اخبار اليوم حمدي غيث

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

فنان مخضرم معروف بطيبة قلبه برغم الأدوار الشريرة التي لعبها في كثيرًا من أعماله، تميز بالرزانة والتأني فى أختيار الأدوار فدائمًا دوره كان مميز فجسد دور التاجر ورجل الأعمال ورئيس العصابة وغيرهم أنه العبقرى حمدى غيث.

"الفجر الفني" تحتفل بذكرى ميلاده الذى يحل اليوم 7 يناير وتذكر له 7 لقطات مرت فى حياته الفنية والشخصية لم يعرفها عنه جمهوره من قبل.

1ـ فنان مصري راحل، اسمه بالكامل "محمود حمدي الحسيني غيث"، ولد يوم 7 يناير لعام 1924م في قرية كفر شلشلمون بمركز منيا القمح التابع لمحافظة الشرقية.

2ـ هو شقيق الفنان "عبد الله غيث" الذي توفي عام 1993م، وحصل علي بكالوريوس من معهد التمثيل عام 1947م كما ألتحق بكلية الحقوق إلا انه ترك الدراسة بها بعد أن جاءته منحة إلى باريس لاستكمال دراسته المسرحية.

3ـ تزوج "حمدي غيث" من السيدة "آمال أمين"، وأنجب بنتان هما مي– ميادة، وبدأ الفنان حمدي غيث، مشواره الفني عام 1954م من خلال فيلم "صراع في الوادي".

4ـ ثم قدم العديد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية، بلغ رصيده الفني حوالي 19 فيلما سينمائيًا من أبرزهم "الرسالة" و"بنت الليل"و"صراع العشاق" و"الحكم آخر الجلسة" و"إسماعيلية رايح جاي" و"الناصر صلاح الدين" و"التوت والنبوت”.

كما قدم عدد من الأدوار التلفزيونية المتميزة منها "الفرسان" و"المال والبنون" و"زيزينيا" و"السيرة الهلالية" و"ذئاب الجبل"، وعدد من الأعمال المسرحية منها “جميلة بوحريد” و” 4 مواقف علي الحديقة” و"يا سلام سلم" و"الجنس الثالث" و"زهرة النرجس" و"كليوباترا" و"عطيل".


5ـ إلى جانب التمثيل تولى عدد من المناصب الإدارية حيث كان نقيبًا للممثلين لأكثر من دورة، ومستشارًا فنيًا لفرقة التليفزيون المسرحية، كما كان مديرًا للمسرح القومي ومديرًا للإدارات الثقافية ووكيل وزارة لشئون الثقافة الجماهيرية، وعمل أيضا أستاذًا في أكاديمية الفنون، بالإضافة إلى عمله بالإخراج المسرحي حيث أخرج عددًا من المسرحيات منها "مأساة جميلة" و"أرض النفاق".

6ـنال الفنان حمدي غيث، خلال مشواره الفني العديد من الجوائز والأوسمة حيث حصل علي جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1985م، وشهادة تقدير في عيد الفن عام 1978م، كما حصل علي جائزة الدولة التقديرية للفنون في لجنة الثقافة الجماهيرية والمسرح، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

7ـوفي يوم 7 مارس لعام 2006م توفي الفنان "حمدي غيث" عن عمر يناهز 82 عامًا بعد رحلة صراع مع المرض استمرت قرابة 3 أسابيع، حيث انتقل إلي مثواه الأخير بقرية كفر شلشلمون بالشرقية.

الخبر | اخبار اليوم حمدي غيث - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الفجر ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق