اخبار مصر الان «موسكو - القاهرة.. سنوات المد والجزر».. جديد المركز القومي للترجمة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تصدر قريبا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة علا عادل، الطبعة العربية من كتاب "موسكو –القاهرة.. سنوات المد والجزر" من تأليف ميخائيل بوجدانوف وترجمة عبد الله حبه.

كتاب ميخائيل بوجدانوف يتناول فترة الأعوام العشرين من تاريخ العلاقات المصرية الروسية –المصرية.

ويرصد المؤلف في كتابه هذا تغير العلاقات السوفيتية - المصرية في الأعوام التي أعقبت تفكك الاتحاد السوفيتي، حتى بداية ما يسمى بالربيع العربي (1991-2011)، وقد أملت عوامل كثيرة وجوب تحديد الأهمية الحيوية للغاية وضرورة التقييم العلمي للتغيرات النوعية التى حدثت في أواخر القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين في العلاقات ما بين الدولتين منها: كشف المراحل الرئيسية لتطورهما، ومحتوى كل واحدة منها ودورها وتأثيرها في طرفي هذه العلاقات والمجتمع الدولي عموما.

ومن عناصر البحث المهمة الواردة في هذه الدراسة، ضبط وتعميم المادة التاريخية والواقعية الواسعة الخاصة بالعلاقات المصرية- الروسية، التى تتضمنها الوثائق والأعمال العلمية الحديثة الروسية والأجنبية للمؤرخين والمستعربين والمختصين بالدراسات المصرية والباحثين، واليوميات والمقالات والأحاديث الصحفية مع ممثلي وسائل الإعلام الروسية والعربية، والمتعلقة بالفترة الأخيرة من العلاقات المصرية -الروسية .

وميخائيل بوجدانوف، دبلوماسي روسي بارز، ممثل رئيس روسيا الاتحادية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ،نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية .

تخرج عام 1974 من معهد العلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية السوفيتية، بدأ الخدمة الدبلوماسية منذ عام 1974 وعمل بمناصب مختلفة في الجهاز المركزى لوزارة الخارجية وسفارات بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في فترة من 2005-2011 تولى منصب السفير فوق العادة المطلق الصلاحيات لروسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية، وايضا في الجامعة العربية .

مترجم الكتاب عبد الله حبة، صدر له عدد كبير من الأعمال المترجمة؛ منها تراجم لأعمال تولستوى وميخائيل شولوخوف وميخائيل بولجاكوف والأخوين ستروجاتسكي.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : البوابة نيوز

0 تعليق