اخبار مصر الان ورشة عمل حول الحفاظ على أسماك قرش البحر الأحمر.. "علوم القناة": الكلية هي الأكثر نشرًا في المجلات البحثية الدولية.. والدراسة تساعد على تفادي المناطق الخطرة.. ونهدف لعدم تكرار حادث 2010

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نظم قسم علوم البحار بجامعة القناة، اليوم، ورشة عمل ختامية لمشروع الحفاظ على أسماك القرش الذي تقدم به القسم منذ خمس سنوات للحفاظ على هذه النوعية من الأسماك بالبحر الأحمر، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة.
شارك في الورشة كل من الدكتورة ناهد مصطفى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور العربي هندي شندي عميد كلية العلوم والدكتور صلاح مصيلحي عميد معهد الاستزراع السمكي، والدكتور كمال عبد القادر وكيل كلية العلوم لشئون البيئة، والدكتور علاء عمران وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور فايز صميدة وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور حسين عطوة مستشار رئيس هيئة قناة السويس وعدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وشباب الباحثين بكلية العلوم ومعهد علوم البحار بالسويس وقسم علوم البحار بجامعة بورسعيد.
وتعتبر ورشة العمل هي الأخيرة بعد العديد من الورش التي أقيمت في أقسام علوم البحار في جامعات مصرية مختلفة بجانب معهد علوم البحار بالسويس ضمن المشروع الذي تمت الموافقة عليه في عام 2011 من إدارة البحوث بالجامعة خاصة بعد حادثة شرم الشيخ التي راح ضحيتها عدد من السياح نتيجة لخروح الاسماك القرش على الشاطئ وخرجت حينها بعض الأقلام البحثية الأجنبية التي ربما أخطأت التقدير في حساباتها مما أثر على السياحة في شرم الشيخ.
قالت الدكتور "ناهد مصطفى" إن كلية العلوم كلية سباقة في البحث العلمي حيث إنها سبب رئيسي بجانب كليتي الصيدلة والطب البشري في حصول الجامعة على مستويات أعلى في الترتيب الدولي للجامعة في البحث العلمي، مشيرة إلى أنها الكلية الأكثر نشرا في المجلات البحثية الدولية.
وأضافت أن البحث العلمي منظومة كبيرة ليست مقصورة على القيادة فقط بل إنها تمتد لشتمل أصغر عامل فني بالمعامل البحثية بالكليات، وأشارت أن الجامعة تكثف من الدورات المرتبطة بالبحث العلمي مثل دورات جدرات البحث العلمي وأساسيات كتابة البحث العلمي ومهارات كتابة الأبحاث، وأخلاقيات البحث العلمي، وكل ذلك من أجل التقدم أكثر في الترتيبات العالمية.
وقال الدكتور "العربي هندي شندي" عميد كلية العلوم أن قسم علوم البحار دائما يقدم الجديد في مجاله وفي مجال خدمة البيئة البحري، مشيرا إلى أن الموضوع من الموضوعات المهمة التي عانت منها مصر لسنوات، لتأثير تلك الحادثة على السياحة بسبب بعض الإدعاءات التي خرجت حينها من بعض الدول التي لا تريد الخير للبلد، وكان علينا حينها أن نقدم ما تعترف به هذه الدول من أبحاث علمية.
وأوضح عميد الكلية دور قسم علوم البحار في النشر الدولي، خاصة أن أول الأبحاث التي سوف تخرج من هذا المشروع سوف تناقش في جامعة الملك عبدالله بالمملكة العربية السعودية.
من جانبه قال الدكتور "مجدي العلواني" رئيس قسم علوم البحار بعلوم القناة أن دراسة الحالة البيئية لأسماك القرش بالبحر الأحمر من خلال هذا المشروع مهم جدا لأنه يقدم حالة مستوفاة عن تلك الأسماك في البحر الأحمر مما يساعد بدوره على تفادي المناطق التي يمكن أن تكون خطيرة حتى لا يحدث مثلما حدث عام 2010 على شواطئ شرم الشيخ، وأوضح رئيس قسم علوم البحار أن ورشة العمل اليوم تتضمن أربع محاضرات هامة نتعرف من خلالها على ما تم خلال الخمس سنوات من دراسة المشروع، كما تشمل الورشة دراسة تحليلية للبحر الأحمر والأسماك التي تقطنه.

الخبر | اخبار مصر الان ورشة عمل حول الحفاظ على أسماك قرش البحر الأحمر.. "علوم القناة": الكلية هي الأكثر نشرًا في المجلات البحثية الدولية.. والدراسة تساعد على تفادي المناطق الخطرة.. ونهدف لعدم تكرار حادث 2010 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق