اخبار العالم الان قطر تساوم مصر لدعم «أبو الغيط» أمينا عاما لجامعة الدول العربية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أعلنت جامعة الدول العربية أنها تلقت مذكرة رسمية اليوم من مصر بترشيح وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط لتعيينه في منصب الأمين العام للجامعة للسنوات الخمس المقبلة خلفا للأمين العام الحالي للجامعة، نبيل العربي.

وشهدت الفترة الماضية تحركات مكثفة من القيادة السياسية المصرية لدعم مرشح مصر لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية.

وسلم سفراء مصر في الدول العربية رسائل من القيادة السياسية تتعلق بتفعيل العمل العربي المشترك ودعم المرشح المصري كما أجرى سامح شكري وزير الخارجية اتصالات مكثفة مع وزراء الخارجية العرب لتأمين الدعم العربي المطلوب للمرشح المصري لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية.

وكشفت مصادر رفيعة المستوي أن أبوالغيط يحظي بدعم كافة الدول العربية نظرا لمواقفه القوية ضد التوغل الإيرانى والإرهاب وأن جميع الدول تدعم مصر في استمرار منصب الأمين العام في جعبتها باعتبارها دولة المقر.

وأشارت المصادر إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات ومملكة البحرين والكويت وتونس والعراق واليمن وليبيا وفلسطين وموريتانيا والصومال والأردن وجيبوتي وجزر القمر تدعم تولي أبو الغيط المنصب.

وأكدت المصادر أن الجزائر لم تبد أي اعتراض على المرشح المصري كما لم تطرح فكرة تدويل المنصب على غرار المرحلة السابقة.

وأشارت المصادر إلى أن الموقف القطري يأتي في إطار التوافق على تسوية مصرية تدعم مصر من خلاله مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث لمنصب مدير عام اليونسكو خلال الانتخابات المقرر لها عام 2017.

وأكدت المصادر أن قطر رفضت من قبل ترشيح أبو الغيط خلال حكم المجلس العسكري عام 2011.

ويذكر أن مصر طالبت القادة العرب بتفويض وزراء الخارجية العرب باختيار الأمين العام الجديد في جلسة استثنائية على مستوى وزراء الخارجية الخميس المقبل.

الخبر | اخبار العالم الان قطر تساوم مصر لدعم «أبو الغيط» أمينا عاما لجامعة الدول العربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق