اخبار مصر العاجلة اليوم السوق الرمادية والسوداء في خدمات الأسنان: هل تضعك في خطر؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تخيل أنك في السوق لشراء كاميرا جديدة ولكنك لا تهتم بدفع قيمة عالية في مقابل هذه السلعة. وفي محاولة لتوفير المال قررت أن تتصفح أحد المتاجر عبر الانترنت التي لا تعد ولا تحصى التي تقدم تخفيضات مذهلة على العلامات التجارية المعروفة والكاميرات المتطورة. هناك احتمالات واردة بهذا الشأن، إما أن تكون تلك الكاميرات قد شقت طريقها إلى تجار التجزئة عبر "السوق الرمادية"، أو الأسوأ من ذلك، إذا كانت هذه المنتجات مزيفة أو حتى منتجات من "السوق السوداء". بعبارة أخرى، قد لا تكون الصفقة حقيقية، فالضمانات وإن وجدت مشكوك في مصداقيتها ومن الأفضل لك أن تحذر.

للأسف، لا تقتصر منتجات السوق السوداء والرمادية على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية عالية الأسعار. فقد تشمل أيضا على مواد طب الأسنان وكل شيء من المواد المركبة المستخدمة لإنشاء الأنواع المختلفة من  تركيبات الأسنانوالفينير وغيرها من طرق إعادة هيكلة وتجميل الأسنان. كذلك المواد المستخدمة في صنع قوالب التيجان الدقيقة والقشرة الخزفية كما يتم بيعها بطرق غير مصرح بها لأطباء الأسنان.

ما هي منتجات الأسنان في السوق الرمادية والسوداء؟

منتجات طب الأسنان في السوق الرمادية هي المنتجات التي تباع بشكل شرعي من قبل الشركة المصنعة المعدة للتصدير أو البيع في مكان آخر، أو تلك المنتجات المزيفة التي تبدو مثل الصفقة الحقيقية، والتي تعود إلى الولايات المتحدة ويتم بيعها في النهاية لأطباء الأسنان من خلال جهات غير مصرح بها.

ويتم إما سرقة منتجات الاسواق السوداء من مصادر متنوعة أو نقلها بطرق لتجنب الضرائب والرسوم النظامية، مما يجعل طريقها إلى المستخدم النهائي من خلال سلاسل التوريد الخطيرة وغير المعروفة.

في أكثر الأحيان، كلا النوعين من المنتجات يكون قد عفا عليها الزمن وانتهت صلاحيتها، وفي غالبية الأحيان يكون قد تم إعادة تجميعها وإعادة تسميتها. عادة ما تكون تكلفة منتجات ومواد الأسنان هذه أقل بكثير من الشركات المصنعة التي كانت تهدف في الأصل إلى الوصول للسوق الشرعية. ومع ذلك، فإن التكلفة النهائية من حيث طول فترة العلاج وسلامة المرضى يمكن أن تكون عالية، وفقا لخبراء علم مواد طب الأسنان.

المنتجات الرخيصة وكفاءة أداء العلاج والمواد

عند الاستناد على السوق الرمادية أو السوق السوداء أو مواد الأسنان المزيفة، لا يستطيع أطباء الأسنان التأكد من كيفية أداء هذه المواد، أو المدة التي ستستمر فيها عمليات الاستعادة بشكل دقيق. ويرجع ذلك إلى أن معظم منتجات السوق السواء والرمادية تسافر ذهابا وإيابا بين بلدان متعددة عبر عمليات الشحن والمناولة الطويلة التي تعرضهم لضغط شديد وتوتر يؤثر سلبا على فعاليتها.

هذا ينطبق بشكل خاص على المواد اللاصقة المستخدمة لتأمين ترميم الأسنان، وبالنسبة للمواد المستخدمة لإنشاء قوالب الأٍنان، ينتج عنها انطباعات غير دقيقة وخاطئة في نهاية الأمر. عمليات الترميم غير الملائمة يمكن أن تؤدي إلى تشقق أو كسر أو تسوس الأسنان. ومع ذلك، فإن مواد طب الأسنان الأخرى مثل المواد المانعة للتسرب والسيراميك والمواد المركبة والمنتجات التي تباع في السوق الرمادية أو السوداء يمكن أن تؤدي أيضا أداء ضعيفا أو أقل من المعايير المقبولة.

يتم تصنيع المنتجات المشروعة التي يتم بيعها لأطباء الأسنان من خلال الوسائل المشروعة في مكان قريب للسيطرة على المواد، وتفادي انتهاء الصلاحية وتفادي التعرض لدرجات الحرارة القصوى التي يمكن أن تؤثر سلبا على الأداء عند استخدامها في علاج الأسنان.

كيف تتم عملية بيع هذه المواد عبر السوق السوداء

تقول مؤسسة تركي ويز الطبية العديد من الشركات في هذه الأيام التنافس في "السوق العالمي". لسوء الحظ، لا تستطيع كل البلدان تحمل دفع نفس الأسعار للمنتجات التي يتم دفعها في الولايات المتحدة وتركيا وبعض البلدان الأوربية. ونتيجة لذلك، فإن العديد من الشركات لديها أسعار مختلفة لمنتجاتها في جميع أنحاء العالم، وأحيانا يكون هناك فرق كبير بين ما يدفعه المستهلكون في بلد ما للمنتج وما يتم بيعه لهذا المنتج في بلد آخر. هذه القاعدة تطبق أيضا على منتجات ومواد طب الأسنان.

نظرا لأن أسعار منتجات طب الأسنان تختلف بين البلدان، وتصبح أكثر ربحية بالنسبة لسلاسل التوزيع الموجودة على طرق غير مصرح بها لبيع المنتجات في الولايات المتحدة. وسيكون السعر أقل مما يدفع عادة أطباء الأسنان في الولايات المتحدة وتركيا وأوروبا، ولكن يعتبر هذا أكثر مما يدفعه أطباء الأسنان في الخارج، حتى يحقق هؤلاء الباعة غير المصرح لهم ربحا أكبر.

القانون محايد تجاه جميع عمليات السوق

يتم تنظيم منتجات طب الأسنان والمعدات والمواد التي يتم بيعها واستخدامها في الولايات المتحدة من قبل إدارة الغذاء والدواء لضمان استيفائها للمعايير المناسبة، وكذلك تأكيد سلامتها وفعاليتها. لهذا السبب، تتفقد إدارة الغذاء والدواء منشآت تصنيع الأسنان لضمان الالتزام بالإرشادات الفيدرالية. كما يجب أن توافق إدارة الأغذية والأدوية على المنتجات والمواد والمعدات قبل تسويقها وبيعها في الولايات المتحدة. تحمل تلك التي وافقت عليها ادارة الاغذية والعقاقير أرقام تسلسلية محددة على عبواتها يمكن تمييزها ومعرفتها.

كانت منتجات السوق الرمادية والسوداء التي تعود إلى الولايات المتحدة عادة مخصصة للبيع في بلدان أخرى، وقد لا توافق عليها إدارة الأغذية والأدوية لاستخدامها. على هذا النحو، عادة ما يتم تغيير العبوة بحيث تبدو متناسقة مع منتجات "للبيع في الولايات المتحدة" الأخرى. لذلك، لا توجد طريقة لضمان أن منتجات السوق السوداء تفي بالمعايير العالمية أو التي يتوافق عليها من قبل الهيئات المتخصصة.

وقد أشار الخبراء إلى أنه في حين أن منتجات السوق السوداء غير قانونية وفقا لقوانين معظم البلدان، فإن بيع وشراء المنتجات في السوق الرمادية التي توافق عليها إدارة الغذاء والدواء عادة ما تكون غير قانونية. لأن هذه المنتجات عادة ما تم العبث بها، فإنه من الصعب تحديد ما إذا كانت هذه المنتجات غير حقيقية.

ما الذي تستطيع القيام به؟

في عام 2018، من المتوقع أن تعلن إدارة الأغذية والأدوية عن قواعد أقوى لوضع العلامات على المنتجات والمواد التي ستؤثر على أي شيء يعتبر جهازا طبيا، بما في ذلك منتجات ومواد ومعدات طب الأسنان. وستمكن هذه الوسائل الموزعون المعتمدون من تتبع الفروق في سلسلة التوزيع وتحديدها بشكل أفضل.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل مصنعو منتجات طب الأسنان بجد لتصنيف المنتجات المخصصة للبلدان الأجنبية كمنتج أو مادة تجارية مختلفة تماما. وهذا سيجعل من الصعب على الهيئات غير المصرح لها إعادة تقديم المنتج إلى الولايات المتحدة في السوق الرمادية.

من الجيد أيضا معرفة أن أطباء الأسنان مهتمون بصحة مرضاهم ويسعون جاهدين لتقديم أفضل رعاية ممكنة باستخدام مواد مثبتة علميا. يقوم أطباء الأسنان بشراء منتجات شرعية ومختبرة من مصنعي وتجار منتجات معروفين ومحترمين، ومن المرجح أن يكونوا على استعداد للإجابة على أسئلتكم حول المواد التي يستخدمونها والمصنعين الذين قاموا بشرائها منهم. لذا، لا تخشى من السؤال عن نوع وعلامة منتجات طب الأسنان التي سيستخدمها طبيب الأسنان قبل تلقي العلاج. إن فهم ما ينطوي عليه علاجك سوف يتيح لك الثقة في طبيب الأسنان والمشاركة بفعالية في العملية.

 

الخبر | اخبار مصر العاجلة اليوم السوق الرمادية والسوداء في خدمات الأسنان: هل تضعك في خطر؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق