منوعات : فوائد المانجو وقشر المانجو للبشرة + وصفات ماسك المانجو المتعددة للبشرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

تحدثنا من قبل عن فوائد المانجو للصحة واليوم نتحدث عن إهم فوائد المانجو للبشرة وكيف تستغل قشرة المانجو لبشرتك . أن المانجو من الفواكه الاستوائية اللذيذة، والتي تظهر في فصل الصيف، وتتميز المانجو بأنها من أكثر الفواكه التي يجبها الكثيرين بسبب طعهما اللذيذ ونكهتها المميزة، تحتوي المانجو علي العديد من الفوائد الصحية للجسم والبشرة أيضاً لأنها تحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة .

كما يتميز قشر المانجو وكذلك المانجو المجففة بفوائده العظيمة للبشرة، فمن اليوم سوف لا ترمي قشر المانجو حتي تستفيد من فوائده المدهشة للبشرة والجسم كما تمتلك نواة المانجو علي فوائد عديدة للبشرة، في هذا المقال سوف نشرح لكم فوائد فاكهة المانجو وقشرتها ونواتها علي البشرة والجسم ، كما نقدم لكم بعض الطرق البسيطة لعمل أقنعة المانجو للبشرة في المنزل .

الفيتامينات والمعادن في المانجو

تحتوي المانجو علي بعض الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة والتي تساعد علي الحصول علي بشرة صافية ومتوجهة ومليئة بالحيوية، وهم كالآتي :

  • فيتامين A : يعمل فيتامين A علي ترطيب الجلد ، فهو مناسب لأصحاب البشرة الجافة والمختلطة، كما يعمل علي تجديد خلايا الجلد الباهتة، ويعالج البقع الجافة المتقشرة .
  • فيتامينات B : تعمل مجموعة فيتامينات B علي إبطاء عملية شيخوخة الجلد حيث أنها تقوم بمحاربة الجذور الحرة في الخلايا التي تتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة وتلف خلايا الجلد الصحية .
  • أحماض الألفا هيدروكسي : تعمل أحماض الألفا هيدروكسي التي توجد في فاكهة المانجو علي التخلص من خلايا الجلد الميتة .
  • البوتاسيوم : يساعد البوتاسيوم علي الحفاظ علي نعومة ونضارة البشرة وإعادة الصحة إليها
  • فيتامين C : يساعد علي الحد من التلف الناتج من التعرض إلي أشعة الشمس، فهو يقوم بحماية خلايا الجلد من الجذور الحرة ، فيقلل من التهاب البشرة كما أنه يعمل علي تفتيح لون البشرة ويساعد في التخلص من البقع الداكنة .
  • النحاس : يُقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد التي تظهر علي البشرة، كما أنه يساعد علي تفتيح البشرة ويحميها من تأثير الجذور الحرة .
  • المغنسيوم : يعمل علي تنظيم دهون وزيوت البشرة، يمنع ظهور حب الشباب والوردية .
  • بيتاكاروتين : يحفز من المناعة ، ويحمي البشرة من البكتريا والسموم .
  • فيتامين E : هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فهو يساعد علي الترطيب العميق للبشرة والجلد .
  • فيتامين K : هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، فهو يساعد علي الحد من ظهور علامات تمدد الجسم والأوردة العنكبوتية .
  • فيتامين B6 : هو فيتامين قابل للذوبان في الماء الذي يساعد علي الحد من زهم البشرة ( زيوت البشرة) .
  • جرب استخدام أوراق المانجو لصحتك وبشرتك رائعة جدا

فوائد المانجو للبشرة

المانجو لتنظيف البشرة :

يُمكنك استخدام المانجو لتنظيف البشرة، حيث أنها تقوم بتنظيف البشرة بعمق وتنظيف مسام البشرة وإزالة الشوائب التي تتراكم في مسام البشرة .

طريقة صنع غسول البشرة المنزلي من المانجو :  اخلط ملعقة صغيرة من الدقيق الأبيض مع ملعقة صغيرة من لب المانجو، واستخدم هذا الخليط كمنظف للبشرة لإزالة الأتربة والشوائب التي تلتصق بالبشرة .

المانجو لمنع ظهور حب الشباب :

يعمل مستخلص فاكهة المانجو علي تنظيف مسام البشرة ومنع ظهور الرؤوس السوداء وبثور البشرة ، فبذلك يمنع ظهور حب الشباب، كما تتميز المانجو بأن لها خصائص قابضة للبشرة، كما تعمل المانجو علي إزالة أي بكتريا في بشرتك . لمنع ظهور حب الشباب اتبع الآتي : اهرس لُب المانجو جيداً، وضعه علي بشرتك واتركه من 5 إلي 10 دقائق ، ثم اغسله بالماء وجففه جيداً .

المانجو لتحفيز الجهاز المناعي :

تحتوي المانجو علي المغذيات الدقيقة مثل الفينول ومضادات الأكسدة التي تتحرك داخل الخلايا للدفاع عن الجسم من بعض أمراض المناعة الذاتية ، ولكن يجب استشارة طبيبك لتحديد لك حصتك اليومية المسموح لك بها من المانجو حيث أن الإفراط بها ممكن أن يضر بالخلايا وبالتالي يضر بجهازك المناعي ، وعند تطبيق المانجو موضعياً علي جلدك فأنها تقوم باختراق الجلد وحل جميع مشاكل البشرة .

فوائد المانجو للبشرة في تخفيف من التهاب الجلد :

يوجد مركب يُسمي مانجيفيرين في بذور المانجو، والبذور وحبوب المانجو هو أحد مضادات الأكسدة القوية ، تعمل هذة مضادات الأكسدة علي التخفيف الالتهابات التي تنتج عن حب الشباب وغيرها من الأمراض الجلدية الالتهابية .

يُستخدم المانجو كعلاج يومي لعلاج البشرة من حب الشباب أو مرض الوردية، يُمكنك استخدامه في أشكال مختلفة كعلاج جمال طبيعي للبشرة وهي كالآتي :

  • زيت بذور المانجو .
  • يُمكن دمج عجينة المانجو لجعل المهروس مع المكونات الأخري لصنع قناع الوجه .
  • يُمكن إضافة مسحوق المانجو الذي يتم استخراجه من الجلد إلي بعض المكونات الطبيعية لعمل مرطب قوي أو قناع منظف قوي .

فوائد المانجو للبشرة في تعزيز إنتاج الكولاجين :

تساعد فيتامينات A و C التي توجد في المانجو في الحفاظ علي الجهاز المناعي عن طريق إنتاج بروتينات الكولاجين ، وبروتينات الكولاجين هي الروابط في الأحماض الأمينية التي تبني الأنسجة الضامة في الجسم، بذلك تزيد من نعومة البشرة وتمنع ظهور الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة .

تحمي المانجو البشرة من علامات الشيخوخة المُبكرة :

المانجو غنية بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تحمي الجسم من هجمات الجذور الحرة التي تضر خلايا الجلد وتتسبب في ظهور علامات تقدم السن المُبكرة، يُمكنك استخدام لُب المانجو في صنع علاج مرطب حتي تساعد بشرتك علي أن تبدو أجمل وأصغر سناً .

تزيد المانجو من توهج ونضارة البشرة :

تعمل المانجو علي ترطيب البشرة وتنظيفها وجعلها أكصر صحة وحيوية، تحتوي المانجو علي مضادات الأكسدة والتي تقدم هذة الفوائد للبشرة :

  • تنظيف مسام البشرة عن طريق إزالة الأوساخ والزيوت .
  • محاربة الضرر والتلف الناتج عن تعرض الخلايا لهجمات الجذور الحرة .
  • حماية البشرة ضد ظهور علامات الشيخوخة المبكرة .
  • تعزيز التحول الخلوي للخلايا لزيادة إنتاج الكولاجين .

وصفات ماسك المانجو للبشرة

صنفرة البشرة :

اخلط ربع ثمرة من فاكهة المانجو المُقشرة، مع ملعقتان صغيرتان من الحليب، مسحوق اللوز، ودقيق الشوفان المطحون، وقوم باستخدام الخلاط الكهربائي إذا لزم الأمر . ضع هذا القناع علي وجهك ورقبتك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفهم بالماء الفاتر ثم جففهم بمنشفة ناعمة .

لزيادة توهج وحيوية البشرة :

فقط قوم بهرس لُب المانجو جيداً، وضعه علي بشرتك واتركه حتي يجف، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر، وجففه بمنشفة ناعمة . للحصول علي أفضل النتائج كرر هذة الطريقة بإنتظام .

علاج الرؤوس السوداء :

اخلط ملعقة صغيرة من لُب المانجو مع نصف ملعقة صغيرة من الحليب وعسل النحل، قوم بفرك الخليط علي بشرتك بحركات دائرية، واتركه علي بشرتك من 5 إلي 10 دقائق ثم اشطفه بالماء، تساعد هذة الصنفرة علي إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء .

تأخير علامات تقدم البشرة :

كل ما عليك هو القيام بتدليك بشرتك بشريحة من فاكهة المانجو لمدة 15 دقيقة، واتركها حتي تجف علي البشرة، ثم اشطفها بالماء الفاتر، وجفف وجهك جيداً

تحسين ملمس البشرة :

كل ماعليك هو فرك وجهك ويديك بقطعة من المانجو الناضجة أو النيئة، ووضع كريم حليبي عليه، ثم اغسل وجهك ويديك بالماء البارد بعد 10 أو 15 دقيقة، كرر هذة الطريقة مرتين في الأسبوع علي الأقل . الإستخدام المنتظم لتلك الوصفة يساعدك علي الحصول علي جلد ناعم وذو ملمس جميل .

علاج حب الشباب :

اغلي شريحة من المانجو في الماء، واستخدم الماء المغلي علي وجهك كمزيل لحب الشباب .

إزالة الإسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس :

اصنع عجينة متامسكة عن طريق خلط لُب المانجو مع الدقيق الأبيض وعسل النحل، ضع هذة العجينة علي وجهك واتركه لمدة 15 دقيقة واغسله جيدا بعد عمل صنفرة للوجه بحركات دائرية خفيفة .

قناع المانجو ولبن الزبادي :

اخلط لُب ثمرة المانجو مع ملعقتان صغيرتان من لبن الزبادي، ضع الخليط علي وجهك ، اترك الخليط علي الوجه حتي يجف ، ثم اغسله بالماء وجففه جيداً . يساعد هذا القناع علي التخفيف من جفاف البشرة الحساسة .

قناع المانجو مع عسل النحل :

اخلط 4 ملاعق كبيرة من مفروم لُب المانجو ، مع من ملعقة إلي ملعقتان صغيرتان من عسل النحل مع ملعقة كبيرة ونصف من زيت اللوز الحلو ، ضع الخليط علي الوجه والرقبة، واترك القناع من 15 إلي 20 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الفاتر ، ثم جفف وجهك بمنشفة ناعمة .

هذا القناع مناسب لجميع أنواع البشرة .

قناع المانجو مع زيت الزيتون :

اخلط نصف ثمرة ناضجة من فاكهة المانجو، مع من 1 إلي 2 ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون ، مع ملعقة كبيرة من النشا ، امزج المكونات معاً جيداً حتي تحصل علي عجينة ناعمة متماسكة، ضع العجينة علي الوجه والرقبة واتركها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلها بالماء الفاتر .

قشر المانجو 

يحتوي قشر المانجو علي الكثير من العناصر المفيدة للصحة ولجمال الجسم . يحتوي قشر المانجو علي أحماض الألفاهيدروكسي الذي يُستخدم في الكثير من الأحيان في صناعة بعض مستحضرات التجميل ، فهو له العديد من الفوائد علي البشرة حيث أنه يقوم بزيادة حيوية ونضارة البشرة وتجديد شباب الجلد ، وتعمل أحماض ألفا هيجروكسي أيضاً علي تقشير خلايا الجلد الميتة علي الجلد وتغذية الجلد . إذا كنت تستخدم أحد مستحضرات التجميل التي يدخل في تركيبتها أحماض ألفا هيدروكسي ، يجب عليك استخدام واقي الشمس عند التعرض إلي أشعة الشمس ، حيث أن أحماض الألفا هيدروكسي تتسبب في الإصابة بحساسية الضوء .

فوائد قشر المانجو للبشرة

تجديد خلايا الجلد :

يعمل قشر المانجو علي تجديد خلايا البشرة ، مما يمنع من ظهور علامات تقدم السم المُبكرة ، نحن لا يمكننا التخلص من تجاعيد الوجه لأن التجاعيد علي الوجه هي عملية طبيعية نتيجة لتقدم العمر ، ولكن يُمكننا تأجيل ظهور التجاعيد علي الوجه كما أنها يُمكن أن تظهر نتيجة تلوث الهواء ، والجذور الحرة ، والضغط العصبي .

  • يُمكنك استخدام قشر المانجو بالطريقة الآتية لتأخير ظهور علامات السن المُبكرة :
  • نظف قشر المانجو قبل استخدامه، قوم بفرك قشرة المانجو علي وجهك ثم اترك وجهك ليجف ثم اغسل وجهك بالماء .

يساعد علي التخلص من حب الشباب :

قشر المانجو مفيد أيضاً في التخلص من حب الشباب الملتهب علي الوجه، كما أنه يقلل من التهاب البشرة الناتج عن ظهور حب الشباب بها .

يعمل علي تنشيط الدورة الدموية للجلد :

يساعد قشر المانجو علي تنشيط الدورة الدموية للجلد، مما يزيد من إنتاج الخلايا الصحية وإصلاح الخلايا التالفة ، كما انه يعمل علي زيادة حيوية ونضارة البشرة .

الحفاظ علي شباب وحيوية البشرة :

يحتوي قشر المانجو علي مركبات الأنثويانين والكاروتينات والمركبات متعددة الفينول التي تساعد علي الحفاظ علي شباب وحيوية البشرة .

منع الإصابة بسرطان الجلد :

يحتوي قشر المانجو علي العديد من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تعمل علي محاربة الجذور الخلايا، فبذلك يمنع عملية الإجهاد التأكسدي للخلايا مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد .

علاج البقع الداكنة التي تظهر علي الجلد :

يحتوي قشر المانجو علي بعض المركبات التي تعمل علي علاج البقع الداكنة وتفتيح لونها وأهم هذة المركبات فيتامين C .

وصفات ماسك قشر المانجو للبشرة

لعلاج البقع الداكنة :

  • قوم بتجفيف قشر المانجو في الشمس ، ثم اطحنه حتي تحصل علي مسحوق .
  • اخلط من ملعقة إلي ملعقتان صغيرتان من مسحوق قشر المانجو المجفف مع ملعقة صغيرة من لبن الزبادي .
  • ضع هذا القناع علي وجهك حتي يجف .
  •  اشطف القناع بالماء ثم جفف وجهك .
  • استخدم هذا القناع بانتظام للحصول علي أفضل نتائج للتخلص من بقع البشرة الداكنة .

نواة المانجو 

تمتلك ثمرة المانجو علي نواة كبيرة الحجم ، والتي تحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة .

فوائد نواة المانجو للبشرة

نواة المانجو لترطيب البشرة :

تمنح نواة المانجو البشرة الترطيب المثالي وتحميها من الجفاف كما أنها تزيد من نعومة البشرة عن طريق استخراج الزيوت من نواة المانجو وذلك بإزالة الطبقة الخارجية عنها ، ثم سحق النواه وخلطها مع بعض الزيوت الناقلة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت اللوز الحلو ، ووضع الخليط تحت أشعة الشمس لمدة سبعة أيام متتالية .

نواة المانجو كغسول للبشرة :

تُستخدم زبدة نواة المانجو كغسول لتنظيف البشرة ، كما انها تعمل علي علاج جفاف البشرة .

نواه المانجو لعلاج حب الشباب :

يُمكنك طحن نواة المانجو ثم خلطها مع كمية من الطماطم ووضعها علي البشرة لعلاج حب الشباب وآثاره وللتخلص من الرؤوس السوداء وتقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميت .

نواه المانجو كبلسم طبيعي للشفاه :

يُمكن صنع بلسم طبيعي للشفاه من نواه المانجو ، وخصوصاً الشفاه المتشققة والتي تعاني من الجفاف ، وذلك بوضع بلسم الشفاه علي الشفاه مرة واحدة قبل النوم / مما يساعد علي تجديد خلايا الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميت ، عند الاستخدام المنتظم تحصل علي شفاه ناعمة وردية خالية من التشققات

وبذلك قدمنا لكم كل فوائد الجمالية للمانجو وقشرتها ونواتها، فمن اليوم تستطيع أن تستمتع بطعم المانجو اللذيذ والاستفاده منها للحصول علي بشرة صحية وتنبض بالحيوية والنضارة .

المصادر :  1,2,3

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق