عاجل

اخبار الجزائر " التعديل الحكومي يعود مع عودة شكيب خليل!؟ الخميس 24-3-2016"

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
يفتح ”تريث” الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في إجراء تعديل حكومي وعودة وزير الطاقة السابق شكيب خليل، أبواب اقتران الحدثين ببعضهما البعض، حيث يعد الأمين العام للأفالان، عمار سعداني، ”مفتاح” التوقعات، بعدما أكد في تصريحين منفصلين أن شكيب خليل يستحق العودة إلى منصبه كوزير أو أكثر، وأن التعديل الوزاري سيكون هذا الشهر. وتحمل عودة الوزير السابق، ودخول الدستور الجديد الأسبوع الماضي حيز التنفيذ بعد توقيعه من قبل الرئيس بوتفليقة، ونشره في الجريدة الرسمية، مؤشرات على قرب إجراء ”الرئيس تعديلا وزاريا في شهر مارس، يمس فقط عددا من الوزارات، دون تغيير الوزير عبد المالك سلال، الذي ينتمي سياسيا لحزب الأغلبية”، كما صرح سعداني، الذي تحول حديثه إلى ”بارومتر” لمعرفة ما يدور خلال الثلاث سنوات الأخيرة، مع ”التحفظ” على دقة إعلانه التواريخ.
وما يثير التساؤل هو إن كان شكيب سيعود مجددا على رأس إحدى الوزارات السيادية. فقد شدد الأمين العام للأفالان على ”ضرورة إعادة الاعتبار لوزير الطاقة السابق، الذي أعاد للجزائر مكانها في الساحة الطاقوية، وأن خليل يستحق أن يعود إلى منصبه كوزير وأكثر من وزير”، ما فهم أنه تمهيد لاستدعائه مجددا لتولي مناصب قيادية، لاسيما وأن أحزاب الموالاة تروج لأهمية الاستفادة من علاقاته الدولية في خضم أزمة انهيار أسعار النفط، مقابل أن التعديل الحكومي المقبل سيستهدف تفعيل بعض القطاعات التي لم تكن في مستوى تطلعات السلطات في مرحلة أزمة التقشف، وعلى رأسها وزارتي الطاقة والمالية. ويبقى سعداني ”متفائلا” بطلب الرئيس استشارة حزبه لإجراء تعديل حكومي بعد دخول التعديل الدستوري حيز التطبيق، إذ تنص المادة 77 من التعديل الدستوري على أنه ”يُعيّن الوزير الأول بعد استشارة الأغلبية البرلمانية، وينهي مهامه”، بعد أن كان يعينه دون الرجوع إليها في السابق، حيث يرى سعداني، أن حزبه أولى برئاسة الوزارة الأولى، بمقتضى الدستور الجديد الذي تضمن ضرورة استشارة الرئيس لحزب الأغلبية البرلمانية عند تشكيل الحكومة. ويبقى إجراء التعديل الوزاري وفق الوزير الأول أمام ثلاثة سيناريوهات، فقد أوضح أن ”الرئيس بوتفليقة أمامه ثلاثة خيارات للتعامل مع الحكومة الحالية، وهي إما الإبقاء عليها كما هي، لأنه لا توجد مادة دستورية تجبره صراحة على تغييرها، أو إجراء تعديل جزئي على الحكومة، أو إجراء تغيير وزاري شامل يمس رئاسة الوزراء، وهو من يقرر وحده في النهاية الطريقة المناسبة”.

الخبر | اخبار الجزائر " التعديل الحكومي يعود مع عودة شكيب خليل!؟ الخميس 24-3-2016" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق