اخر الاخبار اليوم صدور طبعة جديدة لرواية "ديناميت" للكاتب السوري زياد عبد الله

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صدر حديثًا عن منشورات المتوسط – إيطاليا، الطبعة الثانية من رواية "ديناميت" للكاتب السوري زياد عبد الله.

وكانت الطبعة الأولى من الرواية صدرت عن دار المدى في دمشق عام 2012، ووصفها نقّاد كثر برواية المدينة، مدينة اللاذقية السورية هنا، والذاكرة التي تقرأ مستقبل هكذا مدن إشكالية، ففي الرواية ثمّة من يريد تغيير العالم بأفكاره، وهناك من يُدفع لكي يجابهه بعنف فينكسر.

تدور أحداث الرواية في مدينة اللاذقية في سبعينيات وثمانينات القرن الماضي وصولًا إلى التسعينيات في سورية الحركة التصحيحية وصراع السلطة الدامي مع جماعة الإخوان المسلمين، والعواصف التي ضربت تلك المدينة الهاجعة على شاطئ المتوسط.

تطالعنا في الرواية حكاية سلمى الهائمة على وجهها في شوارع اللاذقية وأزقتها، والحب نعمتها ونقمتها، والرجال من حولها كلٌّ يلبي نداءه الخاص: أحمد البطم متتبعًا أفكاره المتفجرة، وغسان البراني الذي يبتلعه البحر ويلفظه فيحمل السلاح، وتواريخ ومنعطفات وأحلام وخيبات ومآثر وهزائم تمضي يدا بيد مع شخوص الرواية الكثر ليصلوا إلى الانفجار الكبير، فيندلع جيل جديد يدفع أثمان كل ما تكدّس في تاريخ اللاذقية من ديناميت وكل ما هو قابل للانفجار.

وفي رواية "ديناميت" طبقات تاريخية متعددة، والأثمان التي تدفع جراء الصراعات التي تحملها، تمتد وتتشابك وتورث، وكل ما تحتكم عليه المدينة من مستويات اقتصادية واجتماعية وسياسية تتحول إلى عناصر درامية فاعلة ومؤثرة في مصائر الشخصيات التي لا تجد محيدًا عن المواجهة، كما لو أنها تروض بحرًا غضوبًا جامحًا.

الخبر | اخر الاخبار اليوم صدور طبعة جديدة لرواية "ديناميت" للكاتب السوري زياد عبد الله - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الدستور شامل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق