سوشال: بعد صمت طويل.. رياض حجاب يتحدث عن الوضع في سوريا

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

قال رئيس الوزراء السوري المنشق والرئيس السابق لهيئة التفاوض السورية “رياض حجاب” إن الدبلوماسية الدولية لم تنضج إزاء سورية بعد.

وأكد حجاب في حديثه لشبكة “جيرون” إنه “لا يرى السوريون بصيص أملٍ بإمكانية التوصل إلى حل سياسي عبر لجنة دستورية يتم تلفيقها وفق توافقات دولية، لا كلمة للشعب في تشكيلها، ولا بمؤتمرات دولية، ويمارس بعض ضامنوها جرائم القتل الجماعي والإبادة والتهجير القسري، ومن غير المتصور أن تنحصر الدبلوماسية الدولية في محاولة إقناع بشار الأسد بالتخلي عن إيران نظيرَ إعادة تأهيل حكمه الدموي”.

وأضاف: “تحت ركام الأنقاض التي خلّفها القصف الروسي الهمجي؛ تم وأد أمل السوريين بالدبلوماسية الدولية التي لم تتكلف عناء (الشجب) بل سمحت للنظام وحلفائه بارتكاب المزيد من جرائم الحرب بحق المدنيين العزّل بحجة (محاربة الإرهاب)، واقتصرت مواقف (الأصدقاء) على بضع كلمات مكررة وتغريدات خجولة، وبحثٍ عن آثار سلاحٍ كيميائي في الأوصال المقطعة والجثث المتفحمة تحت ركام البراميل المتفجرة”.

وتابع “من الضروري أن يصارح المتصدرون للعملية السياسية أبناء الشعب السوري بحقيقة الواقع من دون مواربة، ومن ضمنها احتدام الخلاف بين الأطراف الدولية الفاعلة وعدم قدرتها على التوصل إلى صيغةٍ متوافق عليها، مع تعدد المبادرات وتشتت الجهود المبذولة في الكواليس”.

وحول الدور العربي والدولي، علّق حجاب بالقول: “لا نريد أن نخدع أنفسنا بالأوهام والآمال الزائفة، فالدبلوماسية الدولية لم تنضج إزاء سورية بعد، ولا يزال الخلاف سيدَ الموقف بين مختلف أطراف جنيف وأستانا، ولا يزال الحل السياسي مستعصيًا في ظل الخلافات الميدانية بين القوى الإقليمية والدولية حول تحديد الخرائط ومناطق النفوذ”.

ويعتبر رياض حجاب أحد أبرز وجوه المعارضة السورية، وأكثرها تأثيرها من بين المنشقين عن النظام السوري، فقد شغل مناصب رفيعة في حكومة النظام أبرزها رئيس الحكومة “مجلس الوزراء”، ووزير الزراعة، ومحافظ اللاذقية، ومحافظ القنيطرة، بالإضافة لمناصب حزبية وسياسية.

وتمكّن حجاب من الوصول إلى الأردن بمساعدة فصائل الجيش السوري الحر في شهر آب أغسطس 2012، ليعلن من هناك انشقاقه رسمياً عن صفوف النظام السوري.

وكالات – قاسيون:

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سوشال

0 تعليق