طريق الفم مثل تناول المضادات الحيوية كالأزيثرومايسين، أو مشتقات ڤيتامين أ مع أخذ الاحتياطات المناسبة لإستخدامها فى الحالت الشديدة، وفي بعض الحالات يتم معها العلاج الهرمونى فى حالة شدة الإفراز الدهنى وحالات زيادة إفراز هرمون الذكورة ووجود الثعلبة الذكورية بالشعر "صلع الرجال" وشبيهه فى السيدات وحالات حب الشباب الذى يحدث فى سن متأخر  بعد ٣٠ عاما، أو استخدام بعض مضادات الإلتهاب الحديثة مثل الزيلوتون، أو  الڤاكسين المضاد لحب الشباب الذي حقق نجاحاً كبيرا فى بعض الحالات ومازال تحت التقييم.

ويشدد غريب على الحالات المُصابة بحب الشباب، بتجنب استخدام  أدوات شخص آخر كشفرات الحلاقة وغيرها، والحرص على غسل البشرة مرتين أو ثلاثة يوميا، وتجنب تناول الوجبات السريعة ذات السعرات الحرارية العالية، ومع مرعاة عدم العبث بالأيدي في حب الشباب حتي لا تترك آثار يصعب علاجها على المدي البعيد.



الخبر | اخبار العالم استشاري يكشف أسباب الإصابة بـ"حب الشباب" وطرق علاجه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوفد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق