اخبار مصر الان قطر والجزائر والسودان تهدد بإفشال اختيار "أبوالغيط" أمينًا للجامعة العربية

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة

يجتمع وزراء الخارجية العرب، بعد غد الخميس، لاختيار الأمين العام الجديد لجامعة الدول العربية، وسط توقعات بتأجيل الإعلان عن اسم خليفة الدكتور نبيل العربى، الأمين العام الحالى، الذي ينهى فترته في بداية يوليو المقبل، إلى إبريل المقبل، لحسم التوافق على المرشح المصرى، أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية الأسبق، فيما أكد السفير فاضل جواد، مساعد الأمين العام لجامعة الدول العربية للشئون السياسية، أن الاجتماع سيشهد التصويت على اختيار الأمين العام الجديد.

وبينما أكد «جواد» في تصريحات صحفية، أنه لا يوجد أي مرشح عربى آخر غير المرشح المصرى الذي دفعت به القاهرة وأجرت مشاورات بشأنه للتوافق عليه، من خلال اتصالات وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، كشفت مصادر بالجامعة، عن تأجيل اختيار اسم الأمين العام لمحاولة إقناع الدول الثلاث (قطر، والجزائر، والسودان) المطالبة بتدوير المنصب بين جميع الدول الأعضاء.

وجرى العرف أن يكون المنصب لدولة المقر الدائم، حيث تولى المنصب ستة أشخاص منذ إنشاء الجامعة، جميعهم مصريون، باستثناء الشاذلى القليبى الذي كان تونسيًا.

وأوضح مساعد الأمين العام، أنه حسب ميثاق الجامعة العربية يتم فوز المرشح المصرى بالتزكية بعد توافق ثلثى الأعضاء عليه، حيث لا يوجد مرشح آخر يحصل على أعلى الأصوات.

وأوضحت أن انعقاد الدورة غير العادية يأتى في صورة اجتماع مغلق على هامش الدورة العادية لإقناع الدول الرافضة والمتمسكة بتطبيق بنود الميثاق لإظهار الجامعة في صورة توافقية، على أن يترأس «أبوالغيط» الدورة القادمة للقمة العربية المقرر انعقادها في موريتانيا.

وأكدت أن القمة المقبلة ستكون اجتماعا للصحوة العربية لتجديد العمل العربى المشترك، باعتباره الطريق الوحيد لإعادة الأمل للشعوب العربية، بعد ما ألم بالمنطقة العربية من كوارث أضرت بالشعوب.

وأشارت إلى أن بيان المغرب بالاعتذار عن استضافة القمة في ظل المتغيرات الحالية، يدعو إلى التشكك خاصة أنه لا يتماشى مع بنود ميثاق الجامعة العربية القائل بأن انعقاد القمم جزء لا يتجزأ من الميثاق ولا يشير إلى أن الانعقاد مرتبط بظرف أو كارثة.

إلى ذلك، تعقد اللجنة الرباعية الوزارية العربية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، اجتماعا على مستوى وزراء خارجية الدول العربية الأعضاء بها، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الخميس.

وسيناقش الاجتماع تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدى لتدخلاتها في الشئون الداخلية للدول العربية. ويعد هذا الاجتماع الثانى للجنة بعد اجتماعها الأول الذي عُقد في أبوظبى نهاية يناير الماضى.

وتضم اللجنة دول المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة والبحرين والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى.

يشار إلى أنه تم تشكيل هذه اللجنة بناءً على قرار صادر عن مجلس جامعة الدول العربية أوائل يناير الماضى في دورة غير عادية، بشأن التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية.

الخبر | اخبار مصر الان قطر والجزائر والسودان تهدد بإفشال اختيار "أبوالغيط" أمينًا للجامعة العربية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوابة نيوز ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق