الوسايلة: هكذا وقعت مجـ.ـزرة “مسجد النور” بنيوزيلندا خلال 17 دقيقة (فيديو)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صرحت رئيسة الوزراء النيوزلندية، جاسيندا اردين، عن مقـ. ـتل 40 شخصاً وجـ.ـرح 20 آخرين في الهجـ.ـوم على المسـ.ـجدين بمنطقة كرايس تشيرتش مبينة أن 30 قتـ.ـيلاً سقـ.ـطوا في أحد المساجد و10 قتـ.ـلى في المسجد الآخر.

وقالت اردين إن الحادث لا يمكن وصفه إلا بالإرهـ.ـابي، وأن المشتبه بهم يعتنقون “آراء متشـ.ـددة” وأن قوات الأمن عثرت على عبوتي متفـ.ـجرات بسيارة أوقفتها يعتقد أنها تعود للمشتبه بهم.

من جانبها عثرت الشرطة النيوزلندية على بيان من 87 صفحة على حساب يعتقد أنه تابع لأحد المشتبه بهم بإطلاق النار على مسجد في منطقة كرايست تشيرش، نشر قبل الهجـ.ـوم ويحتوي على مواد معادية للهجرة ومعادية للإسلام والمسلمين وشرح عن الهـ.ـجوم إلا أنه لم يحمل توقيعا بنهايته توضح الشخص أو الجهة المسؤولة عنه.

وقالت الإعلامية آنا بيرنز- فرانسيس من قناة YVNZ لـCNN إن أحد مطلقي النار ممن قبـ.ـضت الشرطة عليهم يعتقد أنه أسترالي الجنسية، لافتة إلى أنه ووفقا لشاهد عيان فإن مطلق النار أبيض البشرة وعمره بين 30 و40 عاما.

من جهته لم يتجاهل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الهجـ.ـوم الإرهـ.ـابي الذي استـ.ـهدف المصلين في مسجدين في مدينة كرايست تشيرش الواقعة على الساحل الشرقي من الجزيرة الجنوبية من نيوزلندا.

وأدان أردوغان العمل الإجـ.ـرامي بحق المصلين واصفاً المشهد بالأليم والذي يعد مثالاً من العنصرية ومعاداة الإسلام.

وقال أردوغان خلال تغريدات له بموقع “تويتر”، بحسب ما رصدت الوسيلة إنني “أدين بشدة الهـ.ـجوم الإرهابي على مسجد النور والمصلين”.

وأضاف: أن الحـ.ـادث الأليم يعد “مثالا جديدا على العنصرية المتصاعدة ومعاداة الإسلام في العالم”.

وأعرب أردوغان عن تعازي بلاده “إلى العالم الإسلامي وإلى الشعب في نيوزلندا، على هذا العمل المؤسف”.

كما دعا المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن في تغريدة بموقع “تويتر” العالم، إلى الوقوف ” بحزم في وجه الإرهـ.ـاب الفاشي المتمثل بالإسلاموفوبيا”.

وأدان كالن الهجوم الإرهابي الفاشي، واصفاً هذا ” العمل بالجبان الذي يوضح كيف أن الخطاب المناهض للمسلمين والكراهية، يؤدي إلى أعمال إجرامية، ويجب على العالم أن يكسر صمته على كراهية الإسلام”.

الخبر | الوسايلة: هكذا وقعت مجـ.ـزرة “مسجد النور” بنيوزيلندا خلال 17 دقيقة (فيديو) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوسيلة ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق