الوحدة الاخباري - تعاني من انغراس الأظافر في الجلد؟ طرق بسيطة للعلاج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

شاشة نيوز - وكالات - الأظافر تشكل حماية لمقدمة الأصابع التي تكون عُرضة للكثير من الصدمات أو الجروح، ويعاني البعض من انغراس الأظافر في اللحم أو ما يسمى بالظفر الغائر، الأمر الذي يؤثر على إصبع الظفر المصاب لذلك يكون من الضروري استشارة الطبيب.

سبب وراثي

وبحسب صحيفة الكونستلو، انغراس الظفر في اللحم لا يظهر في أظافر اليدين لكن غالبا ما يحدث في أظافر القدم خاصة ظفر الإصبع الكبير، وفقا لما ذكرته الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أن الأظافر الغائرة من الدرجة الأولى يكون لها سبب وراثي.

أضافت سند، أن هناك حالات مرضية لها استعداد وراثي أيضا يصاحبها الأظافر الغائرة مع زيادة في تقرن الأظافر، أي أن يكون الظفر سميك جدا ويصعب التعامل معه أو تقليمه بسبب زيادة سمكه عن المعدل الطبيعي، وبالتالي يزداد نمو الظفر ما يؤدي لانغراسه داخل اللحم.

أعراض ومضاعفات

الشخص المصاب بانغراس الظفر في اللحم يعاني من آلام والتهابات متكررة في الإصبع المصاب ويزداد الألم إذا تكون صديد أو حدث تقيح نتيجة غرس الظفر بالكامل، وفقا لأستاذ الأمراض الجلدية، التي أكدت أن إهمال العلاج في هذه الحالة يسبب مضاعفات تؤدي إلى حدوث تلف في منبت الظفر وبالتالي حدوث تغيرات أو تلف في الظفر نفسه ومن ثم التأثير على وظيفته في حماية الإصبع.

العلاج حسب الحالة

وفقا لسند، الحالات البسيطة من انغراس الظفر في اللحم لا تستدعي تناول علاج دوائي لكن يجب الالتزام بتعليمات الطبيب فقط حول كيفية التعامل مع الظفر المصاب والعناية به، لكن في الحالات الشديدة أو إذا زادت المشكلة وزاد انغراس الظفر في اللحم لابد من التدخل الجراحي لاستئصال جزء منه، موضحة أنه يتم استئصال جزء طولي من الظفر حتى منبته، حتى لا يحدث تكرار التهاب للظفر مرة أخرى.

عن إمكانية علاج الظفر الغائر دوائيا، أكدت سند، أن العلاج الدوائي فقط لا يكون كافيا في كثير من الأحيان، لذلك يستخدم كعامل مساعد بجانب العلاج الجراحي، مشيرة إلى أن الدواء المستخدم يختلف حسب شدة الحالة، لكن غالبا ما يحتاج المريض إلى استخدام أدوية موضعية ومطهر له تأثير قابض لتخفيف الصديد والقيح وفي حالة شدة الالتهاب لابد من استخدام مضادات حيوية عن طريق الفم.

 

الخبر | الوحدة الاخباري - تعاني من انغراس الأظافر في الجلد؟ طرق بسيطة للعلاج - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : شاشة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق