اخر الاخبار اليوم "إنوما إليش" نصوص تقترح تأويلا مغايرا لما وصلنا من أساطير الأولين

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عن دار غراب للنشر والتوزيع٬ صدرت حديثا المجموعة القصصية "إنوما إليش.. شفة على الأرض والأخرى في السماء" من تأليف منة الله سامي.

هذه النصوص تقترح تأويلا مغايرا لما وصلنا من أساطير الأولين، تأويل جرئ ومخلص لمناخات تلك الحكايا التي تبدو كما لو كنا نطلع عليه لأول مرة، بعد أن نجحت الكاتبة في صقل شخصياتها، لا سيما النسائية منها، وقدمتها للقارئ المعاصر عارية تماما إلا من حقيقتها الذاتية واعتمالاتها النفسية.

وكي تذكرنا القاصة دائما بأن بحثها ذا الأبعاد الأسطورية يستند إلى جذور تلك الأساطير ومنابتها في الذاكرة البشرية البكر، حرصت على تأطيرها بما يناسبها من إحالات نصية مقدسة أو أسطورية أصلية كما وردت في أصولها وترجماتها، فكانت النتيجة تلاحقا مخيلاتيا فذا ينتزع القارئ انتزاعا من خموله ويلقى به في مهاوي الصراع واظطرام الأطماع والحيل السماوية وتقلبات أمزجة الالهة – المرأة ومكرها وقدرتها على تجسيد الحب ولوعته والكراهية وعماها.

الخبر | اخر الاخبار اليوم "إنوما إليش" نصوص تقترح تأويلا مغايرا لما وصلنا من أساطير الأولين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور شامل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق