اخبار السعودية ارتياح اوروبي لقمة بروكسيل.. و17 الجاري مهلة نهائية للتوصل لاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين اليوم الثلاثاء 8-3-2016

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حدد الاتحاد الاوروبي في ختام القمة الاوروبية - التركية في بروكسيل، مساء أمس، يومي 17 و18 آذار(مارس) الجاري مهلة نهائية للتوصل الى اتفاق مع تركيا بشأن ازمة المهاجرين. واختتمت القمة بأجواء إيجابية تنبئ بقرب الوصول الى حل نهائي بقضية المهاجرين، واعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك ان "زمن الهجرة غير الشرعية الى أوروبا ولّى". كلام توسك جاء بعد عرض تركيا استعادة كل المهاجرين غير الشرعيين والمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الاوروبي مقابل مساعدة مالية اضافية، و الحصول اعتبارا من حزيران (يونيو) على نظام الغاء تأشيرات دخول رعاياها الى دول الاتحاد الاوروبي وفتح فصول جديدة في مفاوضات انضمامها الى الاتحاد.
وطلبت تركيا مبلغا اضافيا بقيمة ثلاثة بلايين يورو حتى العام 2018 يضاف الى المليارات الثلاثة التي كانت بروكسيل وعدت انقرة بها لتشجيعها على استقبال ودمج 2.7 مليون لاجئ سوري على اراضيها. وفي رد فعل أولي، اعرب قادة الاتحاد الأوروبي في بيان عن موافقتهم على طلبات أنقرة، وجاء في البيان إنهم اتفقوا على إعطاء تركيا مزيدا من الأموال لمساعدة اللاجئين واتفقوا أيضا على تخفيف متطلبات التأشيرات سريعاً للأتراك ودفع محادثات انضمام أنقرة للاتحاد مقابل مساعدتها في وقف تدفق المهاجرين على أوروبا. واعتبرت المستشارة الألمانية أنغيلا مركل، اليوم (الثلاثاء)، عرض تركيا استعادة كل المهاجرين غير الشرعيين الذين غادروا شواطئها إلى أوروبا يمثل انفراجة محتملة في الازمة الحالية. ولكنها ربطت الموافقة على تقديم موعد منح حق دخول الأتراك من دون تأشيرات للاتحاد الأوروبي إلى حزيران (يونيو) شرط أن تفي أنقرة بالشروط. وهو ما ألمح اليه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الذي قال يمكن منح الاتراك حرية الدخول من دون تأشيرات لمنطقة شينغن الأوروبية فقط عند الوفاء بالمعايير البالغ عددها 72 معيارا.
وقالت رئيسة وزراء بولندا بياتا شيدلو إن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا سيشكل خطوة كبيرة نحو حل أزمة الهجرة في أوروبا إذا ما تم تنفيذه بشكل كامل.
واعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل في تغريدة على تويتر ان "رئيس المجلس الاوروبي (دونالد توسك) سيمضي قدما بالاقتراحات وسيعالج التفاصيل مع الجانب التركي قبل قمة المجلس الاوروبي في آذار (مارس)".
وقال مارتن سيلماير مدير مكتب رئيس المفوضية الاوروبية جان- كلود يونكر في تغريدة "اختراق مع تركيا، والتزام واضح بالعودة الى اتفاقية شينغن بحلول نهاية العام".
من جهتها غردت المتحدثة باسم يونكر مينا اندرييفا على تويتر قائلة ان يونكر وتوسك اتفقا مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو على "المبادئ الاساسية لمعالجة مشتركة لازمة اللاجئين".
This article has been published at alhayat.com. Unauthorised replication is not allowed.

الخبر | اخبار السعودية ارتياح اوروبي لقمة بروكسيل.. و17 الجاري مهلة نهائية للتوصل لاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين اليوم الثلاثاء 8-3-2016 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودارس ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق