اخبار العالم الان مسئول أوربي: الاتحاد يحتاج وقتا لبحث خطة تركيا بشأن اللاجئين

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال مسئول بالاتحاد الأوربي إن زعماء الاتحاد لم يتمكنوا أمس الإثنين من الاتفاق على خطة طموحة طرحتها تركيا لوقف تدفق المهاجرين على أوربا لكنهم سيرحبون بالمقترحات ويعكفون على دراستها في الأيام المقبلة.

وفاجأ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الزعماء الأوروبيين في قمة طارئة بشأن أزمة المهاجرين بعرضه استقبال كل المهاجرين واللاجئين الوافدين إلى أوربا من تركيا في المستقبل في مقابل المزيد من الدعم المالي وتسهيل إجراءات سفر الأتراك إلى أوروبا دون تأشيرة وتسريع محادثات انضمام تركيا لعضوية الاتحاد.

وقال المسئول: «أعجبت الفكرة العديد من الدول بالفعل لكن لا يمكن قبولها بسبب فترة إعدادها القصيرة جدا، وسيرحبون بالعرض الطموح الأعلى لكن لا يمكنهم الانتهاء من كل النقاط، وبعض التوضيحات مطلوبة، سنعمل عليها بشكل مكثف في الأيام المقبلة».

وتكافح أوروبا مع تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء، والذي أسفر عن وصول أكثر من مليون شخص إلى شواطئها العام الماضي، فضلا عن وصول نحو 135 ألف شخص منذ بداية عام 2016.

ولوقف التدفق، سعى الاتحاد الأوربي إلى مساعدة من تركيا، التي كانت نقطة انطلاق لمعظم المهاجرين، وفي العام الماضي، عرضت بروكسل 3 مليار يورو لتحسين الظروف المعيشية للاجئين السوريين الذين يعيشون في تركيا في مقابل جهودها لمنعهم من مواصلة رحلتهم نحو أوروبا.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود اوغلو اليوم الإثنين، بهذا الاقتراح الجديد، هدفنا هو إنقاذ حياة اللاجئين ومكافحة مهربي البشر وبدء حقبة جديدة في علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

وبموجب الخطة فإن تركيا سوف تسمح بعودة سريعة لجميع المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون إلى الجزر اليونانية من تركيا لفترة مؤقتة ولأغراض إنسانية فقط، وفي المقابل، يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يقبل بصورة مباشرة اللاجئين السوريين الذين يعيشون على الأراضي التركية، مع إعادة توطين طالب لجوء مقابل كل مهاجر تتم إعادته من اليونان.

وقال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتس إن هذا سيوجه ضربة للمهربين من خلال إقناع المهاجرين بتقديم طلب لجوء قبل مغادرة تركيا، وذلك لإعادة توطينهم في دول الاتحاد الأوروبي، لكن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أبدى اعتراضه على مثل هذه الخطوة قبل القمة، معتبرا أنه سيكون أكثر منطقية نقل السوريين مباشرة من اليونان.

ويطالب الاقتراح التركي الاتحاد الأوروبي بالموافقة على 3 مليارات يورو إضافية لمواجهة تدفق اللاجئين حتى عام 2018، ومن المطالب التركية الأخرى، رفع متطلبات تأشيرة الاتحاد الأوروبي للمواطنين الأتراك قبل يوليو وتحقيق تقدم في جهود أنقرة المستمرة منذ فترة طويلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقبيل القمة، دعا رئيس الوزراء التركي إلى "التضامن"، محذرا من أن مستقبل القارة الأوروبية على المحك، وقال أوغلو للصحفيين في بروكسل: "هذه القمة نفسها توضح أهمية تركيا للاتحاد الأوروبي وأهمية أوروبا لتركيا وعلينا أن نعمل سويا، كتفا بكتف، من أجل مستقبل قارتنا".

وأعرب عن أمله في أن تنجح القمة وأن تمثل "نقطة تحول" إيجابية في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، في إشارة إلى رغبة بلاده في الانضمام إلى الاتحاد.

من جانبه، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين أمس الإثنين إنه قلق بشدة بشأن الحل الذي يناقشه زعماء أوروبا لإنهاء أزمة اللاجئين داعيا الدول لمشاركة تركيا في تحمل العبء باستقبال مئات الآلاف من اللاجئين السوريين.

وقال فيليبو غراندي في مناسبة بجنيف: "في خطة العمل المشتركة أهم شيء هو مساعدة تركيا في تحمل العبء والمسئولية باستقبال الناس ليس الآلاف ولا عشرات الآلاف ولكن مئات الآلاف".

م.م/ ع.ش ( رويترز، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل



الخبر | اخبار العالم الان مسئول أوربي: الاتحاد يحتاج وقتا لبحث خطة تركيا بشأن اللاجئين - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : فيتو ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق