منوعات : هل تسبب القشرة تساقط الشعر والصلع ؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

يطرح العديد من الناس سؤال هام حول صحة شعر وهو هل تسبب القشرة تساقط الشعر ؟ وهل يمكن أن يؤدي هذا إلى الصلع او زيادة فقدان الشعر ؟ أن قشرة الشعر هي حالة مزمنة تصيب فروة الرأس و الشعر، و هي شائعة للغاية و تظهر على هيئة رقائق بيضاء تنتشر على الشعر. و هذه الرقائق التي تتكون من طبقة الجلد السطحية مصنوعة من خلايا الجلد الميتة و التي تسبب الحكة الرأس في الكثير من الأحيان مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

و تشير العديد من الدراسات التي أجريت على قشرة الشعر أن هناك إرتباط وثيق بين ظهور قشرة الشعر و تساقط الشعر. و بالرغم من أن تساقط الشعر لا يحدث مباشرة نتيجة القشرة، و لكن الخدش المستمر هو السبب في ذلك. عندما يقوم الشخص بخدش فروة رأسه لتخفيف الشعور بالحكة، فإن هذا يساعد على إضعاف جذور الشعر مما يسبب تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

هل تسبب القشرة تساقط الشعر أو الصلع ؟

تعاني حوالي 20 إمرأة من كل 50 من تساقط الشعر الناتج عن الحكة الشديدة، و ذلك وفقاً للعديد من الدراسات و الإحصاءات التي أجريت على العديد من النساء حول العالم. و تظهر قشرة الشعر بسبب الجفاف الشديد لفروة الرأس و الذي بدوره يؤدي إلى الرغبة المستمرة في الحكة و التي تؤدي إلى تساقط الشعر.

و لكن بالرغم من ذلك، فإن العديد من حالات تساقط الشعر لدى البالغين تكون في الواقع لأسباب أخرى غير القشرة، حيث تعتبر القشرة سبب غير مباشر في تساقط الشعر بسبب الحكة و الخدش الزائد و إنتاج المزيد من الفطريات. و هذا يعني أنه حتى إذا زادت قشرة الشعر لديك، فإن هذا لا يعني تساقط المزيد من الشعر.

و تؤكد العديد من الأبحاث الطبية أن بعض المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو المستخدم لعلاج تساقط الشعر قد تتسبب في ظهور القشرة. و تعتبر مادة المينوكسيديل – و التي تعتبر عنصر شائع في الشامبو المستخدم في علاج تلف الشعر – هي المسبب الرئيسي في هذه الحالة. تؤدي هذه المادة إلى ظهور القشرة و بالتالي الحكة ثم ضعف جذور و بصيلات الشعر و التساقط فيما بعد.

تساقط الشعر بسبب قشرة الشعر الأسباب و العلاج

لا بد من معرفة السبب الحقيقي وراء ظهور قشرة الشعر و التساقط الناتج عنه، سيساعدك ذلك في العلاج و التخلص من القشرة و منع التساقط. إذا كنت تريد التخلص من قشرة الشعر المزعجة فعليك معرفة السبب الرئيسي أولاً حتى يمكنك علاج المشكلة فيما بعد.

عندما يتعلق الأمر بالقشرة، فإن هناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهورها مثل جفاف الجلد و الإكزيما و الصدفية و فرط نمو الفطريات المسببة للقشرة. و بالإضافة لذلك قد تؤدي بعض العادات الغذائية و بعض الأمراض و قلة النظافة الشخصية و إستخدام الشامبو الخاطيء في ظهور قشرة الشعر بشكل أوضح. و لحسن الحظ يمكنك الإعتماد على بعض الإجراءات و العلاجات الفعالة للتخلص من القشرة و منع تساقط الشعر، و تشمل هذه الإجراءات و العلاجات ما يلي :

1- تغيير الشامبو الذي تستخدمه

الخطوة الأولى التي يجب عليك إتخاذها للتخلص من قشرة الشعر هي تغيير الشامبو الذي تستخدمه. يمكنك الإعتماد على شامبو أخف مصمم خصيصاً لتقليل قشرة الشعر، حيث يحتوي هذا الشامبو على بعض المكونات مثل بيريثيون الزنك ، الكيتوكونازول، كبريتيد السيلينيوم، و الفحم النشط و غيرها من المواد التي تساعد على محاربة القشرة و التخلص منها تماماً.

2- العلاجات الطبيعية لقشرة الشعر

هناك العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من قشرة الشعر و المعترف بها لعلاج القشرة، و تشمل هذه العلاجات ما يلي :

زيت شجرة الشاي زيت شجرة الشاي له خصائص مطهرة ، و بالتالي يساعد على التخلص من بعض مشاكل البشرة و الشعر بما في ذلك قشرة الرأس. و يمكنك إستخدام زيت شجرة الشاي عن طريق إضافة القليل منه إلى الشامبو المعتاد الذي تستخدمه في غسل شعرك. بعد عدة أسابيع من الإستخدام المنتظم ستلاحظ تحسن كبير في الحالة.

الخل الأبيض وجدت العديد من الدراسات أيضاً أن الخل الأبيض مفيد للغاية في علاج قشرة الشعر، و ذلك بفضل خصائصه الحمضية و التي تجعل فروة رأسك غير مناسبة لنمو الفطريات و البكتيريا و بالتالي يساعد على منع ظهور القشرة.

زيت الزيتون زيت الزيتون هو الحل الأفضل للتخلص من قشرة الشعر إذا كانت القشرة ناتجة عن الجفاف المفرط لفروة الرأس. و يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر و فروة الرأس بعمق و يعمل على تغذيته أيضاً و يجعله خالي من القشرة. فقط قم بتدفئة القليل من زيت الزيتون قليلاً ثم ضع الزيت في يديك و قم بتدليك شعرك به جيداً.

يمكنك أيضاً الإعتماد على بعض العلاجات الأخرى الفعالة للتخلص من قشرة الشعر مثل الليمون، جيل الصبار، الزعتر، صودا الخبز، بذور الحلبة. هذه العلاجات الطبيعية فعالة للغاية في التخلص من القشرة، كما أنها لا تسبب أي ضرر للشعر أو فروة الرأس.

إذا كنت تعاني من قشرة الشعر المزعجة و التي بالإضافة إلى أنها تسبب لك الإحراج فإنها أيضاً تسبب الحكة الشديدة و التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر ، يمكنك البدء في الإعتماد على أحد هذه العلاجات الطبيعية التي تساعد على التخلص من قشرة الشعر بشكل فعال مع الإستخدام المنتظم. و إذا كان السبب في ظهور القشرة هو نظام غذائي سيء أو قلة نظافة شخصية، فمن الأفضل تغيير نظامك الغذائي و الإعتماد على نظام غذائي صحي و الإهتمام بغسل شعرك جيداً.

شاهد ايضا

  1. علاج القشرة بالثوم
  2. علاج القشرة بعصير البصل

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق