اخبار فلسطين اليوم بنك فلسطين يحصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط في الشمول المالي من مجلة emeafinance للعام 2015

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حاز "بنك فلسطين" على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط في مجال الشمول المالي ضمن تصنيف مجلة emeafinance  المالية العالمية للعام 2015. ويأتي حصول البنك على هذه الجائزة تتويجاً لإسهاماته في تطوير برنامج شمولي لخدمة كافة الشرائح الاجتماعية والاقتصادية، لا سيما دوره في تمكين المرأة الفلسطينية للمساهمة النمو الاقتصادي والتطوير المجتمعي، والذي أطلق ضمن برنامج تحت عنوان "فلسطينية". 

من ناحيته، عبر السيد هاشم الشوا، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لبنك فلسطين عن سعادته لحصول البنك على هذه الجائزة والتي تؤكد على الموقع الريادي لبنك فلسطين تجاه بناء مجتمع تتعزز فيه دور النساء والمشاركة في عملية البناء والتنمية. وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة الفلسطينية، قدم الشوا تهنئته لكل النساء الفلسطينيات اللواتي سطرن بإصرارهن انجازات تنموية واجتماعية وعلمية متميزة تشكل مفخرة لكل فلسطين. كما أشاد الشوا بدور طاقم البنك من الموظفات على وجه الخصوص وعميلات البنك اللواتي وضعن ثقتهن في بنك فلسطين ليكون مؤسستهن الأولى للسير نحو الانجاز والتميز على المستوى الوطني.

ويتزامن الإعلان عن هذه الجائزة مع اليوم العالمي للمرأة، ويتم منح جائزة الشمول المالي من المجلة العالمية emeafinance للمؤسسات المالية التي خطت خطوات على صعيد تحقيق الشمول المالي، والذي كرسه البنك بخطوات عملية على صعيد تنفيذ مشاريع تنموية مستدامة بخدماته وسياساته تجاه الاقراض والتوظيف والمسؤولية الاجتماعية وتمكين المرأة، وتمتين آليات التواصل والتعامل مع الجهات ذات العلاقة.

إلا أن ما تميز به البنك خلال الفترة الماضية هو إطلاقه برنامج "فلسطينية" لتمكين المرأة الفلسطينية داخلياً وخارجياً حيث قرر البنك منح المرأة الفلسطينية دوراً رئيسياً لتأخذ بزمام المبادرة، وتكرس تجربة فريدة لا نهاية لنجاحها، وتساهم في عملية التغيير، ودفع عجلة الانتاج الى الأمام.

32% نسبة الموظفات في بنك فلسطين

ويؤمن بنك فلسطين بما أثبتته الدراسات المحلية والدولية، بأن مشاركة المرأة أو تواجدها في أي مكان يقود الى حالة من التغيير والتطوير في الأفكار والانجازات وزيادة الانتاج وجودة الأعمال، ليبدأ بعملية التغيير عبر العديد من الخطوات التي كرست ايمانه بقدرات المرأة وحضورها من خلال زيادة عدد الموظفات في البنك، فمنذ العام 2007 تضاعف عدد الموظفات الإناث في بنك فلسطين من 16% ليصل نهاية العام الماضي 2015 الى 32%. كما عزز البنك من دور المرأة لتكون جزءً فعالاً في المناصب الإدارية العليا، ومع انتخابات مجلس إدارة البنك خلال الجمعية العمومية 2014 تم انتخاب أول امرأة في تاريخ البنك كعضو في مجلس إدارة، وزاد من عدد المناصب الادارية المخصصة للمرأة في إدارة الفروع والمكاتب والإدارة التنفيذية وغيرها.

 

برنامج فلسطينية للتوعية المصرفية

كما واصل البنك تنفيذ خططه للشمول المالي تجاه المرأة الفلسطينية بخطوات عبر إطلاق برنامج "فلسطينية" للتوعية المصرفية، الذي بدأ بخطوات عملية عبر تنظيم مجموعة من اللقاءات، ومجموعات عمل في مختلف المحافظات والمدن والريف الفلسطيني، ويهدف البنك للوصول الى 1000 امرأة سنوياً.

برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini MBA

الى ذلك، فقد واصل البنك تعزيز القدرات التخطيطية والإدارية للمرأة الفلسطينية عبر تنفيذ برنامج فلسطينية لإدارة الأعمال Mini MBA، وهو برنامج تم إطلاقه من أجل تطوير مهارات الإدارة والتخطيط لدى النساء وسيدات الأعمال الفلسطينيات وتعزيز قدراتهن في الإدارة المالية والتسويق، وتحسين المهارات القيادية وتشبيكها مع خبراء محليين ودوليين.

مسابقة أفضل خطة عمل للسيدات

وحول خطوات البنك في تشجيع المرأة الفلسطينية، اطلق البنك مسابقة أفضل خطة عمل للسيدات، وهي مسابقة تتوج البرامج التوعوية التي قام بها البنك للسيدات، من أجل تخريج نساء فلسطينيات قادرات على إدارة مشاريع جديدة تساهم في عملية البناء والتنمية وعجلة الانتاج.

تسهيلات ائتمانية ميسرة مخصصة للمرأة الفلسطينية

وحتى تكون برامج البنك متكاملة، عمل البنك على تطوير مجموعة من التسهيلات الائتمانية للمرأة الفلسطينية، بهدف مساعدتها على البدء في مشروعها، عبر برامج متميزة توائم احتياجاتها، وقدراتها على تسديد القروض والبرامج التي يمكن الاستفادة منها، كقرض فلسطينية للسيدات بضمان الذهب، وقرض فلسطينية للأعمال بضمان الذهب، وقرض "فلسطينية" للأعمال بدون ضمانات.

تغطية الرسوم السنوية لتسجيل جميع المشاريع النسائية خلال العام 2016 في الغرف التجارية

وتشجيعاً للنساء اللواتي يرغبن في البدء بمشروعهن وتسجيله في الغرفة التجارية، فقد قام البنك ومن خلال اتفاقيته مع اتحاد الغرف التجارية بتغطية الرسوم السنوية لتسجيل جميع المشاريع النسائية خلال العام 2016. لتكون أعمال البنك تجاه النساء الفلسطينيات حلقة متكاملة من الخدمات والتوعية والتواصل الفعال والتنمية المستدامة تجاههن وتجاه المجتمع والاقتصاد.

فلسطينية.. صفحة توعوية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك

وتأتي هذه الجهود بعد أن قام البنك بإنشاء صفحة توعوية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لتزود المرأة بالنصائح والمعلومات التي تهمها في مجالات مثل الصحة والتغذية وتربية الأطفال والتطور المهني، حيث وصل عدد متابعي الصفحة خلال فترة قياسية الى حوالي عن 50 ألف متابعة ومتابع.

دعم المشاريع الصغيرة

ويأتي ذلك جنباً الى جنب مع التطور اللافت لدعم البنك للمشاريع الصغيرة في فلسطين والتي تمثل حوالي 90% من مكونات الاقتصاد الفلسطيني، حيث أنفرد بنك فلسطين بتخصيص 200 مليون دولار لدعم المشاريع الصغيرة ليضيفها الى محفظة التسهيلات الخاصة بالمشاريع الصغيرة لترتفع الى أكثر من 250 مليون دولار أمريكي.

الخبر | اخبار فلسطين اليوم بنك فلسطين يحصل على جائزة أفضل بنك في الشرق الأوسط في الشمول المالي من مجلة emeafinance للعام 2015 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : دنيا الوطن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق