زيت جوز الهند.. منجم من الفوائد لا غنى عنه

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

جوز الهند أو النارجيل.. إحدى أشهر الفواكه الاستوائية ذات المذاق اللذيذ والرائحة الزكية، والتي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وتدخل مكوناتها في تحضير العديد من المستحضرات الطبية والتجميلية.

وتنتج ثمرة جوز الهند الحليب الذي يستخلص منه زيت جوز الهند بمحتواه العالي من الأحماض الدهنية، والذي يستخدم لكافة الأغراض العلاجية وتحسين الصحة، ونذكر من فوائد زيت جوز الهند الجمة ما يلي:

زيادة الطاقة

زيت جوز الهند هو مصدر كبير للطاقة، لهذا فهو مفيد في علاج قصور الغدة الكظرية وقصور الغدة الدرقية، والذي يسبب التعب والشعور بالخمول والإعياء، كما تزيد الأحماض الموجودة في زيت جوز الهند من عملية التمثيل الغذائي، ما سيجعلك بالتأكيد أكثر نشاطا وحيوية.

فقدان الوزن

على عكس ما قد يتوقعه البعض، فإن زيت جوز الهند قليل السعرات الحرارية ومفيد لفقدان الوزن، إذ يحتوي على دهون ثلاثية متوسطة السلسلة، وهي سهلة الحرق، بالاضافة الى ذلك، فهي لا تتحول إلى دهون وتتحول بسهولة إلى طاقة، لذا يعتبر زيت جوز الهند مصدرا دهنيا ممتازا لجسمك، ويلبي احتياجاته للدهون دون التسبب في زيادة الوزن.

منعم للشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند لتغذية وترطيب الشعر، ويساعد على نمو الشعر بشكل صحي، كما أنه مضاد لقشرة الرأس ومشاكل فروة الرأس الأخرى، بل إنه فعال للتخلص من القمل!

صحة الدماغ

يتكون الدماغ في الغالب من الدهون، ويمكن للأنظمة الغذائية منخفضة الدهون أن تحرم الدماغ من حاجته الكافية، ويعتبر أهم أسباب مرض ألزهايمر هو تعطل بعض أجزاء الدماغ، حيث تفقد هذه الخلايا القدرة على استعمال الجلوكوز كمصدر للطاقة التي تحتاجها هذه الخلايا، ما يضطرها إلى البحث عن مصدر آخر، وتبين أن بالامكان استعمال الدماغ لمادة الكيتونات التي تنتج عند حرق زيت جوز الهند كبديل للطاقة لهذه الخلايا المعطلة.

صحة الفم

وضع بعض النقاط من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان بعد غسلها بالمعجون يجعل الأسنان أكثر بياضا، كما يقلل من الجير، وله آثاره المفيدة المضادة للبكتيريا في الفم، لمنع تسوس الأسنان والشفاء من الالتهابات الفموية.

صحة القلب

يساعد استخدام زيت جوز الهند في الطبخ في السيطرة على الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم، زيت جوز الهند يحتوي على 50٪ من حمض اللوريك، وبالتالي فإن الدهون المشبعة الموجودة في زيت جوز الهند أفضل بكثير من الزيوت النباتية الأخرى.

صحة الجلد

يستخدم محبو جوز الهند زيت جوز الهند لعلاج مشاكل الجلد، بما في ذلك حب الشباب، وجفاف الجلد، والتخلص من التجاعيد، ويمزج مع الملح لإزالة الخلايا الميتة، كما يخفف من اضطرابات الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والصدفية، ويعتبر زيت جوز الهند أحد المكونات التي تدخل في تصنيع الصابون الطبيعى، ومنتجات العناية بالجلد والشعر.

مضاد للفطريات والفيروسات

يحتوي زيت جوز الهند على حمض لوريك، وهو ما يجعله دواء ممتازا للفيروسات والجراثيم والبكتيريا، ومحاربا للعدوى، لذا ينصح بوضعه على الجروح والخدوش لتشكيل طبقة كيميائية لحماية الجرح من الغبار الخارجي والالتهابات، وهو يسرع أيضا في عملية الشفاء، كما أنه يصلح الأنسجة التالفة.

الخبر | زيت جوز الهند.. منجم من الفوائد لا غنى عنه - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : قل ودل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق