اخبار الجزائر اليوم بوشوراب يلتقي ممثل صندوق النقد الدولي ويؤكد: الجزائر تعيش وضعية خاصة ولدينا الامكانيات لمواجهتها الاثنين 7-3-2016

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب خلال لقائه اليوم الاثنين بالجزائر مع رئيس قسم المغرب العربي بصندوق النقد الدولي، جان فرونسوا دوفين، أن الجزائر لا تعيش وضعية استثنائية جراء انهيار أسعار النفط، بل هي وضعية خاصة يمكن تجاوزها بفضل الامكانيات التي تتمتع بها البلاد. وأشار الوزير إلى الإصلاحات التي باشرتها الجزائر قصد تنويع اقتصادها في سياق التراجع الحاد في أسعار النفط.
ويمثل ذلك "قاعدة لاطلاق اقتصاد جديد، وفقا لرؤية الدستور الذي منح لاول مرة هوية اقتصادية للبلاد" حسب بوشوارب.
وتطرق حديث الوزير مع ضيفه أيضا إلى "بعض أشكال تمويل الاقتصاد الوطني على غرار القرض السندي المحلي".
واعتبر بوشوارب ان"الوضعية التي نعيشها حاليا لا تشكك في ملاءة البلاد. نحن فقط نعيش وضعية خاصة، لدينا الامكانيات لمواجهتها، وصندوق النقد يوافق كليا على توجه الحكومة".
من جهته أوضح السيد دوفين أن "مهمته في الجزائر تأتي في سياق خاص يتميز بتهاوي أسعار النفط وبآثاره على الاقتصاد (الجزائري)".
وأضاف ممثل صندوق النقد الدولي ان "المحادثات تطرقت إلى (كيفية) استغلال هذا الظرف كفرصة لتنويع الاقتصاد وتقليص تبعيته للقطاع النفطي وجعل القطاع الخاص رافعة للتنمية والشغل من اجل تنمية اقتصادية أكثر استدامة في المستقبل".
يذكر أن الصندوق توقع في أكتوبر الماضي ان يبلغ معدل النمو في الجزائر 9ر3 % في 2016 و 5ر3 % في 2020 بينما ينتظر أن يصل التضخم إلى 1ر4% في 2016 (مقابل 2ر4 % في 2015).
أما عن ميزان المدفوعات تتوقع الهيئة أن تبقى سلبية في 2016 حيث ستبلغ -2ر16 % من الناتج المحلي الخام (مقابل -17 % في 2015).
غير أن توقعات صندوق النقد تشير إلى تحسن ميزان المدفوعات في 2020 بالرغم من بقائه سلبيا -1ر9 %.
ما يتوقع الصندوق أن يرتفع معدل البطالة من 6ر11% في 2015 إلى 7ر11 % في 2016.

الخبر | اخبار الجزائر اليوم بوشوراب يلتقي ممثل صندوق النقد الدولي ويؤكد: الجزائر تعيش وضعية خاصة ولدينا الامكانيات لمواجهتها الاثنين 7-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق